حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,19 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 33885

تهافت من الدول الخليجية للحصول على عكاز السلطان عبد الحميد

تهافت من الدول الخليجية للحصول على عكاز السلطان عبد الحميد

تهافت من الدول الخليجية للحصول على عكاز السلطان عبد الحميد

25-06-2019 09:03 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - لم يكن في حسبان التركي جومالي بيرول، المختص بصناعة العكاكيز، أن يتحول إلى أشهر الفنيين الأتراك بعد تصميمه عكازة خاصة للمسلسل الشهير مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني والذي حظي بشهرة واسعة في تركيا والعالم العربي.
يقيم جومالي (50 عاماً)، في ولاية بيتليس، شرقي تركيا، وهي واحدة من المدن المشهورة بأشجار الجوز التي يتم صناعة العكاكيز منها، وهو الأمر الذي مكنه من تصميم عكازة فريدة للسلطان عبد الحميد الثاني، والذي يؤدي دوره في المسلسل الممثل التركي بولنت إينال.

وبحسب جومالي، فقد صنع العكازة لمسلسل عبد الحميد من شجرة جوز عمرها أكثر من 700 سنة، وزينها وطرزها بالفضة وأحجار الياقوت والزمرد.

وكانت هذه بداية جومالي قبل أن تنهال عليه لاحقاً طلبات مختلفة من العالم العربي للحصول على عكازة مشابهة لتلك التي صممها للمسلسل، إذ يؤكد جومالي أن هناك العديد من الطلبات قد وصلته فعلاً من بعض الدول الخليجية، بينها قطر والبحرين والإمارات.

وعن أشجار الجوز التي تصنع منها العكاكيز وتشتهر بها منطقته، يقول جومالي إن هذه الشجرة لها قيمة كبيرة لدى الأتراك والكثير من الناس، وتزداد قيمتها بالنسبة لهم كلما ازداد عمر الشجرة.

ويصنع جومالي أنواعاً عديدة من العكاكيز، وتختلف أسعارها بحسب الطلب والإضافات والزينة من الأحجار الكريمة، وقد تصل أسعار بعضها إلى 300 ألف ليرة تركية (52 ألف دولار أميركي تقريباً).

ووفقاً لأحاديث متفرقة نقلتها الصحافة التركية عن جومالي، فإن أشجار اللوز تستثمر أيضاً في صناعة الأثاث، وأكثر ما يؤكد أهمية شجرة اللوز في تركيا هو الحرص على وجودها في القصور العثمانية القديمة حتى اليوم.

ويشير جومالي إلى أنه، ونظراً لأن سعر العكازة التي صنعت لمسلسل السلطان باهظ، فإنهم يحاولون إنتاج نسخ مشابهة بأقل كلفة وبسعر معقول يمكنهم من عرضها للسوق العربية بشكل أكبر، خصوصاً بعد الإقبال والطلبات التي تلقاها بعد مشاركته في المعرض الدولي للمجوهرات والذي عقد في إسطنبول خلال مارس/آذار الماضي.

وذكر أنه استكمل التعاقد مع شركات عربية في ما يخص إنتاج وبيع عكاز السلطان عبد الحميد الثاني، بعد مشاركته بالمهرجان مباشرة والذي عرضت فيه أيضاً أشكال الإكسسوارات التي تظهر في المسلسلات التركية الأخرى، منها مسلسل "قيامة أرطغرل"، ولقيت رواجاً واسعاً في العالم العربي.

ومن بين الإكسسوارات المصنعة خواتم بطل مسلسل أرطغرل والأوسمة في مسلسل "السلطان عبد الحميد" والخواتم والعقود في مسلسل "الكوت والعمارة"، وتباع كل هذه المنتجات عبر الطلبات عن طريق شركة "آني يوزوك رمضان جبلاق"، والتي تعاقدت مع التلفزيون التركي الرسمي لإنتاج الإكسسوارات والخواتم للمسلسل وبيعها في تركيا والعالم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 33885

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم