حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 نوفمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 25012

إعادة تشغيل خط غاز الأردن مرهون بعودة الأمن لسيناء

إعادة تشغيل خط غاز الأردن مرهون بعودة الأمن لسيناء

إعادة تشغيل خط غاز الأردن مرهون بعودة الأمن لسيناء

01-10-2013 08:35 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - ربط المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، إعادة تشغيل خط غاز الأردن بعودة الأمن لسيناء، فيما كشف رئيس الهيئة العامة للبترول عما سماه خطة لتطوير معامل الهيئة.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء: «حين يعاد تفعيل خط الغاز ستكون أسعار البيع للأردن محل نقاش»، ونفى وجود سعر عالمي موحد للغاز، قائلا: «هناك تباين كبير في الأسعار التصديرية، حسب ظروف كل منطقة، فمثلا سعر الغاز في أمريكا يتراوح بين 2.5 و3 دولارات للمليون وحدة حرارية، فيما يصل إلى 9 دولارات في أوروبا، ويتجاوز هذا الرقم في دول شرق آسيا».

ورأى «إسماعيل» أن صفقة بيع جزء من حصص «أباتشي» الأمريكية في مصر إلى «سينوبك» الصينية تعكس صورة إيجابية للاستثمار في مصر، «لأنها بيعت بسعر جيد جدا، وضخت استثمارات قيمتها 1.3 مليار دولار في السوق كشهادة ثقة في الاستثمارات البترولية، لأنها على يقين من أنها ستسترد هذا المبلغ عبر السوق المصرية»، وفق تعبيره.

وشدد الوزير على أهمية تطوير هيئة الثروة المعدنية، وتطوير كفاءة العاملين فيها كخطوة أولية للاستفادة القصوى من الموارد المعدنية الغنية، وتعهد بسرعة إصدار القانون الخاص بالثروة المعدنية، وكشف عن خطة لتدريب 250 قياديا بوزارة البترول بين مراكز في الصفين الأول والثاني، لخلق ما وصفه بأجيال قوية متتابعة تستطيع النهوض بالقطاع، وتحمل مسؤوليته في المستقبل.

وقال «إسماعيل» إن الحكومة بصدد الحصول على قرار جمهوري لتفعيل الـ21 اتفاقية بترولية وقعت مؤخرا.

من جانبه قال المهندس طارق الملا، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول، إن الهيئة لديها خطة لتطوير معامل التكرير بالكامل، وإنشاء معامل جديدة، عبر خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل.

وأوضح أن الخطط القصيرة والمتوسطة الأجل بتكلفة 450 مليون جنيه تشارك في تمويلها عدة بنوك، وتضم إعادة ضبط آليات الأمن الصناعي والصيانات الدورية، وإضافة وحدات تشغيل جديدة، ووحدة تكسير بمعمل تكرير أسيوط، لتوفير الاكتفاء الذاتي من إنتاج البنزين للصعيد، وتأمين وصوله لكل محافظاته بشكل منتظم، لافتا إلى أن خطة تطوير المعمل قد تضيف وحدة تكسير هيدروجيني لإنتاج السولار، بجانب البنزين والمازوت.(المصري اليوم)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25012

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم