حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 32651

الحكومة تطرح سندات "اليوروبوند" الشهر الحالي

الحكومة تطرح سندات "اليوروبوند" الشهر الحالي

الحكومة تطرح سندات "اليوروبوند" الشهر الحالي

02-10-2013 11:41 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - رجّحت مصادر متطابقة أن الحكومة ستطرح الشهر الحالي سندات "اليوروبوند" في الأسواق العالمية، المكفولة من الولايات المتحدة الأميركية، بقيمة 1.25 مليار دولار.

وبينت المصادر أن "الحصول على كافة الوثائق الرسمية من قبل الولايات المتحدة الأميركية قد تمت من قبل حكومة المملكة الأردنية الهاشمية".
وأشارت المصادر الى أن الوفد الحكومي والذي سيشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي في 9 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي سيقوم بكافة الترتيبات لطرح السندات في الأسواق العالمية.
ولفتت المصادر الى أهمية حصول المملكة على قيمة الطرح المكفول والبالغ 1.25 مليار دولار وتحويلها الى الخزينة خلال الشهر الحالي، بهدف تغطية جزء من الفجوة التمويلية في الموازنة العامة. وفي 13 أيلول (سبتمبر) 2012، أعلنت الحكومة أنها بصدد إصدار سندات يوروبوند eurobond بقيمة تتراوح ما بين (750 - 1500) مليون دولار أميركي في الأسواق المالية العالمية بعملة الدولار، ولأجل يتراوح بين (7 - 10) سنوات بهدف توفير الاحتياجات التمويلية للمملكة.
وشددت المصادر على أهمية الاقتراض من الأسواق العالمية حتى لا يتم تكرار ما حدث في السنوات الماضية بتشكيل ضغط على البنوك المحلية بمزاحمة الحكومة للقطاع الخاص على الائتمان. ووقع الاختيار على ثلاثة بنوك لإدارة سندات اليوروبوند وهي "جي بي مورغان" و"اتش اس بي سي" و"سيتي جروب"، للقيام بعملية التسويق، الى جانب فريق من وزارة المالية والبنك المركزي الأردني.
وبينت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها حينها لـ"الغد" أن عملية تسويق طرح الإصدار في الأسواق العالمية ستتم في أوروبا وأميركا.
وتبلغ قيمة موازنة التمويل للحكومة المركزية 5.4 مليار دينار موزعة بين اقتراض جديد هذا العام لتغطية عجز الموازنة العامة بقيمة 1.3 مليار دينار وتسديد أقساط للقروض الداخلية المستحقة بنحو 350 ألف دينار وتسديد أقساط للقروض الخارجية المستحقة بنحو 440 مليون دينار و80 مليون دينار لإطفاء سندات دين للبنك المركزي بالإضافة لإطفاءات دين داخلي بقيمة تصل الى 3.61 مليار دينار.
أما مصادر التمويل في الموازنة العامة، فإنه سيتم توفيرها من خلال 35.9 مليون دينار كقروض خارجية لتمويل مشاريع رأسمالية و843.3 مليون دينار كقروض مؤسسات دولية لدعم الموازنة بالإضافة الى مليار دينار كقروض أخرى وهي سندات اليوروبوند، و3.5 مليار دينار كقروض داخلية ليصل إجمالي مصادر التمويل الى 5.4 مليار دينار.
وفي حال إتمام الاقتراض الخارجي من الأسواق العالمية، فإنها ستعزز رصيد الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي والتي تقارب حاليا نحو 11 مليار دولار، والتي سجلت نهجا صعوديا منذ بداية العام الحالي.
وفي شباط (فبراير) الماضي قام البنك المركزي الأردني ولأول مرة بالنيابة عن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية بطرح الإصدار الأوّل للعام 2013 من سندات الخزينة الأردنية المحليّة (بالدولار الأميركي) بحجم 500 مليون دولار، وبسعر فائدة ثابت (4.25 %) لفترة سداد تمتد لثلاث سنوات مقبلة بحيث يستحق السداد في الحادي والعشرين من شهر شباط (فبراير) من العام 2016. ونجح البنك المركزي الأردني في آب (أغسطس) الماضي، بتغطية الإصدار الثاني بالدولار خلال العام الحالي لصالح حكومة المملكة الأردنية الهاشمية، بقيمة 650 مليون دولار مدته ثلاث سنوات ويستحق في 2016.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 32651

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم