حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,21 فبراير, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 20934

ماهية الدولة الفاشلة

ماهية الدولة الفاشلة

ماهية الدولة الفاشلة

02-11-2013 09:41 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : معن عمر الذنيبات
الدولة الفاشلة هي دولة ذات حكومة مركزية ضعيفة أو غير فعالة حتى أنها لا تملك إلا القليل من السيطرة على جزء كبير من أراضيها.كما أن مستوى الرقابة اللازمة لتفادي ما يجري النظر الية على أن الدوله هي دولة فاشلة مختلف عليه تماما. وعلاوة على ذلك ، فإن إعلان أن دولة ما قد "فشلت" هو موضوع جدل عموماً، لكن عندما يتم رسمياً، قد يحمل عواقب سياسية كبيرة.
وتصبح الدولة فاشلة إذا ظهر عليها عددٌ من الأعراض التالية:-
أولا- أن تفقد السلطة القائمة قدرتها على السيطرة الفعلية على أراضيها أو أن تفقد احتكارها لحق استخدام العنف المشروع في الأراضي التي تحكمها.
ثانيا- فقدانها لشرعية اتخاذ القرارات العامة وتنفيذها.
ثالثا - عجزها عن توفير الحد المعقول من الخدمات العامة.
رابعا- عجزها عن التفاعل مع الدول الأخرى كعضو فاعل في الأسرة الدولية.
كماوتندرج الخدمات البلدية والصحية والتعليمية ضمن قائمة الخدمات الأساسية والتوزيعية. كما وتكون مستلزمات إقامة وإدامة أسس التوافق على شرعية الدولة كراعية لمصالح جميع سكان البلاد وليس مصالح فئة أو فئات معدودة منهم. وبالمقابل لم تعد مسؤولية الدولة ولا شرعيتها محصورة خارجياً في الحصول على اعتراف الأسرة الدولية الشكلي بها. وتتزايد مستلزمات ذلك الاعتراف الدولي كما وتتزايد الالتزامات التي يتطلبها استمرار ذلك الاعتراف في العقديْن الماضييْن.إضافة إلى ذلك كله وهوالاهم انتشار الفساد في الدولة دون محاسبة الفاسدين لا بل وأكثر من ذلك تسلمهم المناصب القيادية في الدولة الفاشلة تكريما لهم وحافزللأستمرار على هذا النهج.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20934

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم