حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 نوفمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 19302

انطلاق عروض مهرجان «كرامة لأفلام حقوق الإنسان»

انطلاق عروض مهرجان «كرامة لأفلام حقوق الإنسان»

انطلاق عروض مهرجان «كرامة لأفلام حقوق الإنسان»

05-12-2013 07:30 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - إنطلقت فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته الرابعة الساعة السابعة من مساء اليوم ، في المركز الثقافي الملكي.

ويتواصل مهرجان كرامة على مدار ستة أيام في المركز الثقافي الملكي والمعهد الفرنسي، المهرجان الذي تنظمه جمعية المعمل 612 للافكار، كما في كل عام في هذا الوقت من السنة، بالتزامن مع الاحتفاليات باليوم العالمي لحقوق الانسان، حيث يختتم في السابعة مساء الثلاثاء المقبل احتفالاً باليوم العالمي لحقوق الإنسان.

من جهتها بينت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة أن الدورة الرابعة لمهرجان كرامة 2013 تأتي بالشراكة مع المركز الثقافي الملكي، وبدعم من الإتحاد الأوروبي، والتشارك مع المعهد الثقافي الفرنسي، وعدد من المراكز الثقافية المحلية والأجنبية.

كما أعلنت دروزة عن إنطلاق فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته الأولى في فلسطين، في الفترة من 14- 19 كانون أول 2013، والذي يقام بتنظيم والشراكة مع مؤسسة عشتار وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبالتعاون مع بلدية رام الله، ومؤسسة يبوس والمركز الثقافي الفرنسي/ فلسطين، حيث سيصار إلى تقديم حوالي 25 فيلم روائي ووثائقي منتقاة بعناية. وينطلق مهرجان كرامة الأول في فلسطين مباشرة بعيد الأحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان، ويتواصل على مدار ستة أيام، وستقدم عروض المهرجان في رام الله، غزة، القدس، الخليل ونابلس. والجدير بالذكر ان حفل الافتتاح سيقام في قصر الثقافة في رام الله.

من جانبه أكد مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة «أن شراكة المركز الثقافي الملكي وللسنة الرابعة على التوالي، مع مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان، تأتي في إطار الهدف المشترك بأهمية دعم وإثراء سينما حقوق الانسان»، مؤكدا أن «المركز الثقافي الملكي يقف على مسافة واحدة من كافة المبدعين والهيئات الثقافية الجادة التي لديها مشروع ثقافي حقيقي وملتزم ويساهم بشكل جدي في إثراء مسيرتنا الإبداعية، بعيدا عن النمطية والتكرار، متجاوزا معوقات واحباطات نحو فضاءات رحبة من العمل المبدع والخلاق».

وأشار المدير الفني للمهرجان المخرج إيهاب الخطيب، أن نشاطات المهرجان تشمل عرض أكثر من 60 فيلماً روائيا ووثقائياً وقصيراً، تم اختيارها من بين 600 فيلم من 70 دولة ارسلت أفلامها للمشاركة، وتعد الأفلام المختارة من أهم الأفلام العربية والدولية التي تم إنتاجها مؤخراً.

تتمركز محاور الأفلام حول قضايا حقوق المرأة، والحقوق السياسية الاجتماعية وحق المعرفة، حقوق اللاجئين العرب في الغرب، حقوق الاطفال الاساسية وحق التعلم، التغيرات بعد الثورات العربية وانتهاكات حقوق الانسان والتوق للعدالة الاجتماعية.

ولفت الخطيب لحضور عدد من أبطال الأفلام المعروضة، والمخرجين، والمنتجين، لمناقشة العروض مع الجمهور. ومن أهم الأفلام العربية الروائية التي سيتم عرضها خلال المهرجان، فيلم الافتتاح المصري «هرج ومرج» بحضور مخرجته نادين خان، وعدد من أبطال الفيلم ومنهم ايتن عامر ومحمد فرج، والفيلم حاز ذهبية مهرجان وهران السينمائي في الجزائر كأفضل فيلم روائي لعام 2013.

ونوه الخطيب أن الدورة الرابعة تحمل أحداث عديدة فقد تم إنتاج أربعة أفلام داخل محترف كرامة للفيلم، وسيعرض ثلاثة منها في هذه الدورة، فيلم رسوم متحركة وفيلمان وثائقيان.

كما سيكون هناك وقفة تحول هذا العام مع الشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان التي تم تأسيسها من خلال مهرجان كرامة في دورته الثانية العام 2011.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19302

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم