حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,15 نوفمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 4725

نظام غذائي للوقاية من حصى المرارة

نظام غذائي للوقاية من حصى المرارة

نظام غذائي للوقاية من حصى المرارة

02-09-2018 08:58 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يقوم كل من القلب ، الكبد والكليتين بتأدية وظائف أساسية داخل الجسم ، ولكن هناك عضو مجهول وهو المرارة ، وسواء كنت تعاني من حصى المرارة أم لا ، سنتحدث في هذا المقال عن النظام الغذائي للوقاية من هذه الحالة .

محتويات
وظائف المرارةما هو النظام الغذائي للمرارة وكيف يحافظ على صحتهااطعمة يجب تناولها للحفاظ على صحة المرارة
1- البروتينات النباتية2- الأطعمة المرة3- البرتقال4- بذور الكتان5- الأفوكادو6- الخضروات الورقية الداكنة7- الشمندر
أطعمة يجب تجنبها للوقاية من حصوات المرارة
1- الأطعمة المقلية2- اللحوم الدهنية3- الكربوهيدرات المكررة4- البيض
وظائف المرارة
المرارة هو العضو الصغير على شكل كمثرى ، الذي يقع أسفل الكبد ، في الجانب الأيمن من البطن ، والذي يقوم بجمع وتخزين العصارة الصفراء ، يحتاج الجسم هذه العصارة لهضم الأطعمة الدهنية ، فبعد جمعها وتخزينها ، تضاف إلى هذه الأطعمة بمجرد دخولها إلى الأمعاء الدقيقة ، والتي تقوم بتكسير الدهون .

لذلك ، من الضروري الحفاظ على صحة المرارة حتى تقوم بتأدية وظائفها بالشكل المطلوب ، والوقاية من بعض الحالات الصحية مثل السرطان وحصوات الكلى ، عن طريق اتباع حمية غذائية مناسبة .

ما هو النظام الغذائي للمرارة وكيف يحافظ على صحتها
النظام الغذائي للحفاظ على صحة المرارة يشمل دليل غذائي مثل الأطعمة التي يجب تناولها ، والأطعمة التي ينبغي تناولها ، حتى تتمكن المرارة من تأدية وظائفها بالطريقة الصحيحة ، فالأطعمة منخفضة الدهون ، الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ، وعالية الألياف مطلوبة لبقاء المرارة بصحة جيدة .

اطعمة يجب تناولها للحفاظ على صحة المرارة1- البروتينات النباتية
تشمل هذه البروتينات الفاصولياء ، العدس ، التوفو ، والمعروفة بأنها تقلل خطر تطور حصوات المرارة ، وذلك لأنها غنية بالألياف الصحية التي تساعد على التخلص من الدهون والكوليسترول ، تعمل الألياف بواسطة امتصاص العصارة الصفراء مع الدهون والكوليسترول ، وحملها خارج الجسم عن طريق الأمعاء .

2- الأطعمة المرة
الأطعمة المرة الخفيفة مثل البروكلي ، الأرض شوكي ، القرع المر ، الكراث ، الكرنب ، البقدونس ، الزنجبيل المملح ، تحفز إنتاج الصفراء قبل تناول الأطعمة الدسمة ، لذلك يساعد استهلاك هذه الأطعمة على تعزيز إنتاج العصارة الهاضمة ، مما يعزز وظيفة المرارة ويمنع تكوين حصوات المرارة .

3- البرتقال
يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين ج ، مما يجعله جيدا لصحة المرارة ، أظهرت الدراسات أن هذا الفيتامين وهو مضاد الاكسدة الذائب في الماء ، ربما يحمي من حصوات المرارة .والسبب أنه يعزز قدرة الجسم على هضم الدهون ، فالمستويات المرتفعة من الدهون تسبب تشبع حمض الصفراء بالكوليسترول ، وبالتالي يتشكل الكوليسترول المخزن في حصوات المرارة ، وفيتامين يمنع ذلك .

4- بذور الكتان
بذور الكتان مليئة بالألياف التي تحث الجهاز الهضمي على الحركة عن طريق التخلص من السموم والعصارة القديمة خارج الجسم ، ولكن عندما لا يحصل الجسم على الكمية الكافية من الألياف ، تتراكم السموم والعصارة غير المرغوب فيها ، مما يبطأ تدفق الصفراء ويؤدي إلى الانتفاخ والإمساك .

وجد الباحثون أن أحماض الأوميجا3 الدهنية ، الدهون الأحادية غير المشبعة ، الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في بذور الكتان تساعد في الوقاية من تكوين حصى المرارة .

5- الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو “سوبر فود” للمرارة ، لأنه غني بالدهون الصحية وعالي البوتاسيوم ، والبوتاسيوم يعد معدنا ضروريا لتوازن السوائل والإلكترولايت ، لأن العصارة تصبح كثيفة ، فالرطوبة تساعد في الحفاظ على الكثافة المناسبة لها ، مما يحمي من تكوين حصى المرارة .

6- الخضروات الورقية الداكنة
تحتوي هذه الأطعمة مثل السبانخ واللفت والبروكلي على المغنسيوم ، الذي يلعب دورا رئيسيا في إزالة أملاح الكالسيوم ، التي تشكل مكونا أساسيا لحصوات المرارة ، وبالتالي تمنع تكوينها .

7- الشمندر
يعرف الشمندر باحتوائه على مادة تسمى البيتين تساعد على حماية الكبد ، وتحفز تدفق الصفراء لتكسير الدهون ، لذلك ينبغي أن يكون أحد مكونات النظام الغذائي للوقاية من حصى المرارة .

أطعمة يجب تجنبها للوقاية من حصوات المرارة1- الأطعمة المقلية
تجنب الأطعمة المقلية من النظام الغذائي الخاص بك لأنها عالية الدهون المشبعة. والدهون المشبعة موجودة أيضا في الخضار الصلبة ، والسمن والدهون الحيوانية. الأطعمة المعالجة مثل رقائق البطاطس ، السامبوساس ، الباكوداس ، إلخ ، وهي عالية في الزيوت المهدرجة ، الدهون المتحولة والدهون المشبعة التي تجهد المرارة أكثر من اللازم.

2- اللحوم الدهنية
اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون هي اللحوم الحمراء ولحم الخنزير ولحم البقر والنقانق التي يمكن أن تقطع عمل المرارة. يوصي قسم التغذية وعلماء التغذية بتجنب اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون واستبدالها ببروتين قليل الدهون .

3- الكربوهيدرات المكررة
الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض ، والأرز الأبيض ، والمعكرونة الدقيق الدقيق ، ويتحول السكر المكرر إلى الدهون المخزنة التي تزيد من كمية الكوليسترول في الجسم مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تكوين حصوة. هذا ، بدوره ، قد يزيد من خطر اضطرابات المرارة. استبدل الكربوهيدرات المكررة إلى الأطعمة غير المكرر مثل المعكرونة القمح الكامل ، والخبز الحبوب الكاملة والأرز البني.

4- البيض
يقول المركز الطبي بجامعة ميريلاند إن البيض يسبب الحساسية وذي نسبة عالية من الكوليسترول أيضًا. كلاهما قد يسبب تهيج المرارة وحصى في المرارة للأشخاص الذين يتعاملون مع حالات المرارة. يمكنك تناول بيض مسلوق بدلا من المقلي لتقليل استهلاك محتوى الدهون .






طباعة
  • المشاهدات: 4725

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم