حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 33657

وفاة امير الكويت السابق سعد العبدالله السالم الصباح

وفاة امير الكويت السابق سعد العبدالله السالم الصباح

وفاة امير الكويت السابق سعد العبدالله السالم الصباح

13-05-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - وكالة الانباء الكويتية - بسم الله الرحمن الرحيم ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي.

 

صدق الله العظيم بيان من الديوان الاميري ينعى الديوان الاميري ببالغ الحزن والاسى الى الشعب الكويتي الوفي الامير الوالد صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح الذي انتقل الى رحمة الله تعالى مساء اليوم .ولقد تحمل رحمه الله مسؤولياته الوطنية منذ مطلع شبابه وحملها بكل امانة واخلاص وخدم وطنه واهله طيلة حياته ..وضحى من اجلهما فكسب المحبة والوفاء في قلوب مواطنيه جميعا.

 

هذا وسوف يشيع جثمانه الثرى الكريم في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم غد الاربعاء.

 

رحم الله صاحب السمو الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته مع الابرار والصديقين وحسن اولئك رفيقا ..وانا لله وانا اليه راجعون.

معلومات عن الفقيد:

- فترة الحكم 15 يناير 2006- 24 يناير 2006

- تاريخ الميلاد 1930 تاريخ الوفاة 2008

 

- سبقه الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح

 

- لحقه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

 

 

 

سعد العبد الله السالم الصباح (1930 - 13 مايو 2008)، امير الكويت الرابع عشر، وهو الابن الأكبر لحاكم الكويت الحادي عشر الشيخ عبدالله السالم الصباح. تلقى تعليمة في المدرسة المباركية. أصبح أميرا على الكويت في 15 يناير 2006 وذلك بعد وفاة الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح، وقد تم عزله عن الحكم من البرلمان الكويتي بسبب ظروفه الصحية في 24 يناير 2006 في أقصر مدة للإمارة في تاريخ الكويت.

 

 

 

 

 

 

 

حياتة السياسية

 

بعد أن أكمل تعليمه في الكويت سافر إلى بريطانيا و إلتحق بكلية هاندن العسكرية في عام 1951 ، و في عام 1959 تولي منصب نائب رئيس الشرطة و الأمن العام ، و في عام 1961 تم تعيينه رئيسا للشرطة ، في أول تشكيل وزاري في الكويت ، تم تعيين وزيرا للداخلية في عام 1962 بعهد المجلس التأسيسي الكويتي ، و بعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي 1963 أعيد تعيينه وزيرا للداخلية ، و في 3 يناير 1965 ، عين وزيرا للداخلية و الدفاع ، و قد أعيد تعيينه في هذين المركزين في 4 ديسمبر 1965 و ذلك في الحكومة الأولى بعد وفاة والده أمير البلاد آن ذاك الشيخ عبد الله السالم الصباح ، و قد استمر في هذا المركز حتى 31 يناير 1978 عندما اختاره الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح رئيسا لمجلس الوزراء ، و في يوم 8 فبراير 1978 تم تعيين ولي للعهد ، و في عام 2003 اعتذر عن منصب رئيس مجلس الوزراء ، و في يوم 15 يناير 2006 أصبح أميرا للكويت بعد وفاة الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح ، و لكن تم عزله بسبب ظروفة الصحية.

 

 

 

 

 

حياته العائلية

 

متزوج من ابنة عمه الشيخة لطيفة الفهد السالم الصباح

 

 

 

 

 

 أبنائه

 

- الشيخة مريم سعد العبد الله الصباح (توفيت ببدايه التسعينات).

 

متزوجه ولديها 6 ابناء

 

- الشيخة حصة سعد العبد الله الصباح (رئيسة مجلس سيدات الاعمال العرب).

 

- الشيخة جمايل سعد العبد الله الصباح.

 

متزوجة من أحد شيوخ البحرين

 

- الشيخة شيخة سعد العبد الله الصباح والدتها من بيت الفستق من لبنان واختها زوجة الملك عبد الله بن عبد العزيز (توفيت عام 2005).

 

متزوجة من سعودي ولديها 8 أبناء ( منصور -ديمة -عنود-عوض-وليد-يزيد-فهده)

 

- الشيخة فادية سعد العبد الله الصباح. توفيت عام 2002

 

غير متزوجه

 

- الشيخ فهد سعد العبد الله الصباح (مستشار في مكتب أمير دولة الكويت).

 

 

 

 ملابسات عزله

 

بعد وفاة الشيخ جابر الأحمد الصباح تم تطبيق أحكام الدستور الكويتي والذي ينص على المنادات بولي العهد أميرا على البلاد. فنودي بالشيخ سعد أميرا على الكويت. إلا أنه كانت هنالك شكوك حول قدرة الشيخ سعد بتولي الحكم بسبب مرضه الذي أبعده عن الحياة العامة لعدة أعوام. وفي محاولة غير موفقة لبعض أفراد الأسرة الحاكمة لإحتواء الأزمة، لم يقبل الشيخ سعد وعائلته بالتنازل فعرض الأمر على البرلمان الكويتي وفقا لما يقتضيه الدستور وقانون توارث الإمارة. وتم الموافقة بالإجماع في جلسة سرية عزله عن الحكم، وتم إتخاذ هذا الإجراء بلحظات قبل وصول كتاب الشيخ سعد إلى البرلمان والمحتوي على نص التنازل. وقد عرفت الصحافة الكويتية هذه الحادثة بأزمة الحكم لعام 2006

 

 

 

 

 

 لقبه الحالي

 

لقب الشيخ سعد بعد عزله بشكل غير رسمي بالأمير الوالد، إلا أن هذه الصفة ليس لها أي مرجع دستوري أو قانوني لكنها مقبولة بشكل واسع في الكويت حفاظا على دوره ومقامه في المجتمع. وعليه فإنه يعرف الآن بالطريقة التالية صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 33657
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-05-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم