حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 نوفمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 25115

مهرجان كرامة لحقوق الانسان يكرم نيلسون مانديلا

مهرجان كرامة لحقوق الانسان يكرم نيلسون مانديلا

مهرجان كرامة لحقوق الانسان يكرم نيلسون مانديلا

07-12-2013 12:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - اختار مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان في دورته الرابعة، تقديم «تكريم الكرسي الفارغ « تقديراً لنيلسون مانديلا بمواجهة الظلم في كل الأشكال ولكل الشعوب؛ يحمل الاحترام الواجب للرجل الذي قاسى أنواعا كثيرة من الإضطهاد في حربه من أجل كرامة إفريقيا، من أجل مبدأ كرامة الإنسان».

كما أعلنت مديرة المهرجان سوسن دروزة في كلمتها قبيل رحيل مانديلا بساعتين، ,أعلنت تكريم خاص للاسير الفلسطيني سامر طارق العيساوي الذي وجه رسالة لمهرجان كرامة، كما تضمن كتيب المهرجان كلمة خاصة عنه.

فعاليات مهرجان كرامة التي أنطلقت مساء أول من أمس في المركز الثقافي الملكي، لتختتم في 10 منه بالتزامن مع احتفال العالم باليوم العالمي لحقوق الانسان بمرور عشرين عاما على تأسيس مكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان.

اشتملت فعاليات الافتتاح على كلمات لدروزة مديرة المهرجان، واخرى للفنان عارف محتسب، معمل 612 للأفكار، وكلمة للمدير الفني للمهرجان إيهاب الخطيب الذي قدم ضيفي فيلم «هرج ومرج»، كما قدمت «فرقة من الجزائر اغنية «دنيا» قدمها الفنان الصادق بوزينو بمشاركة سليماني نسيم، كما قدم الفنان الأردني كمال خليل، فرقة بلدنا، اغنية يا مصر قومي وشدي الحيل»، ليعرض فيلم «نمو» من الأردن، ثم «هرج ومرج» من مصر بحضور بطل الفيلم الفنان محمد فراج ومخرجته نادين خان.

وكان سبق الافتتاح الرسمي على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي بحضور أصدقاء كرامة وضيوف المهرجان، افتتاح معرض «ضمير الفن» للفنان الزميل عماد حجاج، الذي افتتحه مدير المركز الثقافي الملكي.

وكانت مديرة المهرجان سوسن دروزة قالت في كلمتها إن «كرامة في ريشته الرابعة، يواصل مسيرتهُ والتزاماته عابرين به حُقولِ الألغام، مثابرين على مشروعنا في الأردن والمنطقة. فإستعنّا بالطيران نحو مُدنٍ عربيةٍ .. انتقلنا من معبر إلى مدينة إلى مخيمٍ من فلسطين إلى الأرجنتين... إستعنّا بالمشاريع الجماعية وحلقات المشاركة لخلقِ أفلام حقوقية، تتحدث عن منطقتنا نحن، وحقنا نحن، نحن الفخورون بالإعلان عن «محترف كرامة للفيلم» والذي أنجز أربعة أفلامٍ حتى لحظتنا هذه

إلى ذلك جاء معرض الفنان حجاج بعنوان «ضمير الفن» حقوق الإنسان في فن الكاريكاتير، الذي يتقاطع مع فعاليات «مهرجان كرامة» حيث يشتغل الفنان في عماله باحثا عن العدالة الإجتماعية والسياسية من خلال قوة الأداة الفنية، ويخطُ رسماً بسيطاً يحملُ نقداً لاذعاً وخلاقاً حول ضمير المجتمع وما يحصل في السياسة من إنتهاكات لحقوق هذا الأخير.

يشتمل المعرض على أربعين لوحة تعكس حقوق الإنسان بإسلوب كاريكاتوري مكثف وساخر.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25115

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم