حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 154077

"شركة مطارات باريس" (ADP) تستحوذ على الحصة الكبرى من "مجموعة المطار الدولي" وترفع أسهمها إلى 51 بالمئة

"شركة مطارات باريس" (ADP) تستحوذ على الحصة الكبرى من "مجموعة المطار الدولي" وترفع أسهمها إلى 51 بالمئة

"شركة مطارات باريس" (ADP) تستحوذ على الحصة الكبرى من "مجموعة المطار الدولي" وترفع أسهمها إلى 51 بالمئة

19-04-2018 12:23 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

بيعت حصص تقدر ب‍ 1.1 مليار دولار لمساهمين في شركة مجموعة المطار الدولي التي تدير مطار الملكة علياء الدولي، ليتغير توزيع الحصص فتصبح شركة مطارات باريس المستحوذ الأكبر في الشركة.

وقال وزير الاستثمار مهند شحادة ان أهم ما في الصفقة هو زيادة حصة (شركة مطارات باريس)، لتصل إلى %51 بدلاً من %9.5 إضافة إلى دخول محفظة استثمارية كبيرة هي ميريديام التي تستثمر بمشاريع البنية التحتية في العالم والتي ضخت في المطار 200 مليون دولار، والتي ستصل حصتها في الصفقة إلى %32.

وتقود شركة ايربورت دي باريس (شركة مطارات باريس)، صفقة الاستحواذ، حيث ستزيد حصتها من %9.5 إلى %51 وصندوق مريديام العالمي الذي اشترى حصصاً بحجم %32 وصندوق مينا الإماراتي بحجم %12.25 ومجموعة أدكو (الأردن)، التي أصبحت حصتها %4.75 بدلاً من %9.5 في السابق.

وكانت مجموعة المطار تتكون، في السابق، من شركة مطارات باريس (فرنسا) بنسبة %9.5، أبوظبي للاستثمار بنسبة %38 ، وAVAX اليونان بنسبة %9.5 وavax (قبرص) بنسبة %9.5 وشركة نور للاستثمار المالي بنسبة %24، ومجموعة ادكو بنسبة %9.5.

وتدفع مجموعة المطارات الدولية وفق الاتفاقية إلى الحكومة الأردنية نسبة %54.5 من إجمالي عائدات المطار التي تديره الشركة منذ 15 تشرين الثاني 2007.

وأكد شحادة أن الصفقة التي تمت تعطي مؤشرا على أن البيئة الاستثمارية في الأردن إيجابية، حيث ان مستثمرين استطاعوا بعد 11 عام على الاتفاقية أن يخرجوا وقد حققوا عوائد بحوالي %10 من استثماراتهم، في الوقت الذي لا تكون فيه عادة العائدات من الاستثمار في مشاريع البنية التحتية بهذه النسبة.

وأكد أن أهم ما في الصفقة هو دخول محفظة استثمارية هي «ميريديام» التي تعتبر من أهم المحافظ التي تستثمر في البنية التحتية في العالم، حيث قامت بضخ 200 مليون دولار في المطار، ولديها أصلاً استثمارات في قطاع المياه بحجم 50 مليون دولار وتنوي استثمار 100 مليون دولار أخرى في مشاريع أخرى.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 154077

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم