حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4796

المؤشر شهد تراجعاً ملحوظاً الأسبوع الماضي

المؤشر شهد تراجعاً ملحوظاً الأسبوع الماضي

المؤشر شهد تراجعاً ملحوظاً الأسبوع الماضي

21-10-2019 09:29 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - شهد المؤشر العام «المؤشر» تراجعاً ملحوظاً خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.36٪ ليغلق عند مستوى 1819 نقطة، حيث أصبح بعد هذا التراجع منخفضاً بنسبة 4.70٪ منذ بداية العام، وبنسبة 7.07٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتدنى مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.73٪ خلال الأسبوع على أثر تراجع أداء مؤشر قطاع البنوك الفرعي بنسبة 0.80٪. كما انخفض مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.31٪ بعد أن تراجع مؤشر قطاع النقل الفرعي بنسبة 1.75٪. وأخيرًا، حقق مؤشر القطاع الصناعي ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي، بعد أن ارتفع بنسبة 0.97٪ وكان مؤشر قطاع الصناعات الكهربائية الفرعي هو الأفضل أداءً في القطاع المذكور حيث ارتفع بنسبة 9.35٪.

جاءت أغلب الأسهم الأفضل أداءً من القطاع المالي. حيث كان سهم شركة الثقة للاستثمارات الأردنية (JOIT) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة هو أول الأسهم الأفضل أداء بعد أن ارتفع بنسبة 23.21٪ ليغلق عند 0.69 دينار. وكان ثاني أفضل سهم أداءً هو سهم شركة الإحداثيات العقارية (IHCO) من قطاع العقارات الذي ارتفع بمقدار 15.15٪ ليغلق عند 0.38 دينار. وكان سهم شركة مصانع الكابلات المتحدة (UCIC) من قطاع الصناعات الكهربائية ثالث أفضل سهم أداء بعد أن كسب 13.95٪ ليغلق عند 0.49 دينار. وارتفع سهم شركة القدس للتأمين (JERY) من قطاع التأمين بنسبة 7.19٪ ليغلق عند 1.64 دينار ليصبح رابع أفضل سهم أداء لهذا الأسبوع.

وعلى النقيض من ذلك، كان أسوأ الأسهم أداء خلال الاسبوع هو سهم الشركة الدولية للاستثمارات الطبية (ICMI) من قطاع الخدمات الصحية الذي تراجع بنسبة 17.54٪ ليغلق عند 1.41 دينار. وكان ثاني أسوأ سهم أداء سهم الشركة العالمية للوساطة والأوراق المالية (IBFM) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة، حيث خسر السهم 14.81٪ ليغلق عند 0.23 دينار. بالإضافة إلى ذلك تراجع سهم شركة إعمار للتطوير والاستثمار العقاري (EMAR) من قطاع العقارات وسهم شركة المنارة للتأمين (ARSI) من قطاع التأمين بنسبة 14.29٪ و9.30٪ ليغلق السهمين عند 0.18 دينار، و0.39 دينار على التوالي وليصبحا ثالث ورابع أسوأ الأسهم أداء للأسبوع.

من جانب آخر، تراجع إجمالي حجم التداول في السوق بنسبة 26٪ مقارنة بالأسبوع السابق ليبلغ 21 مليون دينار في نهاية الأسبوع. في حين تدنَى عدد الأسهم المتداولة بنسبة 1٪ إلى 20.1 مليون سهم فقط. أﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ، ﻓﻘﺪ تراجع ﺣﺠﻢ التداول في اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻤﺎﻟﻲ ﺑﻨﺴﺒﺔ 32٪ ليبلغ 12 ﻣﻠﻴﻮن دﻳﻨﺎر، وﻗﺪ اﺳﺘﺤﻮذ ﻋﻠﻰ 57٪ ﻣﻦ إﺟﻤﺎﻟﻲ قيمة التداول في السوق. فيما بلغ حجم التداول في قطاع الخدمات 4.5 مليون دينار، أي أقل بنسبة 20٪ من حجم تداولاته خلال الأسبوع السابق، وشكلت تداولات قطاع الخدمات 22٪ من إجمالي نشاط السوق. وأخيرا، بلغ إجمالي قيمة التداول في القطاع الصناعي 4.4 مليون دينار، أي أقل بنسبة 13٪ عن الأسبوع السابق، واستحوذ القطاع على ما نسبته 21٪ من إجمالي نشاط السوق.

أما بالنسبة للأسهم الفردية الأكثر نشاطاً، فكان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) هو الأكثر نشاطا بعد أن تداول بقيمة 3 مليون دينار تقريباً. أما ثاني أكثر الأسهم نشاطا فكان سهم البنك العربي (ARBK)، الذي بلغت قيمة تداولاته ما يقارب 2.1 مليون دينار. وكان سهم شركة الكهرباء الأردنية (JOEP) ثالث أكثر الأسهم نشاطا حيث تم تداول 1.4 مليون دينار من السهم. و كانت قيمة التداول في سهم شركة مجموعة العصر للاستثمار (CEIG) قد بلغت 1.3 مليون دينار ليصبح رابع أكثر الأسهم نشاطا لهذا الأسبوع.

تنويه

تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.

إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.

لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.

شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4796

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم