حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 36576

الطفيلة: ذوبان الثلوج وغزارة الأمطار تشكلان سيولا في بصيرا

الطفيلة: ذوبان الثلوج وغزارة الأمطار تشكلان سيولا في بصيرا

الطفيلة: ذوبان الثلوج وغزارة الأمطار تشكلان سيولا في بصيرا

17-02-2019 08:29 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال مدير زراعة لواء بصيرا المهندس بلال الهلول ان أمطار الخير التي شهدها اللواء يومي الجمعة والسبت بعثت في نفوس المزارعين مزيدا من الأمل والتفاؤل بموسم زراعي متميز يساعدهم على العودة إلى بساتينهم وزراعتها من جديد.

وأضاف الهلول  أن كميات الأمطار التي جمعتها السدود جيدة مقارنة بالسنوات الماضية، خصوصا في سد بصيرا الذي وصلت كمية الأمطار داخله إلى ما يزيد عن النصف والذي سيكون له الدور الكبير في ري المحاصيل والمزروعات المجاورة له.

ولفت إلى أن لواء بصيرا كان يعاني خلال السنوات الأخيرة من شح الأمطار والذي تسبب في عزوف الكثير من المزارعين عن زراعة أراضيهم بالمحاصيل البعلية أو الموسمية لكن هذا العام وما شهده من سقوط للامطار بشكل غير دوري حد من هذا العزوف.

وأوضح أن أمطار الخير ساهمت أيضا بنقل البشرى لأصحاب المواشي الذين كانوا يتخوفون من اختفاء المصادر الزراعية لإطعام أغنامهم في الماضي القريب لكن تلك المخاوف تبددت بعد هطول هذه الكميات الجيدة من الثلوج والأمطار.

وأكد على أن هنالك خططا وبرامج في مديرية زراعة بصيرا تسعى جميعها إلى محاولة الاستفادة من كميات الأمطار الجيدة لدعم أصحاب المواشي والمزارعين وعيون المياه الجوفية.

ولفت المزارع محمد المسيعديين إلى أن أصحاب المواشي كانوا يعانون من قلة الأراضي المكسوة بالعشب والتي كانت مصدر إطعام مواشيهم بسبب شح الأمطار لكنه يتفاءل بعد موجة الأمطار الأخيرة بحجم الأراضي التي ستملأ بالعشب.

في السياق ذاته قال متصرف لواء بصيرا فلاح الجبور أن فرق الأمن العام والدفاع المدني والبلدية في لواء بصيرا وبمتابعة مباشرة من غرفة العمليات المتخصصة بمتابعة الأحوال الجوية لم تتوقف عن متابعة ملاحظات واتصالات المواطنين خلال المنخفض الجوي الحالي.

وأضاف الجبور في تصريح إلى «الرأي» أن الجهات المعنية تعاملت مع سيول وانجرافات في منطقة القادسية لم تسفر عن أي أضرار بشرية، مؤكدا أن اللواء لا يعاني من نقص في المواد التموينية الرئيسية والخبز، والمتصرفية تتواصل مع الجهات المعنية في اللواء لتوفير مستلزمات المواطن بشكل دائم فور طلبها.

وأضاف رئيس بلدية بصيرا صالح عيال سلمان أن البلدية وضعت خطة عمل تشاركية مع الأشغال العامة وذلك من خلال تقسيم أدوار العمل والمهام الخدمية وذلك لتوفير أفضل الخدمات الممكنة للمواطنين خلال المنخفض الجوي.

وأوضح رئيس مجلس محلي غرندل لؤي المسيعديين أن فرق البلدية تعاملت منذ بداية المنخفض الجوي مع العديد من حالات الإنقاذ بسبب السيول في لواء بصيرا بسبب ذوبان الثلوج وغزارة الأمطار، مشيرا أن كوادر البلدية توجهت إلى عدة مواقع منخفضة التضاريس وبدأت بحفر قنوات جديدة لتغيير مسار السيول التي داهمتها.

ولفت المسيعديين أن بلدية منطقة غرندل قامت بإرسال فرقها إلى منطقة غرندل وشريف الجنوب من أجل توجيه مياه السيول إلى أبعد نقطة عن تواجد السكان وأماكن سكناهم وإبعادها عن الطريق العام من خلال مهندسين متخصصين.

من جانبه أكد مدير دفاع مدني الطفيلة المقدم أسامة الكسراوي، أن كوادر المديرية على أهبة الاستعداد للتعامل مع حالات الإنقاذ وتلبية النداء، خصوصا حالات غسيل الكلى.

وأوضح الكسراوي أن المديرية مجهزة بآليات قادرة على التعامل مع الحالات المرضية والإنقاذ مثل كاسحات الثلوج المتطورة والمجنزرات والجرافات التي من شأنها تسهيل سير المركبات على الطرق خلال المنخفضات الجوية العميقة.

يذكر أن لواء بصيرا شهد منذ ساعات فجر أمس الأول تساقطا للثلوج والأمطار الغزيرة التي تسببت بتشكل السيول في المناطق المنخفضة ناهيك عن انجرافات في سفوح الجبال المطلة على المناطق السكنية.

الراي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 36576

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم