حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,3 يوليو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 16799

تصدير ثمار الزيتون قد يرفع سعر تنكة الزيت إلى 100 دينار

تصدير ثمار الزيتون قد يرفع سعر تنكة الزيت إلى 100 دينار

تصدير ثمار الزيتون قد يرفع سعر تنكة الزيت إلى 100 دينار

30-07-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

سرايا - اكد مؤسس جمعية مصدري منتجات الزيتون المهندس موسى الساكت ان عددا كبيرا من المشتغلين بمنتوجات الزيتون سيقومون برفع مناشدة الى رئيس الوزراء سمير الرفاعي الاسبوع المقبل طالبين تدخله لاتخاذ قرار يقضي بمنع تصدير ثمر الزيتون الى الخارج ، وذلك حفاظا على القيمة الصناعية المضافة والاقتصاد الوطني ، مشيرين الى ان الارتفاعات المتوقعة على سعر تنكة زيت الزيتون للموسم الحالي ، قد تصل الى مئة دينار تقريبا اذا تم فتح باب تصدير ثمر الزيتون.

 

ولفت الساكت بان اجتماعا سيعقد في غضون الاسبوع المقبل للمجلس الاستشاري الذي يضم ممثلين عن القطاعين العام والخاص لبحث قضايا هامة تتعلق بهذا المنتج الحيوي وابرزها الحد من تصدير ثمر الزيتون الى الخارج موضحا ان وزير الصناعة والتجارة ابدى تجاوبا في هذا الخصوص في اجتماع سابق عقد لتلك الغاية.

 

واشار الساكت ان الجمعية تسعى لمنع تصدير ثمر الزيتون وبالذات الى اسرائيل حفاظا على هوية زيت الزيتون الاردني ، حيث يخضع للتحايل الاسرائيلي من خلال عصره بالمعاصر الاسرائيلية ليصار تصدير زيت الزيتون الى اوروبا وامريكا على انه منتج اسرائيلي ، مبينا ان الموسم الماضي شهد تصدير (11) الف طن من ثمر الزيتون الى اسرائيل جراء عقود مسبقة مع المزارعين.

 

وبين الساكت ان نحو ستة اطنان من زيت الزيتون هي الكمية المتبقية حتى من اصل اجمالي منتج الموسم الماضي والذي بلغ بحدود (23) الف طن ، موضحا ان الكمية المتبقية ستستهلك في الاسواق خلال شهر رمضان.

 

الى ذلك اصدرت اللجنة التنفيذية العليا لحماية الوطن ومجابهة التطبيع بيانا طالبت المزارعين خلاله الامتناع عن تصدير ثمار الزيتون إلى اسرائيل والذي يقوم بعصرها وتعليبها واستغلالها لخدمة مشروعه الاستيطاني التوسعي.

 

واكدت اللجنة ان تصدير المنتجات الأردنية لاسرائيل يتناقض مع المبادئ الدينية والثوابت الوطنية والمصالح القومية.

 

كما طالبت الحكومة باعتماد سياسة زراعية تتيح الاستثمار الأمثل للمنتجات الزراعية وفي مقدمتها الزيتون وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية الأردنية.

  عن الدستور


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16799
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
30-07-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم