حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13237

العرب أمام فرصة جديدة للإطاحة بنتانياهو بالانتخابات التكميلية في اسرائيل

العرب أمام فرصة جديدة للإطاحة بنتانياهو بالانتخابات التكميلية في اسرائيل

العرب أمام فرصة جديدة للإطاحة بنتانياهو بالانتخابات التكميلية في اسرائيل

14-09-2019 09:29 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - فشل السكان العرب في إسرائيل في الإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في أبريل (نيسان) الماضي. إذ على الرغم من كرههم له، لم يصوت إلا نصف العرب المؤهلين مسجلين أقل نسبة تاريخية في العملية الانتخابية.
ولكن بحسب تقرير صحيفة "نيويورك تايمز"، أمام العرب فرصة ثانية يوم الثلاثاء مع إجراء الانتخابات التكميلية في إسرائيل، مع تأكيد القيادات العربية في الدولة العبرية بأنهم يتخذون مسلكاً مختلفاً اليوم عن أمس.
ويرى التقرير الأمريكي أن الصوت العربي سيكون بيضة القبان في الانتخابات الحالية ويمكنه تحديد مصير نتانياهو، إذ أن إقبالاً قوياً من السكان العرب قد يحرم نتانياهو الأغلبية التي يحتاجها لضمان فترة ولاية أخرى في منصبه.
وتفيد الصحيفة أن السياسيين العرب وضعوا خلافاتهم جانباً وباتوا في الحافلة نفسها المتهجة نحو البرلمان.

ويؤكد رئيس القائمة العربية المشتركة، أيمن عودة، أن نتانياهو يدرك أنه في حال صوّت 65% من العرب في الاننتخابات، سيخسر رئاسة الحكومة، وعليه فإن الأخير يحاول قدر المستطاع تحريك غرائز اليهود ضد العرب مدمراً كل محاولات رأب الصدع بين الطرفين داخل إسرائيل.
ولكن في المقابل، تفيد الاستطلاعات أن نسبة تصويت العرب لن تصل إلى 60%، بظل الاعتقاد السائد أن مجرد المشاركة في العملية الانتخابية تكون بمثابة التطبيع مع الحكومة الإسرائيلية غير الشرعية.
وشكل العرب للمرة الثانية في تاريخهم قائمة مشتركة يرأسها عودة الذي يمثل "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" وتضم مطانس شحادة ممثلاً عن حزب "التجمع العربي الديمقراطي" وأحمد الطيبي من حزب "العربية للتغير" وعباس منصور من "الحركة الإسلامية الجنوبية". ومعهم مرشح يهودي.
وخاض العرب الانتخابات السابقة ضمن قائمتين بمشاركة أربع جهات سياسية، وحصلوا على عشرة مقاعد من أصل 120. بخسارة ثلاثة مقاعد عن انتخابات 2015.

وانخفضت نسبة التصويت بين العرب في الانتخابات السابقة من نحو64% العام 2015 إلى 49,7% في أبريل (نيسان) الماضي.
ويقدّر عدد السكان العرب بـ 1,4 مليون نسمة يتحدرون من 160 ألف فلسطيني بقوا على أراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل عام 1948. ويشكلون 20% من السكان ويعانون من التمييز خصوصاً في مجالي الوظائف والإسكان.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13237

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم