حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 نوفمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 47480

شطب 3600 سيارة منذ منتصف العام 2012

شطب 3600 سيارة منذ منتصف العام 2012

شطب 3600 سيارة منذ منتصف العام 2012

07-10-2013 09:49 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - قال مدير مركز جمرك عمان زياد أصلان إن "الجمارك استقبلت 3600 مركبة لغايات الشطب منذ تطبيق الحكومة لقرار تحديث قطاع السيارات في المملكة منتصف العام الماضي".

وبين أصلان أن هذه السيارات المتواجدة في كل من مركز جمرك عمان والزرقاء لغايات الشطب ليست بالضرورة أن تستبدل بسيارات هايبرد.

وينطوي قرار تحديث قطاع المركبات على شطب المركبات القديمة ومنح إعفاء جزئي لصاحب المركبة الذي يريد استبدالها بمركبة هجينة، وفق طريقة محددة من قبل إدارة ترخيص السواقين والمركبات شريطة أن تكون السيارة موجودة ومسجلة لدى إدارة ترخيص السواقين والمركبات عند إصدار قرار الشطب. وأشار أصلان إلى أن هنالك 1200 مركبة لغايات الشطب في ساحات مركز جمرك الزرقاء وبإشراف مركز جمرك عمان، إذ يتم حاليا بيعها بالمزاد العلني بالإضافة الى حوالي 350 سيارة في مركز جمرك عمان.

وحول آلية بيع السيارات المتواجدة في كل من مركزي جمرك عمان والزرقاء؛ أوضح أصلان أن دائرة الجمارك تضع تلك السيارت بالمزاد العلني لبيعها ضمن التعليمات التي وضعتها دائرة الجمارك.
وأضاف أن معدل سعر بيع السيارات المتواجدة بالساحات الجمركية يتراوح بين 100 الى 200 دينار للسيارة بحسب مزاولة المزاد العلني.
واشار اصلان إلى أن مركز جمرك عمان يستقبل ما يقارب 40 الى 50 سيارة يوميا لغايات الشطب للاستفادة من قرار الحكومة الاخير.

وكانت حددت الحكومة آلية شطب المركبات والاستفادة من قرار مجلس الوزراء الأخير القاضي بتخفيض الضريبة على السيارات "الهايبرد". وأكد اصلان استمرار وقف استقبال طلبات شطب السيارات لشركات تجارة السيارات؛ مبينا أن مركز جمرك عمان يسعى إلى التخلص من السيارات المتواجدة في ساحاتها للعودة الى استقبال الطلبات من الشركات.
وكان مركز جمرك عمان اوقف استقبال طلبات الشركات تجارة السيارات لعدم وجود مساحات كافية في مركز جمرك عمان ولغايات تنظيمية.
وبين أن الطلبات التي يتقدم بها مواطنون بشكل مباشر يتم استقبالها والسير بجميع إجراءاتها.
وكان أصلان بين أن ساحات جمرك عمان يتواجد فيها حاليا حوالي 500 سيارة وأن المساحات المتواجدة في المركز لا تكفي لاستقبال أكثر من هذا العدد. ودعا الشركات لإمهال دائرة الجمارك فترة للتخلص من السيارات المتواجدة في ساحاتها للعودة إلى استقبال الطلبات للشركات.
وكان عدد من التجار اشتكوا سابقا لعدم استقبال طلبات شطب السيارات من قبل مركز جمرك عمان.
وكانت إحصاءات دائرة الجمارك أكدت أن عدد السيارات التي تم التخليص عليها في السوق المحلية والتي لا يزيد عمرها على خمس سنوات بلغت 117630 مركبة خلال الثلث الأول من العام الحالي. ووفق الإحصائية نفسها وصل عدد السيارات."الغد"


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 47480

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم