حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 29709

بدء فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام

بدء فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام

بدء فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام

09-10-2019 09:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بدأت مساء اليوم الثلاثاء في المركز الثقافي الملكي فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الأردن للأفلام الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين بحضور وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان.
ويشارك في المهرجان الذي تستمر عروضه حتى الأحد القادم، 28 فيلماً من دول عربية وأجنبية، تتنافس 10 أفلام منها على ثمانية جوائز لأفضل إخراج، وأفضل ممثلة، وأفضل ممثل، وأفضل سيناريو، وأفضل إضاءة وتصوير، وأفضل مونتاج، وأفضل موسيقى تصويرية، ومن بينها 3 أفلام أردنية تم إنتاجها لصالح المهرجان هي: "هارموني" اخراج رمضان الفيومي، و"لست وحيدا" اخراج أشرف العبادي، و"نمرة" 43 اخراج ابراهيم القاضي.
واعتبر وزير الثقافة وجود ثلاثة أفلام أردنية ضمن المسابقة في دورة هذا العام "تقدماً جيداً ومؤشراً على أن صناعة الأفلام في الأردن تسير إلى الأمام، وخلال الأعوام القادمة ستشهد المزيد من التقدم".
وقال إن المهرجان يشكل فرصة للجمهور الأردني في العاصمة، وباقي المحافظات للاطلاع على ثقافة البلدان المشاركة، والقصص المبنية عليها هذه الأفلام، وفرصة لصناع الأفلام الأردنيين للاستفادة من هذه التجارب في تطوير أدواتهم الفنية والدرامية.
وأشاد بدور الفنان الأردني زهير النوباني، وبجهود اللجنة القائمة على تنظيم المهرجان خلال الفترة الماضية.
وعرض في حفل الافتتاح الفيلم الأردني "لست وحيدا"، والذي يتحدث عن قصة الموسيقي موسى في صراعه مع البيئة التي لا يجد فيها نفسه كمبدع، ومحاولاته الدائمة مع التكيف معها وسط الفقر والتعب والمشقة، كما عرض الفيلم الفرنسي "الفريسة" للمخرج "أتشم فازيتش" الذي يروي قصة مجرم يتربص بضحاياه إلى أن يتعرض الى موقف يجد فيه نفسه هو الشخص المطارد.
واشتمل حفل الافتتاح الذي حضره أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، ونقيب الفنانين حسين الخطيب، على تكريم شخصية المهرجان الفنان زهير النوباني، ولجنة تحكيم المهرجان التي تترأسها هذه الدورة الفنانة الأردنية عبير عيسى، وعضوية كل من الدكتور علي الربيعات من الاردن، والمخرج خلف العنزي من الكويت، والناقد رامي عبدالرازق من مصر.
كما عرض فيلم قصير من إنتاج وزارة الثقافة بعنوان "رسول القرى" كتبه الروائي أحمد الطراونة، وأخرجه ابراهيم العامري عن الفنان النوباني، بين فيه مسيرته الفنية منذ أكثر من 50 عاما، وأعماله الفنية والدرامية، وحضوره المميز في المشهد الفني المحلي والعربي.
ويقام على هامش المهرجان الذي يستضيف الفنانة الكويتية فاطمة الصفي، والفنانة المصرية ألفت عمر، ورشة في التصوير والإضاءة للمخرج محمد علوان يشارك بها 60 شاباً وشابة.
وتعرض غدا ستة أفلام هي "مرشح للانتحار" من المغرب، و"أولغا" من الأروغواي، و"السحب" من أمريكا، و"يا أبي" من العراق، و"أنين" من بنغلادش، و"ألم" من إندونيسيا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 29709

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم