حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,16 يناير, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 6619

وفاة الممثل والمخرج المسرحي المصري سعد أردش

وفاة الممثل والمخرج المسرحي المصري سعد أردش

وفاة الممثل والمخرج المسرحي المصري سعد أردش

13-06-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

سرايا – القاهرة -  توفي يوم الجمعة في الولايات المتحدة الممثل والمخرج المسرحي المصري سعد أردش (84 عاما) بعد أن سافر للعلاج في الآونة الأخيرة.وقال أشرف زكي نقيب الممثلين المصريين ان جثمان أردش سيصل الى القاهرة خلال ثلاثة أيام.

ولد أردش في محافظة دمياط على ساحل البحر المتوسط وشارك في التمثيل في أفلام في مطلع الخمسينات أولها (ظهور الاسلام) عام 1951 وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة عام 1954 وفي العام التالي تخرج في كلية الحقوق بجامعة عين شمس.

ثم سافر أردش الى ايطاليا لدراسة المسرح وبعد العودة الى مصر أخرج مسرحيات منها (السبنسة) تأليف سعد الدين وهبة و(النار والزيتون) تأليف الفريد فرج كما شارك بالتمثيل في مسرحيات منها ( الارض) المأخوذة عن رواية شهيرة لعبد الرحمن الشرقاوي.

وأخرج أردش مسرحيات "تجريبية" منها (يا طالع الشجرة) تأليف توفيق الحكيم. وكانت مسرحيته (هالو شلبي) نقطة انطلاق الممثل المصري سعيد صالح وبداية الاهتمام بموهبتين في التمثيل هما محمد صبحي وأحمد زكي.

كما قدم من المسرح العالمي أعمالا منها (كاليجولا) و(دائرة الطباشير القوقازية) وكانت مسرحية (الشبكة) للالماني برتولد بريخت آخر ما أخرجه للمسرح القومي بالقاهرة عام 2007.

وشارك   بالتمثيل في مسلسلات تلفزيونية كثيرة إضافة الى أفلام تعد من كلاسيكيات السينما المصرية منها (قنديل أم هاشم) لكمال عطية عام 1968 و(الاختيار) ليوسف شاهين عام 1971 وكان آخر أفلامه (الحجر الداير) الذي أخرجه محمد راضي عام 1992.ونال   جائزة الدولة التقديرية عام 1990

 


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6619
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-06-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم