حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,16 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21139

شو جيل هـــ اليوم ..

شو جيل هـــ اليوم ..

شو جيل هـــ اليوم  ..

31-03-2015 09:53 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : سرهاب البسطامي
ابو ديبو : شو مالك حبيبي بتحكي مع حالك ؟
الشاب : ايش عمو .. شو هاد .. شو جيل هاليوم .. في بنات هالايام مو مزبوطين .
ابو ديبو : شو مالهم عمو .
الشاب : معزم ( معظم ) بنات هالايام مو مزبوطين .
ابو ديبو : يا حبيبي عيب تحكي عليهم هيك انت مثل اختهم الكبيرة !!
الشاب : ايش عمو شو حكيت .
ابو ديبو : لا لا ولا اشي بس انا بقول انت ليش مش لابس حلق باذنيك .
الشاب : ايش عمو شو بتحكي انت بتمزح معي شايف هويتي مكتوب عليها هبه .
ابو ديبو : لا يا حبيبي مش قصدي انك هبة .
الشاب : ولا عمو شو ئصدك ( قصدك ) اه شو ئصدك .
ابو ديبو : بس انا بحكي شو بالنسبة للسنسال اللي في رقبتك وشعرك اللي تقول مسلم على الكهرباء وبنطلونك الساحل والاسوارة اللي في ايدك !! ونازل تحكي على هالبنات ..
الشاب : عادي عمو هاي الموضة .
ابو ديبو : قلتلي موضة .. اسمع عمو الله يحميك انت وهالموضة تبعتك .. روح عمو اذا مش عاجبك اسم هبة خلي اهلك يغيرولك اياه ويسموك ابتهال .



نعم .. اذا مش عاجبك اسم هبه خلي اهلك يسموك ابتهال ..

بعد ان قرأنا هذا المشهد من الواقع الاجتماعي .. السؤال الآن .. لماذا اصبح ( بعض ) شبابنا على هذا الحال ؟؟ وكيف نستطيع محاربة ظاهرة الموضة المشبوهة ؟؟

نبدأ بحديث رسولنا الكريم كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته .. ان دور الاهل والتربية الصحيحة ومسؤليتهم اتجاه ابنائهم هو العامل الرئيسي في تكوين سلوك ابنائهم والعامل الاهم في الانضباط الذاتي .. ولكن .. هل اصبح دور الاسرة في توجيه وتربية ابنائهم عاملاً ثانوياً لا اساسياً بسبب الظروف الاقتصادية وعصر السرعة ؟

ان ما وصل له شباب هذا اليوم من عالم الموضة المشبوهة نسردها بعدة نقاط .

1- عدم وجود الوقت الكافي لمتابعة الابناء والجلوس معهم وتعليمهم امور دينهم وخصوصاً ان اسلامنا حثنا على اللباس المستور .. لكلا الجنسين .. وليس والعياذ بالله على ( البناطيل الساحلة ) فهذا ضعف الوازع الديني وقلة العقل .

2- متابعة شبابنا للقنوات الفضائية ومواكبة الموضة مع الذكر ان ما يقارب من ثلثين القنوات الفضائية هي منحلة اخلاقياً فبعض الشباب مع هذه القنوات اصبحوا بلا وعي والاهل لا دور لهم بمتابعتهم .

3- مع تطور التكنولوجيا وعصر السرعة والانترنت وما لاحقها من برامج اصبح بعض الشباب بلا وعي اكثر مما يحتويه الانترنت من صرعات ومواقع انحلالية اكثر من بعض القنوات الفضائية وخصوصاً ان الشباب الذين يستخدمون الانترنت هم من يبلغون سن المراهقة والذي على الاهل متابعتهم متابعة حثيثة .

4- التقليد الاعمي للغرب وتقليد الفنانيين والمشاهير الذين يظهرون في الفضائيات وفي عالم الانترنت والذي اصبح غزو فكري لشبابنا هو الذي ادى الى وصول شبابنا الى هذه الظاهرة المشبوهة .

5- اسباب كثيرة وكثيرة ولن اطيل عليكم ولكن !! يجب على الاهل مراجعة انفسهم بتربية ابنائهم وتعليمهم امور دينهم والجلوس معهم بين الحين والاخر لكي لا نصل الى امور اكثر من ذلك ولا يحمد عقباه .

واخيرا وليس اخراً نتمنى من بعض شباب المستقبل مراجعة انفسهم (( ورفع البناطيل الساحلة والتي تكاد ان تسقط )) (( لانها وصلت حد الركبة )) وترتيب شعورهم فمع موضة السبايكي ... والخ اصبح شبابنا وكانهم خارجون من صدمة كهربائية ..


ملاحظة - هذه احدى حلقات المسلسل الاجتماعي ( يوميات ابو ديبو وام ديبو ) فكرة وقلم - الكاتب سرهاب البسطامي - وهي محفوظةلدى دائرة المكتبة الوطنية الاردنية - تحت رقم الايداع 2014//12/5760 .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21139
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم