حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20518

العنف الجامعي

العنف الجامعي

العنف الجامعي

31-05-2015 03:03 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : مجد ابو لحية
هو عزت الشباب في انفسهم ؟ او هو تكبر عشائري ؟ او حالة غضب متراكم عند الشباب يفرغونها دخل الحرم الجامعي ؟ وما اسبابه ؟ ' قل هل يستوى الذى يعلمون والذى لا يعلمون ' قال تعالى العنف الجامعي هو رد فعل لحالة اضطراب نفسي وحالة من اليأس التي يعيشها الشباب في حياتهم اليومية وتفكيرهم في المستقبل القريب بعد الجامعة , فعدم توفر فرص المل للطالب بعد دراسته اربعة سنين او خمسة تولد له حالة من الضغط النفسي حين يفكر في ان دراسته ذهبت ادراج الرياح. سبب هذا العنف هو الطالب بنفسه او الجامعة او البيئة المحيطه ؟ احد هذه الاسباب التي تولد العنف داخل الجامعة القبلية (العشيرة) يتفاخر الشباب داخل الجامعه انهم من عشيرة كذا وانت من عشيرة كذا مما يؤدي الى تولد الحقد والكره بين الشباب حتى تندلع بينهم المشاجره فهم عير مبالون يعلمون ان خلفهم شيء يسمى القبيله او العشيره , وليس في الضروري ان يكونوا من عشائر مختلفه لربما يكونوا من نفس العشيره بينهم خلافات شخصيه.

والسبب الاحر العنصرية الكل يعلم ان الجامعات تحوي في داخلها اشخاص من جنسيات مختلفه فيها العربي وفيها الغربي وفيها المسلم وفيها المسيحي , يظن فيها العربي نفسه اضل الغربي والمسلم افضل من المسيحي وبلعكس وينسوا الأية القرانية في قوله تعالى ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إنَ اكرمكم عند الله اتقاكم ) وينسون انهم ما شخص يسمى ادم عليه السلام. ومن الاسباب ايضاً الأمن الجامعي الذي لا يستطيع السيطره على أمن الجامعة ليس برجل أمن فهوا لا يستحق ذلك الاسم فعندما تندلع المشاجرة داخل الجامعة ويكون احد الطلاب يحمل احد الاسلحة الحاده يتركه ويذهب ( يلف ظهره ويمشي ) , وهنا يطرح السؤال كيف دخل السلاح الحاد إلى الجامعة ؟ والجواب الوحيد الموجود الواسطة نعم انها الواسطه التي وصلت إلى الجامعات وإلى الأمن الجامعي فلان من عشيرتي (دخل السلاح معك ودير بالك اي واحد يشوفك ) فسحقاً لكم على ذلك.

والسبب الأخير سياسي وهو الانتخابات الجامعية التي قد ينتج عنها عشرات الأصابات من الطلاب والطالبات داخل الجامعة , وطلاب هنا يطالبون في الديمقراطيه داخل الجامعة والقيام في العملية الانتخابية لمجلس الطلبة الذي هو من حقهم , ولكن حين تلبى هذه المطالب سرعان ما ينتج الخلافات الحزبيه داخل الجامعة وتحدث المشاجرات . ادام الله الأمن في هذه الجامعات العريقة والسمعه الطبية , وهدى الله الطلاب في هذه الجامعات إلى طريق الخير.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20518
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم