حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9754

منع مغنيات الاثارة من المشاركة في مهرجان قرطاج

منع مغنيات الاثارة من المشاركة في مهرجان قرطاج

منع مغنيات الاثارة من المشاركة في مهرجان قرطاج

21-06-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -



سرايا -  قال منظمو مهرجان قرطاج احد أعرق المهرجانات الفنية في العالم العربي الجمعة ان عددا من نجوم الفن العربي والغربي سيشاركون في الدورة 44 من المهرجان الذي سيفتتح في 11 يوليو/تموز المقبل.

 

وتسعى وزارة الثقافة التونسية وهي الجهة المنظمة للمهرجان لاستعادة بريق افتقده المهرجان في الأعوام الاخيرة بعد ان استمر اشعاعه أكثر من ثلاثة عقود من الزمن.

 

وقال سمير بلحاج يحيى مدير الدورة الحالية في مؤتمر صحفي "فضاء قرطاج مخصص للاستماع والانصات وانعاش الاذان لا للاستماع بالعين" في اشارة الى ان المهرجان يرفض عروضا هزيلة تتعمد الاثارة.

 

واستبعدت ادارة المهرجان هذا العام فنانات يصنفن على انهن "مغنيات الاغراء والاثارة" في بادرة اعتبرت خطوة فعلية لاسترجاع هيبة المهرجان.

 

وأوضح مدير المهرجان ان برنامج الدورة الحالية يتضمن 44 حفلا موسيقيا ومسرحيا على مسرح قرطاج اضافة الى عروض اخرى موازية ستقام بقصر العبدلية.

 

ويفتتح العرض الاحتفالي "لمة وزهو من تونس" المهرجان في 11 يوليو/تموز، وهو عرض يضم اكثر من 300 مشارك يستعرض مواقف من الحياة اليومية في تونس في السوق والمقهى والحافلة والشواطئ.

 

وقال يحيى ان ممثلين ومشخصين وعازفين ومجموعات رقص ستقدم مشاهد حية في مزج بين الجد والهزل على امتداد ساعة ونصف من الزمن.

 

وستكون الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي من ابرز نجوم المهرجان في حفل من المقرر اقامته في الثاني من اغسطس/اب.

 

كما تستضيف الدورة الحالية عددا اخر من النجوم من بينهم وائل جسار ومروان الخوري ونجوى كرم ولطيفة ونور مهنا وصابر الرباعي وكاظم الساهر وانغام وأمينة فاخت اضافة للنجم السنغالي يوسو ندور والفنان الجمايكي الشهير شاغي.

 

ويكرم المهرجان الفنانة الراحلة صليحة وهي اشهر مغنية تونسية بمناسبة الذكرى الخمسين لوفاتها من خلال حفل بعنوان "ام الحسن غنات" تشارك فيه اصوات نسائية مثل نبيهة كروالي ورحاب الصغير ودرة الفوراتي.

 

ويأمل نقاد في ان يحافظ قرطاج على مكانه كأحد القلاع القليلة للفن الحقيقي في العالم العربي خصوصا بعد الغاء مهرجان جرش هذا العام.

 

وتستمر الدورة الحالية حتى 17 اغسطس/اب وتختتم بحفل غنائي بعنوان "يا ليل يا قمر" وهي جولة في الاشعار والازجال والموشحات القديمة والمستحدثة لشعراء تونسيين وعرب محورها الغزل.

 

وتقدر ميزانية المهرجان بنحو 1.5 مليون دولار.

 

وفسر مدير المهرجان غياب فيروز عن اعرق مهرجان عربي برفض المغنية اللبنانية اعتلاء مسرح قرطاج قائلة ان صوتها لم يعد يتلائم مع رطوبة المسرح.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9754
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
21-06-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم