سرايا - أظهرت دراسة تابعت أكثر من 182 ألف شخص لأكثر من 13 عامًا، وجود رابط بين التوازن في استهلاك الماء والشاي والقهوة ودعم الترطيب وصحة القلب والكبد وتقليل مخاطر بعض الأمراض المزمنة.
وبحسب الدراسة التي نُشرت في المجلة البريطانية للتغذية، فإن هذه المشروبات الثلاثة، التي تُعدّ جزءًا من الروتين اليومي لمعظم الناس، تحمل في طياتها سرًّا لصحة أفضل وعمر أطول.
الماء هو الركيزة الأساسية للحياة، بينما يمدّ الشاي والقهوة الجسم بجرعة غنية من مضادات الأكسدة والمركبات الحيوية التي تحمي الخلايا من التلف وتعزز وظائف القلب والدماغ.
وقد كشفت دراسة واسعة النطاق أن الدمج بين هذه المشروبات بكميات متوازنة بحيث يكون الماء هو المكوّن الأساسي، يمنح الجسم فوائد مضاعفة مقارنةً باعتماد مشروب واحد فقط، ما يجعل من فوائد الماء والشاي والقهوة منظومة متكاملة للحيوية وطول العمر.
وأظهرت الدراسة أن تناول ما بين 7 إلى 8 أكواب يوميًا من الماء والشاي والقهوة مجتمعة، يرتبط بزيادة متوسط العمر وتحسين مؤشرات الصحة العامة.
وأوضح الباحثون أن أفضل تركيبة كانت شرب كوبين إلى ثلاثة من القهوة، وكوب واحد من الشاي، مع الالتزام بكمية الماء اليومية الموصى بها. وهذا التوازن يمنح الجسم الترطيب الكافي ويزوده بمضادات الأكسدة المفيدة.
وتعد القهوة غنية بمركبات البوليفينول التي تحمي من أمراض القلب والكبد والسكري، أما الشاي فيحتوي على الفلافونويدات التي تدعم المناعة وتقلل الالتهاب.
وتؤكد أستاذة التغذية في جامعة بوسطن، جون ساليج بليك، أن مشروبي الشاي والقهوة، رغم احتوائهما على مادة الكافيين ذات التأثير المدرّ للبول، لا يؤديان إلى الجفاف كما كان يُعتقد سابقًا. بل على العكس، فهما يسهمان بفاعلية في الترطيب اليومي للجسم، ويشكلان جزءًا من مجموع السوائل التي يحتاجها الإنسان للحفاظ على توازن الماء داخله.
وتوضح بليك أن الكافيين في الشاي والقهوة لا يُلغي التأثير المرطّب لهما، خصوصًا عند تناول كميات معتدلة، إذ يتكيف الجسم تدريجيًا مع استهلاك الكافيين، فلا يفقد الماء بشكل مفرط كما يحدث مع من يتناولونه لأول مرة.
من جانبها، تشير أخصائية التغذية ومديرة برنامج التغذية بجامعة نيفادا، سامانثا كوغان، إلى أن الجمع بين الشاي والقهوة لا يمنح الجسم دفعة طاقة فحسب، بل يضاعف الفوائد الصحية لكليهما.
وتضيف كوغان أن هذا التآزر بين المركبات النباتية في المشروبين يساعد على موازنة مستويات الطاقة وتحسين التركيز الذهني والمزاج، خصوصًا عندما يكون جزءًا من روتين يومي متوازن يتضمن شرب كميات كافية من الماء.
وبحسب الدراسة التي نُشرت في المجلة البريطانية للتغذية، فإن هذه المشروبات الثلاثة، التي تُعدّ جزءًا من الروتين اليومي لمعظم الناس، تحمل في طياتها سرًّا لصحة أفضل وعمر أطول.
الماء هو الركيزة الأساسية للحياة، بينما يمدّ الشاي والقهوة الجسم بجرعة غنية من مضادات الأكسدة والمركبات الحيوية التي تحمي الخلايا من التلف وتعزز وظائف القلب والدماغ.
وقد كشفت دراسة واسعة النطاق أن الدمج بين هذه المشروبات بكميات متوازنة بحيث يكون الماء هو المكوّن الأساسي، يمنح الجسم فوائد مضاعفة مقارنةً باعتماد مشروب واحد فقط، ما يجعل من فوائد الماء والشاي والقهوة منظومة متكاملة للحيوية وطول العمر.
وأظهرت الدراسة أن تناول ما بين 7 إلى 8 أكواب يوميًا من الماء والشاي والقهوة مجتمعة، يرتبط بزيادة متوسط العمر وتحسين مؤشرات الصحة العامة.
وأوضح الباحثون أن أفضل تركيبة كانت شرب كوبين إلى ثلاثة من القهوة، وكوب واحد من الشاي، مع الالتزام بكمية الماء اليومية الموصى بها. وهذا التوازن يمنح الجسم الترطيب الكافي ويزوده بمضادات الأكسدة المفيدة.
وتعد القهوة غنية بمركبات البوليفينول التي تحمي من أمراض القلب والكبد والسكري، أما الشاي فيحتوي على الفلافونويدات التي تدعم المناعة وتقلل الالتهاب.
وتؤكد أستاذة التغذية في جامعة بوسطن، جون ساليج بليك، أن مشروبي الشاي والقهوة، رغم احتوائهما على مادة الكافيين ذات التأثير المدرّ للبول، لا يؤديان إلى الجفاف كما كان يُعتقد سابقًا. بل على العكس، فهما يسهمان بفاعلية في الترطيب اليومي للجسم، ويشكلان جزءًا من مجموع السوائل التي يحتاجها الإنسان للحفاظ على توازن الماء داخله.
وتوضح بليك أن الكافيين في الشاي والقهوة لا يُلغي التأثير المرطّب لهما، خصوصًا عند تناول كميات معتدلة، إذ يتكيف الجسم تدريجيًا مع استهلاك الكافيين، فلا يفقد الماء بشكل مفرط كما يحدث مع من يتناولونه لأول مرة.
من جانبها، تشير أخصائية التغذية ومديرة برنامج التغذية بجامعة نيفادا، سامانثا كوغان، إلى أن الجمع بين الشاي والقهوة لا يمنح الجسم دفعة طاقة فحسب، بل يضاعف الفوائد الصحية لكليهما.
وتضيف كوغان أن هذا التآزر بين المركبات النباتية في المشروبين يساعد على موازنة مستويات الطاقة وتحسين التركيز الذهني والمزاج، خصوصًا عندما يكون جزءًا من روتين يومي متوازن يتضمن شرب كميات كافية من الماء.
شارك المقال:
الرجاء الانتظار ...
التعليقات