حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,4 أكتوبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 9022

الملك يشارك في حفل افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

الملك يشارك في حفل افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

الملك يشارك في حفل افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

23-09-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 
  سرايا - شارك جلالة الملك عبدالله الثاني امس بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في حفل افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في جدة المصادف لذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية. وكان في استقبال جلالة الملك لدى وصوله موقع الاحتفال في منطقة ثول شمال مدينة جدة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وهنأ جلالة الملك عبدالله الثاني خادم الحرمين الشريفين بذكرى اليوم الوطني التاسع والسبعين للمملكة العربية السعودية وبافتتاح الجامعة والانجازات التي تحققت للشعب السعودي الشقيق في جميع المجالات ، متمنيا لخادم الحرمين الشريفين وللشعب السعودي الشقيق تحقيق المزيد من التقدم والازدهار. وجال جلالة الملك وخادم الحرمين الشريفين وقادة ورؤساء الدول وكبار المدعوين في المعرض المقام لمناسبة افتتاح الجامعة. وألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كلمة في حفل الافتتاح أكد فيها أن الجامعة استمرار لما تميزت به الحضارة الإسلامية على مدى العصور في مختلف العلوم ، مشيرا إلى أن العلم هو أفضل وسيلة لمكافحة التطرف. وأعرب عن تقديره لمشاركة العديد من قادة ورؤساء الدول والشخصيات العالمية في حفل الافتتاح. وتضمن حفل افتتاح الجامعة عروضا وأفلاما قصيرة تحدثت عن أثر إنشاء الجامعة في دعم مسيرة التعليم العالي في السعودية والعالم. وحضر حفل الافتتاح بمعية جلالة الملك عبدلله الثاني رئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي والسفير الاردني في الرياض قفطان المجالي.

 

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أعلن عن إنشاء هذه الجامعة عام 2006 وبكلفة تصل إلى 10 مليارات ريال سعودي وأقيمت على مساحة قدرها 36 مليون متر مربع في المنطقة الشمالية لمدينة جدة.

 

وتعتبر الجامعة التي اكتملت منشآتها وبدأت الدراسة فيها واحدة من الجامعات العالمية للدراسات العليا المتخصصة في مجال الأبحاث العلمية المتخصصة.

 

وألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كلمة في حفل الافتتاح ، قال فيها:

 

والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه

 

بسم الله الرحمن الرحيم.

 

أجمعين. أصحاب الجلالة والفخامة والسمو.. أيها الحضور الكرام.

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

لقد كانت فكرة هذه الجامعة حلمًا راودني أكثر من 25 عاماً ، وكانت هاجساً ملحاً عشت معه طويلاً ، وإني أحمد الله - جل جلاله - أن مكننا من تجسيدها واقعاً نراه اليوم شامخا - بحول الله وقوته - على تراب أرضنا ، فباسم الشعب السعودي أعرب لكم عن شكرنا العميق لحضوركم ومشاركتنا احتفال مولد ذلك الحلم.

 

أيها الحضور الكرام: لقد كان للحضارة الإسلامية في تاريخها دور عظيم في خدمة الحضارة الإنسانية بعد الله - جل جلاله - فقد أسهم علماء المسلمين في مجالات كثيرة ، منها الطب ودور ابن النفيس فيه ، وفي الكيمياء كان لجابر بن حيان تأثيره البالغ في مسيرته ، وفي الجبر كان للخوارزمي دور فاعل ، أما في علم الاجتماع فقد كان لابن خلدون تأثيره العظيم فيه.

 

لذلك كله فالجامعة التي نحتفل بافتتاحها لا تبدأ من الصفر فهي استمرار لما تميزت به حضارتنا في عصور ازدهارها ، وهذا هو المعنى الأول للجامعة.

 

أيها الحضور الكرام:

 

لقد ارتبطت القوة عبر التاريخ - بعد الله بالعلم - والأمة الإسلامية تعلم أنها لن تبلغها إلا إذا اعتمدت - بعد الله - على العلم. فالعلم والإيمان لا يمكن أن يكونا خصمين إلا في النفوس المريضة. ولقد أكرمنا الله بعقولنا التي بوسعنا أن نعرف سنة الله في خلقه ، وهو القائل جل وعلا: (إنما يخشى الله من عباده العلماء) ، وهذا المعنى الثاني للجامعة.

 

أيها الأخوة الحضور:

 

لقد تعرضت الإنسانية لهجوم عنيف من المتطرفين الذين يرفعون لغة الكراهية ، ويخشون الحوار ، ويسعون للهدم. ولا يمكننا أن نواجههم إلا إذا أقمنا التعايش محل النزاع ، والمحبة محل الأحقاد ، والصداقة محل الصدام. ولا شك أن المراكز العلمية التي تحتضن الجميع ، هي الخط الأول للدفاع ضد هؤلاء. واليوم ستنضم هذه الجامعة إلى زميلاتها في كل مكان من العالم دارا للحكمة ، ومنارة للتسامح وهذا هو المعنى الثالث للجامعة.

 

وأخيرا أشكر أرامكو السعودية التي أشرفت على تأسيس هذه الجامعة خلال فترة وجيزة ، وأتمنى لمنسوبي الجامعة التوفيق والسداد.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

ووصل جلالة الملك عبدالله الثاني إلى جدة امس.. وكان في استقبال جلالته لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي أمير منطقة مكة المكرمة سمو الأمير خالد الفيصل وعدد من كبار المسؤولين السعوديين والسفير الأردني في الرياض قفطان المجالي.

 

وكان جلالته غادر امس ارض الوطن متوجها الى مدينة جدة في زيارة إلى المملكة العربية السعودية بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمشاركة إلى جانب عدد من قادة ورؤساء الدول في حفل افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المصادف لذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

 

ويرافق جلالته في الزيارة رئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي.

 

وأدى سمو الأمير فيصل بن الحسين اليمين الدستورية بحضور هيئة الوزارة نائبا لجلالة الملك.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9022
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
23-09-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم