حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,21 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27535

كن ناقداً لا مُنتقصاً .. !!

كن ناقداً لا مُنتقصاً .. !!

كن ناقداً لا مُنتقصاً  .. !!

08-03-2014 09:01 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : صفوت سامي حميدات
من البلاءات التي نرفل في نعيمها (أو نتلظى في جحيمها) هي بلاء حب النقد والعتاب والشكوى .. مع الأسف ف كوكب الأرض الذي اضطررنا إلى السكن فيه بسبب ازدحام الكواكب الاخرى بثاني أكسيد الكربون .. نجد أن الناقدين السلبيين كثر ..

من منا لا يواجهُ في حياته حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النًّقد الآثم المرِّ .. ومن التحطيم المدروسِ المقصودِ .. ومن الإهانة المتعمّدة مادام أنك تعطي وتبني وتوثر وتسطع وتلمع .. ولن يسكت هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماءِ فتفرَّ منهم .. أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهمْ ما يسوؤك ويُبكي عينك .. ويُدمي مقلتك .. ويقضُّ مضجعك ..

إن الجالس على الأرضِ لا يسقط .. والناس لا يرفسون كلباً ميتاً .. لكنهم يغضبون عليك لأنك فُقتهم صلاحاً .. أو علماً .. أو أدباً .. أو مالاً .. فأنت عندهُم مذنبٌ لا توبة لك حتى تترك مواهبك ونِعم اللهِ عليك وتنخلع من كل صفات الحمد وتنسلخ من كلِّ معاني النبل .. وتبقى بليداً ! غبيَّا .. صفراً محطَّماً .. مكدوداً .. هذا ما يريدونهُ بالضبط ..

إذاً فاصمد لكلام هؤلاء ونقدهم وتشويهِهِم وتحقيرِهم .. وكنْ كالصخرةِ الصامتةِ المهيبةِ تتكسرُ عليها حبّاتُ البرد لتثبت وجودها وقُدرتها على البقاءِ .. إنك إنْ أصغيت لكلام هؤلاء وتفاعلت به حققت أمنيتهُم الغالية في تعكيرِ حياتِك وتكديرِ عمرك .. ألا فاصفح الصفح الجميل وأعرض عنهم ولا تكن في ضيق مما يمكرون .. وأعلم إن نقدهم السخيف ترجمة مُحترمة لك وبقدر وزنك يكون النقد الآثم المُفتعل ..

إنك لن تستطيع أن تغلق أفواه هؤلاءِ .. ولنْ تستطيع أن تعتقل ألسنتهم لكنك تستطيع أن تدفن نقدهُم وتجنّيهم بتجافيك لهم .. وإهمالك لشأنهم .. واطِّراحك لأقوالهِم ..! بل تستطيع أنْ تصبَّ في أفواهِهِم الخردل بزيادةِ فضائلك .. وتربيةِ محاسنِك .. وتقويم اعوجاجِك ..

أصبح البعض منا .. أو الكثير منا إن شئت .. أساتذة في تشريح السلبيات .. وتلامذة فشلة في التعرف على الإيجابيات .. نشم القبيح من مسافة عشرة كيلومترات مثل سمك القرش .. نجيد الهدم إلى حد الثمالة .. ونجهل البناء إلى حد الغباء ..! نذوب حبا في لعن الظلام ألف ألف مرة .. ونقسو على شمعة أن نوقدها…

جراحات السنان لها التئام .. أما جراحات اللسان فليس لها التئام ..!! هكذا هو الحال عند الكثير…سخاء في الذم والقدح والسلبية .. شحّ في التقدير والإيجابية ..!!

أيها السادة:
إنْ كنت تُريد أن تكون مقبولاً عند الجميع .. محبوباً لدى الكلِّ .. سليماً من العيوبِ عند العالمِ .. فقدْ طلبت مستحيلاً وأمَّلت أملاً بعيدا ..


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 27535
هل ستشارك في الانتخابات النيابية
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم