حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 47747

كيف تتخلص من الروائح الكريهة بالسيارة؟

كيف تتخلص من الروائح الكريهة بالسيارة؟

كيف تتخلص من الروائح الكريهة بالسيارة؟

07-08-2018 09:30 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - لا شك أن انبعاث الروائح الكريهة من السيارة يعد من الأمور، التي تعكر صفو القيادة، فضلًا عن أنه قد يكون لهذه الروائح تأثير سلبي على الصحة حتى وإن بدت السيارة لامعة ونوافذها نظيفة بعد عملية الغسل، لكن قبل العمل على إزالة الروائح الكريهة لابد من معرفة السبب لمعالجته بالطريقة الصحيحة.

وأوضح توماس دروت من الرابطة الاتحادية لمحطات الوقود وغسل السيارات بألمانيا أن معظم الروائح بالسيارة يسببها الركاب وما ينقلونه معهم، مثل المشروبات المسكوبة وبقايا الطعام ودخان التبغ، والتي في أكثر الحالات يكفيها التنظيف الشامل للسيارة، بما في ذلك الفرش لإزالة الروائح من المقاعد.

فلتر حبوب اللقاح
ومن جانبها، تنصح أنجا سميتانين، من نادي السيارات أوروبا، بالتحقق أولًا من سبب انتشار الرائحة الكريهة في مقصورة السيارة لمعالجته بطريقة صحيحة، فمثلا قد يرجع سبب انبعاث الروائح الكريهة إلى تقنيات السيارة، وفي كثير من الأحيان يكون فلتر حبوب اللقاح في مكيف الهواء المتسخ هو السبب في هذه الروائح، والذي يصبح بيئة خصبة للجراثيم، إذا لم يتم تغييره بشكل منتظم.

ويمكن لفلتر الكربون الفعال أن يسحب الغازات الزائدة مثل الأوزون وأكاسيد النيتروجين والهيدروكربونات وكذلك الروائح الكريهة بفعالية تصل إلى 95%، ويمكن لفلتر حبوب اللقاح الجديد أن يبقي الرائحة الكريهة في الخارج، والذي يجري تغييره أثناء عمليات الفحص أو الصيانة، لكن لن يضر الإشارة إلى الرغبة في تغييره.

مكيف الهواء
ومن العناصر التى تستوطنها الكائنات الدقيقة أيضًا، المبخر في مكيف الهواء، والتي تتسبب في نشر الرائحة الكريهة في ظل وجود الأتربة، ويمكن للماء المتكثف والموجود فى حاوية التجميع أن يتسبب في نشر رائحة كريهة في السيارة.

وينصح رئيس الاتحاد الفيدرالى للعناية بالمركبات بتطهير مكيف الهواء بشكل وقائى مرة واحدة في السنة، ويُفضل أن يتم هذا فى فصل الربيع؛ حيث يعمل ذلك على قتل البكتيريا، ولا يحسن الرائحة فحسب، ولكن أيضًا يحمى من الأمراض والحساسية.

تنظيف المكثف
وبعد هذا كله إذا لم يتم الوصول لإزالة الرائحة الكريهة من السيارة، فإن هيرمان ينصح بتنظيف المكثف، حيث تتم عملية الغسل بشامبو السيارات، التى يتم فيها التدخين أو التي انسكب على فرشها لبن أو مواد غذائية أخرى قابلة للتلف.

وإذا استمرت الرائحة الكريهة بعد ذلك أيضًا فيمكن المعالجة بالأوزون، حيث يتم نشر الأوزون داخل السيارة على مدار عدة ساعات باستخدام جهاز خاص ليتم القضاء على رائحة العفن الكريهة.

ولا يعتد الكثير من الخبراء بالمعطرات ومزيلات الروائح للاستخدام لهذا الغرض، فمعظمها لا يعمل على إزالة السبب في انتشار الرائحة الكريهة، لكنها تحاول فقط التغطية على الرائحة الكريهة.

وهنا يأخذ هيرمان بطرف الحديث ويوضح بأنه طالما كان مصدر الرائحة عالقًا في الفرش، فلن تجدي معها المعطرات أى نفع؛ لذا فهو ينصح بتنظيف السيارة مرة كل شهر على الأقل بعناية ومسح الأسطح البلاستيكية بقطعة قماشية مبللة ولمزيد من الدقة لا بد من استخدام منتجات خاصة للعناية بالأسطح البلاستيكية تتميز بأنها مضادة للشحنات الاستاتيكية وتعمل على تقليل تجمع الأتربة عليها بسرعة.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 47747

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم