حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,5 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19262

"التعليم العالي" تَخسر أكثر من نصف المنح الدراسية الخارجية لهذا العام .. والجزائر توقف إرسال طلبتها للأردن!

"التعليم العالي" تَخسر أكثر من نصف المنح الدراسية الخارجية لهذا العام .. والجزائر توقف إرسال طلبتها للأردن!

"التعليم العالي" تَخسر أكثر من نصف المنح الدراسية الخارجية لهذا العام  ..  والجزائر توقف إرسال طلبتها للأردن!

16-09-2019 11:25 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - موسى العجارمة - أكد مصدر مطلع أنه بعد ما ألغت الجزائر (120) منحة طب كانت تُخصص للأردن بشكل سنوي بموجب اتفاقية التبادل الثقافي بين البلدين، فإن وزارة التعليم العالي خسرت أكثر من نصف عدد المنح الخارجية التي تخصص للطلبة الاردنيين بشكل سنوي والبالغة بالأصل (225) منحة الى دول مختلفةولم يتبق منها سوى 105 منح يستفيد منها الطلاب هذا العام!!! .

وأضاف المصدر في تصريحات لـ"سرايا" الى أن قرار دولة الجزائر ترتب عليه وقف إرسال طلاب جزائريين للدراسة في الجامعات الأردنية كون الاتفاقية الملغاة هي عبارة عن اتفاقية تبادل ثقافي للطلبة بن البلدين.

وبين إنّ هذه القرارات ألحقت الضرر بالطلبة الاردنيين الراغبين بالاستفادة من المنح الخارجية وخاصة الطلبة الحاصلين على معدلات ثانوية عامة مرتفعة لهذا العام! ،مشيراً إلى إنها ألحقت الضرر بأعداد الطلبة الوافدين الى الأردن التي تراجعت بسبب هذا الموضوع.

وأشار إلى أن الوزارة ذكرت على موقعها الإلكتروني (ضمن النشرة الإرشادية للطلبة الراغبين في الاستفادة من المنح الخارجية) أنّه لا يوجد ترشيح للجزائر لهذا العام لأنّ الجزائر لم ترسل موافقة على تنفيذ اتفاقية التبادل الثقافي لهذا العام!!! ،مبيناً إنه لم يحدد بعد الأسباب التي دفعت بالجانب الجزائري الى عدم الموافقة على تنفيذ اتفاقية التبادل الثقافي لهذا العام؟! ،متسائلاً عن الأسباب التي قد تكون أدّت الى هذا القرار الذي شكل خسارة كبيرة للطلبة الأردنيين! .


وتابع المصدر بحديثه لـ"سرايا" : أنّ وزارة التعليم العالي تتحمل المسؤولية كاملةً في هذا الموضوع لتقصيرها في إتخاذ الإجراءات اللازمة وحشد الجهود في سبيل الحصول على موافقة الجانب الجزائري او إقناعه إن كان هناك معيقات او مسببات او خلاف استدعى هذا الحال! .

وأفاد أنه كان أمام الوزارة قنوات كثيرة لتسلكها قبل فقدان الـ(١٢٠) منحة طب من خلال المديريات المعنية في الوزارة والملحق الثقافي الاردني الذي يتواجد في سفارتنا في الجزائر دون القيام بواجبه والذي كان من المفترض أن قام باللازم لزيادة عدد المنح المخصصة للاردن أو الحفاظ عليها على أقل تقدير وليس خسارتها!!! .


وختم المصدر بحديثه لـ"سرايا" : "إن الضرورة باتت ملحة لتدخل وزارة الخارجية بشكل عاجل لإسعاف هذا الملف وإعادته الى طاولة النقاش مع الجهات المعنية في الجزائر من خلال التنسيق مع السفارتين الجزائرية والاردنية في البلدين ،كونه لا بد من أنّ هناك فرصة للتباحث واسترجاع المنح التي فُقِدت والتوافق مع الجانب الجزائري لحل الخلافات إن وجدت .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19262

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم