حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • فن
  • الفنانة السورية روعة ياسين لسرايا : لا أعمل من أجل التواجد وتصف الشعب الاردني بالنشمي والمضياف
طباعة
  • المشاهدات: 61546

الفنانة السورية روعة ياسين لسرايا : لا أعمل من أجل التواجد وتصف الشعب الاردني بالنشمي والمضياف

الفنانة السورية روعة ياسين لسرايا : لا أعمل من أجل التواجد وتصف الشعب الاردني بالنشمي والمضياف

الفنانة السورية روعة ياسين لسرايا : لا أعمل من أجل التواجد وتصف الشعب الاردني بالنشمي والمضياف

27-12-2018 01:15 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - موسى العجارمة - إنها روعة فنية بسحرها وإبداعها وجمالها ،استطاعت أن تضع لنفسها شأن جميل بالدراما السورية لتقديمها عدد كبير من الاعمال الفنية ، دخلت عالم التمثيل بشكل مصادفة ببداية الألفية الجديدة عقب فوزها بلقب ملكة جمال سورية وفي غضون ذلك أصبحت حديث للصحافة والإعلام وعلى أثرها انهالت عليها عدة عروض تلفزيونية.

تتلمذت على أيدي كبار المخرجين وتخرجت من مدرسة العملاق ياسر العظمة ،وراهن عليها الفنان القدير أيمن زيدان لتشارك معه ببطولة مسلسل انت عمري .

برصيدها الفني أكثر من مئة عمل درامي
لعل أهمهم :دنيا ،قوس قزح ،ثلوج الصيف ،الخوالي ،سيرة آل الجلالي ،ليل المسافرين ،انت عمري ،ذي قار ،الايام المتمردة ،سر النوار ،حكايا مرايا ،ردم الاساطير ،يوميات فهمان ،حمام القيشاني ،ورود في تربة مالحة ،حديث المرايا ،الرحيل الى الوجه الاخر ،أيامنا الحلوة ،مخالب الياسمين ،عشنا وشفنا ،رجال تحت الطربوش ،أهل المدينة ،عذراء الجبل ،شخصيات على ورق ،قتل الربيع ،نقط الحروف ،رجاها ،حاجز الصمت ،عربيات ،خالد بن الوليد ،لا مزيد من الدموع ،مرايا 2006 ،أسياد المال ،جنون الليل ،هارون ،أسير الانتقام ،جمر والجمار ،نساء من البادية ،باب المقام ،رصيف الذاكرة ،أسعد الوراق ،تخت شرقي، لعنة الطين ،هي دنيتنا ،رفة عين ،انا وضميري ،وش رجعك ،الطواريد ،خيبر ،بلا غمد ،قناديل العشاق ،وردة شامية ،كوما ).

الفنانة روعة ياسين تكشف لسرايا كيف تنتقي أدوارها ولماذا لم تأتِ بعد بطولتها المطلقة ،وأثار الازمة التي عكست سلباً على تواجد الدراما السورية .

نبدأ حديثنا عن مسلسل( كوما) الذي يعرض الان بحلقاته الاولى على قناة (osn) المشفرة

1_أخبرينا عن العمل وماذا ستقدمين من خلاله ؟

العمل يحاكي الازمة السورية بمنظور إنساني ويسلط الضوء على تشتت العائلات إثر هذه الحرب الغاشمة ، الدور الذي أقدمه جميل جداً لأبعادها الإنسانية البحثة التي تشبه كل البيوت التي تضررت من الحرب ،بسبب الفراق والفقدان الذي نجم بين الاسرة الواحدة .

2_هل سيعد لنا روعة ياسين التي اشتقنا لها كثيراً ؟

انا لم أبتعد بل كنت أنتقي الدور المناسب لي، لأنني لا اعمل أعمال من اجل التواجد فقط ،ولكن انا مراهنة على العمل لأن الجهة المنتجة تستحق كامل الاحترام والمخرج زهير قنوع إنسان رائع ،وبالإضافة لنجوم المشاركين بالعمل ،أتمنى النجاح والتوفيق لهذا العمل .

قدمتِ عدة أعمال عام 2017 نذكر منها (سنة أولى زواج ،قناديل العشاق ،الامام، بقعة الضوء ) حققت هذه الاعمال حضوراً متواضعاً بالمقارنة مع حضورك السابق الذي أعتاد عليه المشاهد.

3_ما الذي حدث مع روعة ياسين وما سبب هذا الغياب الكبير والتواجد القليل ما بعد 2010؟

انا منذ توالي الازمة من سبعِ سنوات فضلت التواجد بالمكان الصحيح وأن أختار عمل يضيف لي كفنانة ،ولكن لا أرى تواجدي قليل لأن بهذه الفترة قدمت دور "زينب بنت الحارث" بمسلسل خيبر كان دور محوري وهام ،وشاركت بالمسلسل البدوي الجميل الطواريد ،وبالإضافة لتأديتي دوراً مهماً بمسلسل بلا غمد، ولكن الازمة عكست سلباً على توزيع الاعمال السورية ،والاعمال المشتركة نصيبها أكبر بالمتابعة من خارج سورية ،لذلك هذه الاعمال لا تدرج بالشكل المطلوب ،وأصلاً حصيلة الانتاج الموسمي قلت كثيراً وهذا يقلل من فرصة الانتقاء ويجعل الخيارات محدودة عكس ما كان بالسابق ،ولكن بالمستقبل بإذن الله ستستعيد الدراما السورية عافيتها وهناك مشاريع مهمه قيد التحضير ،نتمنى إن تحقق نقلة نوعية وحضور بعد هذا الغياب الغير مقصود .

4_حدثينا عن دورك بالمسلسل الكوميدي "ميادة واولادها " ؟

مشاركة بالعمل كضيفة حلقة ،العمل من بطولة شكران مرتجى ،بكل حلقة يكون هناك فنان ضيف شرف على هذه العائلة ، وانا كنت أحدى هؤلاء الضيوف ،قدمنا لوحة جميلة جداً ،و الفنانة شكران مرتجى لا غبار عليها كممثلة وتعاملها راقي جداً، أتمنى إن يأخذ العمل حقه بالمتابعة .

5_انتِ ابنة سلسلة (مرايا) ،بحسب مصادرنا سيكون هناك جزء جديد لهذا المشروع الكبير ،هل سنراكِ مجدداً بهذا العمل ،وماذا يعني لكِ الاستاذ ياسر العظمة والتعامل معه ؟

الأستاذ ياسر العظمة انا تربيت في مدرسته، وأصلاً انا انطلقت من مرايا 2000 وشاركت بجميع الاجزاء التي قدمت بعدها ،واذا هناك جزء جديد أتمنى إن اكون متواجدة، لدي الشرف الكبير العمل مع هذا العملاق الذي أشعر بالمتعة الحقيقية بالوقوف امامه، لأنه بالفعل هو إنسان محترم بكل تجربة تتعلم منه شيء جديد .

6 _ أبدعتِ بالدراما الخليجية من خلال تقديمك عدد من الاعمال الدرامية ،ولماذا لم نعد نراكِ مجدداً بها ؟

سعيدة جداً بما قدمته بالدراما الخليجية ،وأخر عمل شاركت به كان عام 2012 ،كانت هذه الاعمال لها قيمة كبيرة عندي نظراً لأهميتها كان أغلبها مع المخرج محمد القفاص الذي اكن له محبة واحترام كبير ،ولكن ما بعد 2012 لم يتوفر العمل المناسب الذي أجد نفسي من خلاله ،ولكن أتمنى بالفترة القادمة إن يكون هناك عمل قادم لمحبتي الكبيرة للدراما الخليجية.

7_باعتباركِ قاربتِ على اتمامِ العقدين من الزمن على عملك كممثلة في الدراما، ما تقييمك للدراما السورية خلال فترة عملك بها ؟

دخلت الفن عام 2000 بعد انتخابي بمسابقة ملكات الجمال على أثر ذلك نلت اهتمام كبير من قبل الاعلام السوري والعربي اصبحت العروض التمثيلية تنهال علي ، رفضت إن أدخل التمثيل على هذا الاساس حينها قرأت وبحثت كثيراً ودراستي بالفلسفة وعلم النفس أفادتني جداً وانا واحدة من الناس احب إن أجيد عملي باحتراف وكنت اخذ نصائح الاكبر مني بآذان صاغية ، وشاء القدر وأصبحت ممثلة ، ومع الايام أحبيت هذه المهنة كثيراً.

منذ بداياتي من عام 2000 الى 2010 كانت الاعمال مهمه جداً ،وما بعد هذه الفترة قدم أعمال مهمه ولكن لم تكن جميعها بنفس المستوى ،ما قبل 2010 عندما كان ينتج بالموسم الواحد من ثلاثين الى أربعين عمل تلفزيوني كانت معظم هذه المسلسلات مهمه ،ام الان تجد من بين عشر مسلسلات عملين او ثلاثة قيمين ، ولكن هذا طبيعي بحكم ما مرت به سورية ،وانجاز عظيم بأن الدراما السورية بقيت مستمرة ومن الظلم أن نقيمها بهذه المرحلة المليئة من التخبطات ،ونتمنى بالأيام القادمة إن تعود الدراما السورية الى سابق عهدها .

8_لماذا لم تأتِ بعد بطولتك المطلقة ،برغم من أن هناك فنانات أقل منك موهبة وكفاءة حازوا على ذلك ؟

طرح علي هذا السؤال كثيراً ولكن الجواب ليس عندي والتقصير ليس مني ،ربما الاسباب تعود بأن هناك بعض الاعمال لديها شللية معينة ، ويبدو السبب الابرز فقدان حس المغامرة لدى المنتج المحلي واكتفائه بالأسماء الموجودة التي يحملها مسؤولية العمل كامل ، ولم يجرأ على أدخال أسماء جديدة عكس ما يحدث بالخارج لصناعتهم الدائمة لنجوم ،ولكن ثقتي بالله كبيرة أن أخذ بالمرحلة القادمة الفرصة التي اتمناها واكون بحجم مسؤوليتها.

9_هل المنتج والوسط الفني السوري لديهم اعتبارات معينة خاص بهم ؟

لا أعلم صراحة ،وهذه المتاهة لم أدخل بها، ولكن من الممكن إن يكون هناك استسهال من البعض ،أتمنى إن تتغير الامور نحو الأفضل .

10_من خلال مسيرتك التي قاربت على اتمام العقدين من الزمن ،ما هو أكثر عمل قدمتيه كان الاقرب على قلبك ؟

هناك أعمال كثيرة سعدت جداً بالمشاركة بها ،مثل أيامنا الحلوة مع الأستاذ هشام شربتجي ،ومرايا بكافة اجزائها ،وانت عمري الذي قمت ببطولته مع الاستاذ الكبير أيمن زيدان ،وأحب جداً مسلسل لعنة الطين ومسلسل رجال تحت الطربوش ومسلسل حاجز الصمت .

11_قدمتِ مع المخرج يوسف رزق عدد من الاعمال التي حققت أثر طيب لدى المشاهد مثل : (قتل الربيع ،حاجز الصمت ،أسياد المال، خط الاحمر ،سفر الحجارة) ،هل مشتاقة للوقوف مجدداً أمام كاميرا المخرج يوسف رزق ؟

بالتأكيد مشتاقة جداً للوقوف أمام كاميرته ،قدمت معه أجمل الاعمال التي حققت مشاهدة عالية وكانت بالنسبة لي مهمه جداً ، أتمنى عودته القريبة للفن وأن أعمل معه مجدداً .

12_أخبرينا عن جديدك ؟

انا الان بمرحلة القراءة لم تتضح الامور بعد ، كون الاعمال بدأت الان تحضر ،أقرا حالياً عمل للمخرج عمار التميمي ومن الممكن أن يكون هناك عمل أخر ،ولكن تحسم الامور ما بعد شهرين حتى تكون جميع الاعمال مدرجة على الخارطة.

13_روعة ياسين الى من مشتاقة اليوم؟

الشرح يطول على هذا السؤال ،مشتاقة لعدة أمور ،اهمها والدي رحمة الله عليه ، مشتاقة لصدق والوفاء ،وأن أعمل بمتعة لأن هذا الشرط ليس دائماً موجود ،مشتاقة لأصدقائي الذين أصبحوا بالخارج ،حقاً دائرة الاشتياق كبيرة جداً وحلقاتها واسعة عندي.

14_كلمة أخيرة لوكالة سرايا الإعلامية ولجمهورك الاردني ؟

شكراً لوكالة سرايا الإعلامية التي دائماً سباقة بمواكبة الحدث أتمنى لكم التوفيق والنجاح الدائم ،الجمهور الاردني العزيز الذي أحبه كثيراً، هذا الشعب الكريم النشمي والمضياف من سوء حظي لم أكن متواجدة بكثرة مع الاعمال والفنانين الاردنيين وحتى زياراتي للأردن كانت سريعة جداً ،أتمنى بالمستقبل القريب إن أتواجد بالأردن بعمل او لقاء او حتى زيارة لأن هذا يشكل أضافة وفخر كبير عندي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 61546

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم