حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,21 نوفمبر, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 19375

(8) وزراء استمروا مع حكومة الرزاز منذ تشكيلها حتى اليوم

(8) وزراء استمروا مع حكومة الرزاز منذ تشكيلها حتى اليوم

(8) وزراء استمروا مع حكومة الرزاز منذ تشكيلها حتى اليوم

08-11-2019 12:02 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أجرى رئيس الوزراء عمر الرزاز يوم الخميس 7/ 10/ 2019م التعديل الرابع على حكومته التي تشكّلت في 14 / 6 / 2018م، بعد استقالة حكومة هاني الملقي الثانية.

يحمل الرئيس الرزاز الرقم (42) بين تسلسل الرؤساء الذين شكلوا الحكومات الأردنيّة منذ نشأة الإمارة، حيث كان أول رئيس للوزراء رشيد طليع الذي شكّل حكومته في 11 / 4 / 1921م.

ويُعدّ التعديل الرابع الأقل حدة في ردة فعل الشارع، فلم يُسجل منسوب مرتفع من النقد للتعديل كما كانت الردود الساخطة التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي والصالونات السياسية في التعديلات الثلاثة السابقة.

التعديل الأخير ربما تأخر من ناحية مدى الرضا العام عن الوزراء الذين تم اختيارهم، فلم تثر حولهم الانطباعات الساخطة كما حصل مع سابقيهم وإن كانت هنالك آراء لا تخل من النقد، من ناحية العدد الكبير الناجم عن التعديلات خلال 18 شهراً الذي ربما يشكّل معضلة أمام منح علامة عالية لسير أعمال الحكومة واستقرار السياسات.

ويعدّ العامل التراكمي المثلب الرئيس الذي يلج منه الناقدون لأعمال حكومة الرزاز، فقد حصلت التعديلات الأربعة في 511 يوماً، بمعنى أن متوسط إجراء الرئيس للتعديل الوزاري كان مرّة كل 127 يوماً (4 شهور و7 أيام).

* مغادرة 20 وزيراً كانوا في تشكيلته:

ويتضح بعد التعديل الرابع أن الرزاز استغنى عن (20) وزيراً انضموا إلى حكومته عند التشكيل بينهم 3 وزراء غادروا في التعديل الأخير، ولم يتبق من الوزراء الذين رافقوه عند التشكيل سوى 8 وزراء فقط وبنسبة تصل إلى 28.5 %.

والوزراء الذين غادروا الحكومة منذ التشكيل حتى التعديل الرابع هم: رجائي المعشر، عادل الطويسي، هالة لطوف، سمير مراد، محمود الشياب، يحيى الكسبي، نايف الفايز، لينا عناب، خالد الحنيفات، عوض أبو جراد، مهند شحادة، سمير مبيضين، عبد الناصر أبو البصل، عز الدين كناكرية، منير عويس، عزمي محافظة، مكرم القيسي، جمانة غنيمات، ماري قعوار، بسما النسور.

وبقي معه منذ أن شكل حكومته (8) وزراء وهم: أيمن الصفدي، موسى المعايطة، وليد المصري، مجد شويكة، مبارك أبو يامين، طارق الحموري، هالة زواتي، مثنى غرايبة، بينهم (4) وزراء جدد عينوا في عهد الرزاز.

* 52 وزيراً:

وكان أول تعديل أجراه الرئيس الرزاز في 11 / 10 / 2018، قبل أن يجري تعديله الثاني في 22/ 1/ 2019، ليعلن عن التعديل الثالث على وزارته في 9 / 5 / 2019م، وكان التعديل الأخير نهاية الأسبوع الحالي.

الرزاز خلال هذه الفترة الزمنيّة تعامل مع 52 وزيراً منذ تشكيله الحكومة، بينهم 25 وزيراً سابقاً استعان بهم من حكومات سابقة وبنسبة 48 %، بينما توزّر لأول مرة في عهده 27 وزيراً وبنسبة 51.9 % من مجموع الوزراء الذين شاركوا في حكومته.

ودخل وخرج من الحكومة منذ تشكيلها وحتى التعديل الرابع 24 وزيراً يشكلون نسبة 46 % من مجموع من عيّنهم الرئيس منذ تكليفه، وهم : رجائي المعشر، عبد الناصر أبو البصل، محمد أبو رمان، جمانة غنيمات، أنمار الخصاونة، عز الدين كناكرية، وليد المعاني (التعديل الأخير)، وعادل الطويسي، هالة لطوف، محمود الشياب، يحيى الكسبي، نايف الفايز، خالد الحنيفات، عوض أبو جراد، منير عويس، مكرم القسي، بسمة النسور، عزمي محافظة، لينا عناب، سمير مبيضين، سمير مراد، مهند شحادة، ماري قعوار، غازي الزبن.

ويبلغ عدد الفريق الوزاري اليوم في حكومة عمر الرزاز 28 وزيراً، بالإضافة إلى رئيس الوزراء وزير الدفاع عمر الرزاز.

* الوزراء الجدد :

ومنذ تشكيله الحكومة انضمّ 27 عضواً يحملون لأول مرة حقيبة وزارية، بقي منهم بعد التعديلات الأربعة (17) وزيراً بعد أن غادر (10) وزراء الحكومة (بينهم 4 وزراء في التعديل الأخير و 6 آخرون سبقوهم في التعديلات الثلاثة)، وتصل نسبة المغادرين إلى 37 % وذلك في غضون سنة ونصف السنة.

وغادر 4 وزراء في التعديل الأخير هم: عز الدين كناكرية، جمانة غنيمات، محمد أبو رمان، أنمار الخصاونة، بينما انضم مكانهم في التعديل الأخير 6 وزراء جدد وهم: أمجد العضايلة، فارس بريزات، باسم الطويسي، محمد الخلايلة، وسام الربضي، خالد سيف، فيما استمر 11 وزيراً في أعمالهم.

والوزراء الذين سبق وأن غادروا مواقعهم هم: مكرم القيسي ومنير عويس وبسمة النسور (التعديل الأول)، عزمي محافظة (التعديل الثاني)، ماري قعوار وغازي الزبن (التعديل الثالث).

* الأميل داخل الحكومة:

وبعد التعديل الرابع لا تزال ترجح كفة الوزراء الذين تعينوا في عهد حكومة الرزاز، حيث يبلغ اليوم عدد الطاقم بعد التعديل الأخير (28) وزيراً تشكل نسبة الوزراء الجدد الذين يحملون الحقيبة الوزارية لأول مرة في عهد الرزاز (17 وزيراً مقابل 11 وزيراً استعان بهم الرزاز من حكومات سابقة) نحو (60.7 %)، من دون الرئيس نفسه (الوزير 29 في الحكومة) وهو الذي تم تكليفه بأول حقيبة وزارية في عهد حكومة هاني الملقي الثانيّة.

والوزراء الجدد المستمرون في الحكومة فضلاً عن ال 6 وزراء الذين عينوا في التعديل الأخير هم: مبارك أبو يامين، طارق الحموري، هالة زواتي، مثنى غرايبة، فلاح العموش، باسمة اسحاقات، ابراهيم الشحاحدة، محمد العسعس، سامي الداوود، نضال البطاينة، سعد جابر.

وكانت حكومة الدكتور عمر الرزاز تضم عند التشكيل 11 وزيراً جديداً يتقلدون حقائب وزارية لأول مرة، وكانت تمثل هذه النسبة 37 % من مجموع عدد أعضاء حكومة الرزاز التي كانت تضم 29 وزيراً ووزيرة، إذا ما حسبنا معهم الرئيس.

وأصبح لدى الرزاز بعد تعديله الأول (13) وزيراً جديداً توزروا في عهده (التشكيل والتعديل) من أصل (25) وزيراً، ما رفع نسبة الوزراء الجدد الذين قدم بهم الرزاز من 37 - 38 % عند التشكيل إلى 52 %.

وأصبح لدى الرزاز بعد تعديله الثاني (14) وزيراً جديداً توزروا في عهده (التشكيل والتعديلان) من أصل (25) وزيراً، ما رفع نسبة الوزراء الجدد الذين قدم بهم الرزاز من 37 % عند التشكيل إلى 52 %.مع التعديل الأول إلى 56 % مع التعديل الثاني.

ووصل العدد بعد التعديل الثالث إلى 15 وزيراً مقابل 11 وزيراً استعان بهم من حكومات سابقة، لتصل النسبة بعد تعديلات ثلاثة إلى 57.6 % مقابل نحو 42.3 % من الوزراء القدماء.
هلا اخبار

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19375

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم