حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,11 أغسطس, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 7338

"أبو لوّاحة" !

"أبو لوّاحة" !

"أبو لوّاحة" !

23-12-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :

 

 

 لوّح وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي بتحديد اسعار منتجات الالبان إذا لم تخفض المصانع اسعارها... وقال ان الوزارة عقدت اجتماعا مع الصناعيين ومنحتهم مهلة لعكس تراجع اسعار مدخلات الانتاج على اسعار الالبان ... مؤكدا انه في حال عدم استجابة المصانع للتخفيض سيتم اتخاذ قرار خلال الاسبوع الحالي لتحديد اسعار منتجات الالبان وتخفيض اسعارها بنسبة 18 %. مشيرا ان القطاع الخاص ما زال لا يستجيب لتراجع اسعار مدخلات الانتاج خاصة فيما يتعلق بالطاقة بعد تراجع اسعار المحروقات اكثر من مرة.
 ان تلويح الوزارة بتحديد السعر هي صلاحية مناطة بوزير الصناعة يستخدمها عندما يستوجب ذلك ... والتلويح يأت من مصدر القوة .. وكما هوي معروف في علم السياسة " القوة أن لاتستخدمها بل تلوح بها" ... لماذا التلويح دون اتخاذ قرار يحدد السعر بطريقة الفرض سيما بعد ثلاثة اجتماعات متتالية مع اصحاب مصانع الالبان... هل يعترف التجار بقوة التلويح وبقدرة الوزارة على فرض السعر المناسب لمنتجات الالبان وغيرها..؟ هل من المعقول ان تصبر الوزارة عليهم ثلاث مُهل متتالية .. ولماذا كل هذا " الدلع" ... يتطلب الامر أحيانا العلاج "بالكيّ" ... فلماذا لا تقوم الحكومة باستيراد الالبان ومشتقاتها من الدول المجاورة ولمدة اسبوع ... لا اكثر... وبالتالي سيكون هناك وفرة في المعروض .. بل لنقول اغراق للسوق " اللبنيّة" ... حينها سيصبح كيلو اللبن بـ " شلن " وبعدها يتعلم التجار كيف يقفون عند حدٍ معين من جشعهم .. كثيرة المواد التي قامت الحكومة باعفاءها من الضريبة املا بأن يخفض التجار اسعارها على المواطن لكن دون جدوى ... فإذا كان الامر كذلك فإنه من الضرورة بمكان استخدام حق " الفيتو" الحكومي وهو فرض السعر المعقول على منتجات الالبان بكافة مشتقاتها .. لا يخلو بيت من الالبان واستخداماته كثيرة .. واكثر من هم بحاجة اليه الاطفال الذين لاقدرة لهم على بلع اللقمة بدون عنصر اللبن .. فلماذا ننكر على الاطفال بلع لقمتهم بسلاسة .. ونطلق يد التجار لبلع الناس دون حسيب او رقيب ...!
 حين رفع التجار اسعار الالبان انعكاسا لارتفاع النفط ... قبلنا ذلك على مضض وعندما انخفض النفط لم يتجاوب التجار وكأن الامر لايعنيهم .. فكلنا يعرف بأن البقر تأكل البرسيم وليس الـ "كورن فليكس"... وتشرب الماء ... وليس " ثري إنْ ون" ... ولا حتى "رِد بول" !! ... اذن لا مبرر في استمرار رفع الاسعـــار على الناس الغلابى.. قلنا ان الطفل حين تطعمه امه.. يحتاج لبضعة ملاعق من اللبن لاتمام مضغ وبلع الرز .. بعكس التجار الذين يبلعون الاخضر واليابس ..ولاتمام عملية البلع لا يستخدمون اللبن .. بل اشياءَ " أخرى " ....؟!
الامر لم يتوقف على رفع اسعار الالبان بحد ذاته .. فحين حددت الحكومة ـ بداية هذا العام ـ سلعاً اساسيةً واعفتها من الرسوم والضرائب ... على امل ان يقوم التجار بتخفيض اسعارها على المواطن الغلبان ... حصل العكس تماما... حيث تضاعفت اسعارها ... وكانت مادة الزيت من ضمنها .. وعلى اثر ذلك اصبحت الناس تستعمل "زيت السيارات" للقلي ... بدلا من الزيت النباتي...؟! لا يتطلب الأمر تلويحا ... فالتلويح هو دور "اللّويح " في فرقة الدبكة .. الذي " يشط وينط" ... على ايقاع الدبّيكة ... فلن نرقص ولن نشطُّ على ايقاع التجار... وليس من المنطق ان يكون دور الحكومة محصور في " أبو لوّاحة" ... بل تتطلب المسألة الحزم في " فرض" السعر المناسب للسلع كافة ... دون اغفال هامش الربح ... ودون امهال التجار اية فرصة تعطيهم حجما اكثر مما يستحقون ...؟! ** اتحدى ... "أبو لوّاحة" ... أن يفعل ذلك ؟!  


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7338
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
23-12-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
هل ترى أن حكومة "الخصاونة" بحاجة إلى تعديل وزاري؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم