حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 نوفمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 26786

استثناء "المصفاة" من إبراز فاتورة وشهادة منشأ النفط

استثناء "المصفاة" من إبراز فاتورة وشهادة منشأ النفط

استثناء "المصفاة" من إبراز فاتورة وشهادة منشأ النفط

06-10-2013 12:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - وافقت الحكومة على استثناء مستوردات مصفاة البترول الأردنية من النفط والمشتقات النفطية المستوردة عن طريق العقبة، اضافة الى النفط العراقي الخام من إبراز الفاتورة وشهادة المنشأ.

وبحسب مراسلات بين دائرة الجمارك وشركة مصفاة البترول الأردنية حصلت"الغد" عليها، بينت أن المصفاة طالب دائرة الجمارك بعدم ابراز الفاتورة وشهادة المنشأ عند تنظيم البيان الجمركي على أن يتم إرفاقها خلال مهلة (60) يوماً من تاريخ تنظيم البيان الجمركي.

وأشارت المراسلات إلى أنه بخلاف ذلك سيتم استيفاء بدلات الوثائق وفق احكام التعليمات رقم (1) لسنة 1999، مع التأكيد على تنفيذ باقي الشروط الخاصة بإرساليات النفط الخام والمشتقات النفطية المستوردة لحساب شركة مصفاة البترول الأردنية.

واشترطت دائرة الجمارك "ضرورة إبراز إذن التسليم عند تنظيم البيان كونه يحدد ملكية البضاعة اضافة الى ضرورة إبراز بوليصة الشحن التي تحدد نصف البضاعة وكمياتها".
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أعلنت في وقت سابق عن طرح عطاء لنقل النفط الخام من العراق.

ودعت الوزارة الشركات المهتمة في نقل النفط من موقع (بيجي/كركوك) في العراق إلى موقع مصفاة البترول في الزرقاء إلى مراجعة الوزارة للحصول على وثائق العطاء مقابل دفع مبلغ قدره 1000 دينار غير مستردة.

وبحسب المراسلات، طالبت دائرة الجمارك "بضرورة إرفاق الفاتورة وشهادة المنشأ وفق احكام القانون والتعليمات خلال (60) يوما من تاريخ تنظيم البيانات، وخلاف ذلك تستوفى بدلات الوثائق وفق احكام التعليمات وعدم ايقاف شركة التخليص عن المعاملات المتعلقة بمستورداتكم من المشتقات النفطية خلال المدة اعلاه ومتابعة انجاز تسديد البيان من قبل جمرك ويتم تعديل القيمة اصولاً وبعد اعتماد الوثائق".

واشارت دائرة الجمارك الى أنه يتم استيفاء الرسم الجمركية والرسوم والضرائب الاخرى عن المحتويات بتاريخ تسجيل البيان.

ويبلغ المعدل اليومي الحالي لتوريد النفط الخام العراقي نحو 10 آلاف إلى 12 ألف برميل ويحصل الأردن على خصم يصل إلى 18 دولارا للبرميل عن السعر العالمي و78 دولارا لطن الوقود الثقيل، وأن الاتفاق بين البلدين على مد الأردن بـ10 آلاف برميل يوميا من النفط الخام ترتفع إلى 15 ألف برميل، ليتم زيادتها مستقبلا إلى 30 ألف برميل، بالإضافة إلى 1000 طن من الوقود الثقيل. يذكر ان خصم أسعار النفط الذي يمنحه العراق للأردن يبلغ 18 دولارا للبرميل يتقلص إلى 5 دولارات للبرميل بسبب ما يتحمله الأردن من تكاليف نقل وتأمين.

ويرتبط البلدان بمذكرة للتعاون في مجال النفط الخام والغاز الطبيعي من خلال لجنة عليا مشتركة تتابع بنود مذكرة التفاهم وتضع الحلول المناسبة للعقبات التي تواجه البرامج التنفيذية بين البلدين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 26786

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم