حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 نوفمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 28458

لوحات محمد قريش .. ألم الغربة ومأساة الراهن العراقي

لوحات محمد قريش .. ألم الغربة ومأساة الراهن العراقي

لوحات محمد قريش ..  ألم الغربة ومأساة الراهن العراقي

05-12-2013 03:55 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا- استضاف جاليري الأورفلي المعرض الجديد للفنان للفنان العراقي/ الهولندي محمد قريش، الذي حمل عنوان «خيال التعرية»، حيث ضم المعرض أعمالا فنية بأحجام مختلفة، تميزت بأسلوبها الجامع بين التجريدية والتعبيرية.
ويوضح الفنان محمد قريش في تقديمه لمعرضه الجديد ان اعماله الأخيرة انجزها في هولندا وتتحدث عن ألم الغربة، وعن المآسي التي يشهدها العراق على النفس البشرية من خلال تجسيد كينونة الاشياء، من اجساد بشرية إضافة الى الطبيعة.
واشار الفنان الى انه استخدم في اعماله المعروضة تقنيات ومواد مختلفة، اغلب اصولها معادن مثل المفاتيح، المسامير، قطع قماش، الياف، وانواع من الورق لأضافة جمالية أخرى على العمل الفني ودعم مضمونه الفكري، مضيفا انه سيقيم معرضا آخر في مدينة امستردام قريبا يتحدث عن الموضوع ذاته.
وكانت الاعمال الفنية المعروضة التي زادت عن ثلاثين لوحة، محط اهتمام زائري المعرض من فنانين تشكيلين ونقاد ومهتمين بالفنون.
وقال الفنان التشكيلي المغترب سعدي الكعبي «انا معجب جدا بتجربة محمد قريش واعده من الفنانين الكبار الذين رفدوا الساحة التشكيلية العراقية والعربية وحتى العالمية بأعمال رائعة بأسلوبها ومضامينها». واضاف الكعبي «ان قريش تجاوز المرئيات التشخيصية بمعرضه هذا وصولا الى جوهر الاشياء، وتمكن من اعادة الشكل الذي يريده هو حتى يتوافق مع ما يفكر به، وخياله الواسع بشكل اثار واستفز عين المشاهد لمعرفة اصل الاشياء مابعد التعرية من ناحية الالوان والاحجام والشكل».
أما الفنانة التشكيلية العراقية كلثوم الزبيدي فقد وصفت تجربة محمد قريش الفنية بالمتميزة والجديدة في الوسط التشكيلي، وقالت الفنانة المقيمة في عمان «ان قريش تمكن من خلال التقنيات والالوان والمواد المختلفة التي استخدمها في العمل من تجسيد ما جرى في الوطن من كوارث، واحداث مؤلمة بأسلوب ايجابي جميل أبهر عين المشاهد».
ويعد الفنان التشكيلي محمد قريش المقيم منذ تسعينيات القرن الماضي بين هولندا وكندا والمغرب، احد الفنانين العراقيين المتميزين، الذين أثبتوا حضورا فنيا فاعلا خلال السنوات العشر الأخيرة، بحسب نقاد تشكليين. درس محمد قريش الفن في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد اواسط ثمانينات القرن الماضي، واقام عشرات المعارض في العديد من الدول العربية والاجنبية، وحاز على عشرات الجوائز والشهادات التقديرية من مهرجانات عربية وعالمية فنية، وهو يحمل الجنسية الهولندية وأقام العديد من المعارض في امستردام.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 28458

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم