حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,10 ديسمبر, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 22659

نظام جديد يلزم البلديات بتوزيع حاويات النفايات وفق أعداد السكان والمنازل

نظام جديد يلزم البلديات بتوزيع حاويات النفايات وفق أعداد السكان والمنازل

نظام جديد يلزم البلديات بتوزيع حاويات النفايات وفق أعداد السكان والمنازل

14-11-2019 02:00 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ألزمت بنود نظام جديد، البلديات وأمانة عمان الكبرى، أو أي جهة مسؤولة عن جمع ونقل النفايات المنزلية الصلبة، وضع دراسة لأعداد السكان والمنازل في المناطق التابعة للبلدية، بناء على الخارطة المعتمدة لديها، لتوفير عدد مناسب من الحاويات وتوزيعها بشكل يضمن وصول السكان لها بأقل مسافة ممكنة.

وحددت تعليمات إدارة النفايات الصلبة، التي نشرت في الجريدة الرسمية نهاية الشهر الماضي، مهاما أخرى لتلك الجهات من بينها أعداد ومواقع حاويات تجميع النفايات وتحديد مسارات حركة الآليات لجمعها، في حين تتولى وزارة الإدارة المحلية ومجالس الخدمات المشتركة وأمانة عمان مسؤولية إدارة ومراقبة مكبات النفايات الصلبة.
وحددت التعليمات، الصادرة بموجب نظام إدارة النفايات الصلبة، أكثر من تسع جهات لتتوزع بينها المهام المتعلقة بإدارة النفايات الصلبة والمبعثرة والقابلة للتحلل، وكل ما يتعلق بمعالجتها وإقامة المكبات الخاصة بالتخلص منها، وما ينتج عنها من وقود بديل وإعادة تدوير.
وتتولى وزارة البيئة، وضع خطة وطنية لإدارة النفايات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ولمدة لا تقل عن خمسة أعوام، بحيث تشتمل على عدة أمور من بينها تحديد نوع وكمية ومصدر النفايات المتولدة أو المعالجة أو المراد التخلص منها، على أن يتم مواءمة الخطة بالتنمية الاقتصادية في المملكة.
وأوجبت بنود التعليمات على الجهات ذات العلاقة بالإشراف على المكبات الصلبة المباشرة بإعداد الدراسات لإغلاقها إذا كانت تلوث المياه الجوفية والأراضي المجاورة والمياه السطحية والعواء، أو تنبعث منها الغازات الدفيئة.
ويشترط بالدراسات المقدمة للوزارة والمتعلقة بإغلاق المكب أن تتضمن تقييم الخطر البيئي الناتج عنها، وإجراءات إعادة التأهيل حسب درجة خطورته، وغيرها من المتطلبات، مع الالتزام بالحفاظ على فاعلية الغطاء وتجميع العصارة ومراقبة المياه الجوفية والسطحية.
وشددت على الجهات ذات العلاقة بإقامة المكبات الصحية تطبيق التشريعات الصادرة عن وزارة البيئة أو أي جهة رسمية فيما يتعلق باختيار الموقع المناسب لإقامتها وبنوع تقييم الأثر البيئي الذي يجب إعداده لتلك الغاية.
كما يجب أن يراعي في إدارة منشآت النفايات الصلبة عدم السماح لملتقطي النفايات (النباشين) غير الرسميين القيام بالتقاط النفايات في المرافق التي تتعامل بها، على أن يلتزم المسؤولين عنها التنسيق مع الجهات الحكومية تطوير بنية أساسية بسيطة تسمح بفرز النفايات ومساعدة الملتقطين لها على تكوين مؤسسات متناهية الصغر للعمل رسميا على فرزها.
وفيما يتعلق باشترطات الصحة والسلامة المهنية في منشآت إدارة النفايات الصلبة، لا بد أن تتضمن تزويد العمال بالملابس والأحذية الواقية، وحظر الأكل والشرب إلا في الأماكن المخصصة، وتزويد مركبات جمع النفايات بأجهزة إنذار وغيرها من البنود الأخرى.

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22659

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم