حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,16 نوفمبر, 2018 م
طباعة
  • المشاهدات: 12852

الجهل في القانون

الجهل في القانون

الجهل في القانون

20-08-2018 12:20 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : عماد فلاح فارس المرينه
إن المتطلع على واقع المحاكم المدنية وما يجري بها من محاكمات جزائية كانت أو جنائية لشبان في عمر الورود كانوا قد ارتكبوا أخطاء جسيمة في حق المجتمع الذي يعيشون . يجد السبب الرئيس وراء ذلك هو جهل أغلبيتهم في القانون المعمول به من أصول المحاكمات الجزائية أو الجنائية.
#ولو علموا بذلك مسبقا لما ارتكبوا تلك الأخطاء الجسيمة التي سيعانون منها على مر السنين والتي بدورها ستكون حاجزا بينهم وبين بناء مستقبل زاهر لهم في القادم، ما يضطرهم أن يتابعوا الأخطاء تلو الأخطاء إلى أن يجدوا أنفسهم في نهاية المطاف تحت مسمى
#مجرم_خطيروبحقة طلبات قضائية ما أنزل الله بها من سلطان أو أن أحدهم انتمى إلى بعض الجماعات الخارجة على القانون ليصار له بعدها بالعمل بروح الفريق الواحد والنهاية طبعا ستكون وخيمة له ولوطنه فالخسائر مشتركة بينهما .
#ولو أردنا أن نجتهد في وضع حلولا مناسبة لتلك الظاهرة التي باتت تنتشر كانتشار النار بالهشيم لوجدنا أن الحلول ليست بالأمر الصعب ، #فقط ما علينا أن نفعله هو #تثقيف المجتمع الذي نعيش في أواسطه بأحكام القانون المعمول به في الدولة والتثقيف هنا لا يأتي من أي كان إلا من صاحب الاختصاص فالكل فينا يجهل بتفاصيل القانون حتى المتعلمين منا ، فنحن بحاجة ماسة إلى التعرف بقانون ما نعمل، فكل معاملاتنا اليومية التي نقوم بها تحكمنا بالقانون، ولو أخطأ أحدنا بواحدة منها حتما سيعاني في المحاكم وسيكتب عليه الشقاء وقد يضطر لترك وظيفته أحيانا وقد يتسبب ذلك في تشريد أسرة وما إلى ذلك.
#لذا وجب علينا من باب الحفاظ على مجتمعنا أن نطالب أصحاب القرار في هذا الشأن أن يلتفتوا لتلك المسألة الخطيرة والتي باتت تقلق مجتمعاتنا بارتفاع معدل الجريمة فيها بكل أنواعها .
#أليس بحكومتنا رجل رشيد ليتطلع إلى ذلك الأمر المرعب ؟
#أين دور وزارة العدل من ذلك ؟
#ألم تطلع وزارة العدل على إحصائياتها السنوية والتي تبين الإرتفاع الملموس على معدل الجريمة؟
#أليس لديهم خطط علاجية يوصون بها لأصحاب الإختصاص للحد من تلك الظاهرة ومحاربتها بشتى الطرق ؟
#أم أن الخطط العلاجية للحكومة مختصرة على الموازنه وكفايتها ونهب جيب المواطن للخروج من عنق الزجاجة فحسب ؟
#لماذا لا يدرس القانون كمادة رسمية في المدارس ويصبح جزءا من حياة الطالب يربطه بكل معاملاته اليومية ؟
والأسئلة كثيرة جدا جدا تدور في هذا الفلك .
#للعلم ولكي يتضح الأمر أكثر...
أكثر من يعاني في مجتمعاتنا في حياته اليومية هو رجل القانون الذي إذ ما ذهب لشراء كيلو خبز أوقفه أحد المارة من البلدة ووجه له فيض من الأسئلة القانونية يريد أجابتها أثناء وقوفه على الكاش وهو لا يعلم أن القانون بحر عميق بحاجة إلى غواص ماهر وبحاجة إلى عصارة ذهنية أمتدت دراستها أربع سنوات ونيف طبعا ناهيك عن المكالمات الهاتفية للاستشارات القانونية عن أمر ما يتعلق بقضية ما .
#وكل ذلك ينم عن جهلنا المفرط في القانون وكيفية التعامل معه الذي لم نلتفت يوما ما لعلاجة .
#أضع نصب أعينكم هذا المنشور وكلي أمل في إيجاد حل لنرتقي بمجتمعنا ونحافظ على ما بقي منه وأرجو معذرتي إن كتبت في هذا السياق فهو ليس اختصاصي وكان الأجدر بصاحب الاختصاص الكتابة في ذلك ولكن كتابتي كانت بدافع حبي لكم ولأبنائكم فهم جيل المستقبل .






طباعة
  • المشاهدات: 12852
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
20-08-2018 12:20 PM

سرايا

2 -
أرجو من القرآء الكرام التعليق على الموضوع من أجل الخروج بأفضل حل لهذه المشكلة التي باتت تقلق مجتماعاتنا

مودتي واحترامي
24-08-2018 05:13 AM

عماد بني يونس

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم