حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,23 أغسطس, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 31892

هيئة تنظيم النقل البري: إنجاز مرحلتين من مشروع مجمعات الركاب في المحافظات

هيئة تنظيم النقل البري: إنجاز مرحلتين من مشروع مجمعات الركاب في المحافظات

هيئة تنظيم النقل البري: إنجاز مرحلتين من مشروع مجمعات الركاب في المحافظات

20-07-2019 11:38 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قالت هيئة تنظيم النقل البري انها ماضية بمشروع اعادة تأهيل وفتح مراكز الانطلاق والوصول في محافظات المملكة كجزء من خطتها الاستراتيجية لتطوير النقل العام.

واستكملت الهيئة مرحلتين من برنامج البنية التحية لمراكز الانطلاق والوصول الأولى بمحافظات الكرك وعجلون وجرش ومادبا والثانية بمحافظات الطفيلة والمفرق ومعان واربد.

وذكرت الناطق الاعلامي باسم الهيئة الدكتورة عبلة وشاح في تصريح صحفي ان المرحلة المقبلة جاهزة للتنفيذ وهي الثالثة وستشمل مركزا رئيسيا في السلط وآخر في ناعور وثالثا في منطقة المشارع والاخير في البترا.

وشملت أعمال البنية التحتية اعادة هيكلة للمركز القائم حاليا مع عمل توسعة اضافية بمساحات مختلفة حسب الحاجة ، اضافة الى مواقف حافلات اسفلتية وجزر وسطية ومظلات، بالاضافة لمبنى خدمات يحوي صالة انتظار ومكاتب إدارية للهيئة ولشركات النقل وكافتيريا ومرافق عامة.

وكانت الهيئة قد استكملت مشروع الطفيلة وهو عبارة عن اعاة هيكلة للمركز القائم حاليا مع اضافة توسعة بمساحة تقدر بحوالي 11 دونم تقريبا مخصصة لمواقف حافلات اسفلتية وجزر وسطية ومظلات، بالاضافة لمبنى خدمات من طابقين بمساحة 1500م2 يحوي صالة انتظار ومكاتب ادارية.

وقالت وشاح ان كلفة المشروع 2.6 مليون دينار تشمل اتعاب التنفيذ والاشراف، حيث تم الاستلام المبدئي للمرحلة الأولى نهاية عام 2017 وتم نقل الباصات اليها وتشغيلها والعمل جار في المرحلة الثانية ويشمل بناء جدار استنادي وازالة الأكشاك وتجهيز الساحة، واستحداث نظام طاقة شمسية لانارة المجمع.

وعن تفاصيل مشروع المفرق هو عبارة عن بناء جديد، ومساحة الارض حوالي 28.5 م2 تحوي مواقف حافلات وساحات اسفلتية ومبنى من طابق واحد بمساحة 3300م2 يشمل صالة انتظار ومكاتب ومحلات تجارية وكفتيريا ومرافق صحية. وكانت كلفة المشروع 4.0 مليون دينار تشمل التنفيذ واتعاب الاشراف، وتم استلام المبنى مطلع العام الماضي وسيتم تحديد موعد التشغيل وافتتاح المجمع.

أما مجمع معان هو بناء جديد على مساحة حوالي 15 دونم تقريبا تشتمل على مواقف حافلات اسفلتية وجزر وسطية ومظلات، بالاضافة لمبنى خدمات مكون من 3 طوابق، وتقدر الكلفة المالية للمشروع بحوالي 250 ألف دينار.

وعن مشروع اربد اعادة هيكلة للمركز القائم حاليا على مساحة 25 دونم تقريبا تحتوي مبنى خدمات بمساحة 1000م2 يعد عدة مطالبات للبلدية ثم زيادة المبنى الى 3 طوابق، والموافقة على انشاء عدد من المخازن التجارية مقابل ازالة المبنى في وسط المجمع، وكانت قيمة الاحالة «2.24» مليون دينار من المتوقع تسليمه خلال العام الحالي، حيث تم انجاز ما نسبته 75% منه.

ويحتوي مشروع السلط في المرحلة الثالثة على صالة انتظار للركاب وكافتيريا ومحلات تجارية ومكاتب ومرافق خدمات على مساحة «3000»م2 بكلفة تقريبية (3.4) مليون دينار.

وارتكزت الخطة التنمويةلمنطقة المشارع بعد توجيهات زيارة جلالة الملك عبد الله ابن الحسين لواء الاغوار الشمالية في العام 2017 على 4 مجالات ومحاور تنموية احدها مجال البنية التحتية ويشمل على تحسين الخدمات الاساسية المرتبطة بالبنية التحتية وتحسين مستوى خدمات النقل وتأهيل شبكة الطرق الداخلية والمحيطة وانارتها. بالاضافة لبناء مجمع حافلات النقل العام كأحد مخرجات البنية التحتية، وتوفير أكشاك تصلح لمشاريع صغيرة، وتم احالةعطاء الدراسة بمبلغ (10.000) دينار لأحد المكاتب الهندسية لاتمام التصميم، وكان من المتوقع الانتهاء ?ن الدراسة خلال الربع الاول من العام الحالي، وكان تأخر التسليم بسبب تأخر استملاك القطعة الثانية من المجمع.

الراي


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 31892

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم