حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,12 نوفمبر, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 22531

البنك الدولي يتوقع نمو الناتج المحلي في الاردن 2.3% العام المقبل

البنك الدولي يتوقع نمو الناتج المحلي في الاردن 2.3% العام المقبل

 البنك الدولي يتوقع نمو الناتج المحلي في الاردن 2.3% العام المقبل

19-10-2019 12:49 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - توقع تقرير الآفاق الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الصادر عن البنك الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.3 بالمئة العام المقبل، في حين توقع ان يسجل النمو للعام الجاري 2.2 بالمئة.

ورجح البنك الدولي في تقريره الذي جاء بعنوان «بلوغ آفاق جديدة، تسويق المنافسة العادلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، ان ينخفض العجز في الحساب الجاري الى 6.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري، والى 6.3 بالمئة للعام المقبل.

الى ذلك، رتب المنتدى الاقتصادي العالمي، الأردن بالمركز 70 عالميا من اصل 141 دولة في العالم، والمرتبة السابعة عربيا على مؤشر التنافسية العالمي للعام 2019.

وبحسب التقرير الذي أصدره المنتدى مؤخرا، فقد جاء الأردن بعد كل من: الأمارات وقطر والسعودية والبحرين والكويت، وعُمان، في حين تقدم ترتيب الأردن على كل من: المغرب، تونس، لبنان، الجزائر، مصر واليمن

ويهدف التقرير الى تقييم وتنفيذ مسارات جديدة للنمو والازدهار، ويعتبر أداة لقياس القدرة التنافسية لكل بلد استنادا على المؤسسات والسياسات والعوامل التي تحدد مستوى الإنتاجية والتي تعد حاسمة للإنتاجية في الثورة الصناعية الرابعة.

ويركز مؤشر القدرة التنافسية العالمية على 12 ركيزة للتنافسية موزعة على 103 مؤشرات، مما يعكس حجم ومقدار عوامل الإنتاجية والبيئة التنافسية.

وتشمل الركائز على: البيئة المؤسساتية والبنية التحتية واعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستقرار الكلي للاقتصاد والصحة والمهارات وسوق المنتجات وسوق العمل والنظام المالي وحجم السوق وديناميكية الإعمال والقدرة على الابتكار.

وتتوزع هذه الركائز تحت أربعة مكونات شاملة وهي بيئة مشجعة، الرأسمال البشري، الأسواق والابتكار التكنولوجي

وتصدرت سنغافورة دول العالم على مؤشر التنافسية، تلتها أميركا، هونج كونج، وسويسرا رابعا.

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22531

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم