حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,17 يوليو, 2019 م
طباعة
  • المشاهدات: 25229

بينهم دولة عربية: هذه هي أكثر الجيوش قوة في العالم

بينهم دولة عربية: هذه هي أكثر الجيوش قوة في العالم

بينهم دولة عربية: هذه هي أكثر الجيوش قوة في العالم

15-05-2019 09:29 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - في كل عام، يصدر موقع غلوبال فيربور قائمة بأكثر الجيوش العسكرية قوة في العالم. ومن المتوقع أن تكون الولايات المتحدة على رأس القائمة لعام 2018، كما يتوقع أن لا تشهد القائمة تغييرًا في أول 5 مراكز.
ونشرت صحيفة نيوزويك الأمريكية تقريرًا، الأربعاء، تحدثت فيه عن التغيرات التي طرأت على القائمة لهذا العام، والتي شهدت تغييرًا عجيبًا بعد المراكز الخمسة الأولى.
وأوضحت الصحيفة أن الكوريتين الشمالية والجنوبية تحركتا على القائمة مراكز عدة إلى الأعلى، خصوصًا بسبب التوترات العسكرية المتصاعدة بين الطرفين خلال الفترة الماضية.
ويوضح الموقع أن دولة أخرى شهدت تغيرًا كبيرًا في القائمة هي إيران؛ فقد حازت الأخيرة على اهتمام نشرات الأخبار خلال الفترة الماضية، خصوصًا بعد التصريحات النارية للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خميني التي ذكر فيها أن بلاده تستعد لحرب مع الولايات المتحدة وإسرائيل. وقد أثبت صعود ترتيب البلاد على مستوى القوات العسكرية حول العالم أن النظام الإيراني يضع أمواله في سبيل تعزيز قوة الجيش الإيراني.
وتراجعت بعض الدول في القائمة مثل ماليزيا وتشيلي والنمسا. كما تراجعت إثيوبيا بشكل بارز في القائمة، وسط الحديث عن توقيع اتفاق صلح مع الجارة إرتيريا، الأمر الذي أنهى صراعًا دام لقرابة 20 سنة.
ولا يحتكم موقع غولبال فيربور حصرًا إلى عدد الأسلحة التي يمتلكها الجيش؛ ولكن الموقع يأخذ بالحسبان أيضًا العوامل الدبلوماسية والتغيرات الجيوسياسية في تصنيفه، إضافة إلى الاستقرار الاقتصادي والقدرة على تشكيل التحالفات مع القوى العالمية.
ويعتمد الموقع على 50 عنصرًا في تحديد قوة الجيوش، بما في ذلك القوة البشرية وتنوع الأسلحة وميزانيتها العسكرية وعدد الطائرات والدبابات والغواصات وغيرها.
وكان الترتيب الذي وصعه الموقع كالآتي:
1- الولايات المتحدة
2- روسيا
3- الصين
4- الهند
5- فرنسا
6- بريطانيا
7- كوريا الجنوبية
8- اليابان
9- تركيا
10- ألمانيا
11- إيطاليا
12- مصر
13- إيران
14- البرازيل
15- إندونيسيا

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25229

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم