حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22052

المواصفات والمقاييس تحذر المواطنين بعدم شراء منتجات من مصادر مجهولة

المواصفات والمقاييس تحذر المواطنين بعدم شراء منتجات من مصادر مجهولة

المواصفات والمقاييس تحذر المواطنين بعدم شراء منتجات من مصادر مجهولة

04-02-2019 10:06 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - موسى العجارمة - شكى عدد من المواطنين بسبب تعرضهم للنصب والاحتيال من قبل مروجو الملابس والاحذية عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

وقال احد المتسوقون عبر الاسواق الالكترونية لسرايا انه قام بشراء مجموعة من الملابس والاحذية التي تحمل اسماء علامات تجارية فاخرة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي بأسعار مغرية جداً مقارنة مع سعرها بالاسواق .


وبدورها قامت مؤسسة المواصفات والمقاييس بارسال بيان توضيحي لسرايا


وتالياً نص البيان

السيد رئيس التحرير المسؤول لموقع سرايا الإخبارية المحترم
تحية طيبة وبعد ،
تهديكم مؤسسة المواصفات والمقاييس أطيب تحياتها وتود ان تشكركم على اهتمامكم بقضايا المواطنين وحمايتهم من التضليل والغش ، وحيث ان اعلامنا النزيه عودنا على أخذ الحقيقة من مصادرها وعملا بحرية الرأي ، ارجو نشر التعقيب التالي رداً على الخبر المنشور على موقعكم اليوم الأحد 3/2/2019 بعنوان «مواطنون يتعرضون للنصب والاحتيال من قبل الاسواق الالكترونية .. ومديرة المواصفات والمقاييس لا ترد على هاتفها» للأستاذ موسى العجارمة المحترم.

وكما تعلمون تهدف مؤسسة المواصفات والمقاييس من وضع المواصفات القياسية والقواعد الفنية وتطبيقها وذلك لحماية صحة وسلامة المواطنين والبيئة من خلال التأكد من مطابقة المنتجات للمتطلبات الفنية المنصوص عليها في المواصفات القياسية والقواعد الفنية الاردنية الخاصة بها ، والى المساهمة برفع مستوى جودة المنتجات والخدمات وكفاءتها .

حيث يقوم مندوبو المؤسسة في المراكز الجمركية كافة بتحويل عينات ممثلة للإرساليات الواردة من البضائع والسلع والمنتجات لغايات فحصها في المختبرات المعتمدة والتأكد من مطابقتها لمتطلبات القاعدة الفنية الخاصة بها ، كما يقوم الموظفون المختصون في مديرية الرقابة الحدودية وفرعي المؤسسة في الشمال والجنوب ومسح الأسواق بالتحقق من مطابقة المنتجات المحلية والمستوردة للمتطلبات الفنية الخاصة بها .

إن البضائع المقلدة التي قد تعرض في الأسواق والمواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والتي يسعى ناشروها لجذب المستهلك والايقاع به ضحية للبضائع المقلدة ومن هنا يأتي دور مؤسسة المواصفات والمقاييس بمتابعة السلع اولا بأول من خلال كوادر مديرية الرقابة الحدودية واقسامها المختلفة وذلك بهدف منع ادخال البضائع والسلع المقلدة الى المملكة لتوفير الحماية للمواطن وبالتالي منع تعرضه لعمليات النصب والاحتيال من السلع المغشوشة حيث يوجد مندوبون للمؤسسة في كل مركز جمركي يكون دورهم بالرقابة على جميع المعاملات الجمركية الواردة للمملكة للقيام بالكشف والتأكد من مطابقتها لمواصفة بطاقة البيان والتأكد من مطابقة المنشأ المثبت على البضاعة لشهادات المنشأ الاصلية المرفقة مع المعاملة.

وفي حال تبين لمندوب المؤسسة في المركز الجمركي وجود علامات تجارية على البضائع الواردة للمملكة يتم حجز البضاعة في المركز الجمركي وعدم الافراج عنها وذلك لحين التحقق من صحة العلامة التجارية من خلال مخاطبة الشركة الام صاحبة العلامة التجارية .

حيث تقوم وحدة التحقق ومكافحة التقليد في المؤسسة بالتأكد من صحة العلامة التجارية من خلال تصوير المنتج وارسال هذه الصور للشركة الام للعلامة التجارية للتأكد في ما اذا كانت العلامة التجارية اصلية ام مقلدة، في حال تبين مخالفة المنتج وحمله لعلامة تجارية مقلده ومزورة يتم التنسيب بعدم ادخال البضائع وإعادة تصديرها الى البلد المنشأ لمخالفتها للمواصفات والقواعد الفنية الأردنية واستكمال الاجراءات القانونية بحق المخالف وذلك استنادا لقانون المواصفات والمقاييس رقم (22)لسنة 2000وتعديلاته .

ولا بد من الإشارة الى انه لا تستطيع المؤسسة ان تمارس دورها الرقابي على البضائع التي يتم شراؤها عن طريق الانترنت باعتبارها بضائع شخصية الا اذا زادت قيمتها عن مائة دينار ففي هذه الحالة تنظم دائرة الجمارك بيانا جمركيا وبالتالي تستطيع المؤسسة التحقق من ان البضاعة اصلية ام لا.

ونهيب بالأخوة المواطنين بعدم شراء المنتجات من مصادر مجهولة وغير معروفة ، لأنه في حال وصولها للمنافذ الحدودية وتبين مخالفتها لن يتم السماح بإدخالها الى المملكة و في حال الشك بأي منتج او سلعة تدعو المؤسسة المواطنيين من خلال منبركم ضرورة تبليغ المؤسسة عن أي شكوى وتعلن ارقامها الساخنة للشكاوى 065301243 – 065301225 .

شاكرين لكم تعاونكم معنا
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
المدير العام
م . رلى فريد المدانات



 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22052

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم