تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,8 أغسطس, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 8523

غور الصافي: 10 آلاف حفرة امتصاصية تهدد المياه الجوفية

غور الصافي: 10 آلاف حفرة امتصاصية تهدد المياه الجوفية

غور الصافي: 10 آلاف حفرة امتصاصية تهدد المياه الجوفية

08-11-2015 01:21 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا- طالب سكان غور الصافي بلواء الأغوار الجنوبية الحكومة بالإسراع في إنشاء شبكة للصرف الصحي لانتشار أكثر من 10000 حفرة امتصاصية بين الأحياء السكنية، تتسبب في انتشار الروائح الكريهة، خصوصا في فصل الصيف كونها تفتقر إلى الشروط الصحية المطلوبة.
وقال هؤلاء السكان إن هذه الحفر تؤثر سلبا على البيئة، وتؤدي إلى انتشار للحشرات الضارة والأمراض بين السكان.
فيما أوضح مصدر في سلطة وادي الأردن أن تكلفة إنشاء شبكة للصرف الصحي في اللواء تعتبر عائقا أمام تنفيذ المشروع، رغم حاجة المنطقة إلى شبكة الصرف الصحي لحماية المياه الجوفية من التهديد الذي تشكله هذه الحفر على سلامتها.
وأضافوا أن عمليات التخلص من المياه العادمة بواسطة صهاريج تكبدهم تكاليف باهظة في ظل تدني مستوى دخل الأسرة في الأغوار، حيث تبلغ أجرة صهريج النضح نحو 25 دينارا، مطالبين الجهات المعنية بإنشاء شبكة للصرف الصحي.
وأظهرت دراسات علمية وبيئية أجريت سابقا في المنطقة أن الحفر الامتصاصية في مناطق الأغوار الجنوبية تهدد سلامة المياه الجوفية، وتشكل كارثة بيئية لوجود عدد من الحفر بالقرب من الآبار التي تغذي المنطقة، والتي لا يتعدى عمقها 50 مترا.
وأشارت هذه الدراسات التي أجراها اساتذة جامعات اردنية الى أن الاستخدام الجائر لمصادر المياه في اللواء من الشركات والمصانع وقلة الأمطار سبب ارتفاع نسبة الملوحة في هذه المصادر.
وقال عيد قطيش إن إقامة شبكة للصرف الصحي ستعمل على تحسين الوضع البيئي في المنطقة نتيجة الحفر الامتصاصية التي تنتشر بين منازل المواطنين، مشيرا إلى أن بعض المواطنين يستخدمون براميل سعة 100 لتر، كبديل للحفر لعدم مقدرتهم على إنشاء تلك الحفر.وأشار المواطن محمد عشوش إلى أن منطقة الأغوار تعتبر من أكثر المناطق تضررا من ظاهرة انتشار الحشرات نظرا لوجود الحفر الامتصاصية ومناخها المناسب لتكاثر الحشرات، خصوصا البعوض والذباب، داعيا الجهات المعنية إلى الإسراع في تنفيذ مشروع الصرف الصحي كونه أولوية لسكان المنطقة.
وأبدى المواطن خالد محمد تخوفه من تسرب مياه الحفر الامتصاصية لباطن الأرض، والتي من شأنها التأثير سلبا على مياه الشرب، خاصة على المياه السطحية والجوفية والتجمعات المائية


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8523

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم