حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الجمعة ,24 نوفمبر, 2017 م يوجد الآن عدد (4915) زائر
طباعة
  • التعليقات: 9
  • المشاهدات: 67855

مرصد الزلازل الاسرائيلي : زلزال مدمر سيضرب الاردن و الاراضي المحتلة و خسائر الارواح بالألاف .. تفاصيل

مرصد الزلازل الاسرائيلي : زلزال مدمر سيضرب الاردن و الاراضي المحتلة و خسائر الارواح بالألاف .. تفاصيل

مرصد الزلازل الاسرائيلي : زلزال مدمر سيضرب الاردن و الاراضي المحتلة و خسائر الارواح بالألاف  ..  تفاصيل

15-11-2017 08:17 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تؤكد التقديرات الأخيرة احتمالات وقوع هزة أرضية مدمرة في الداخل المحتل وفلسطين بشكل عام و الاردن في كل لحظة، كما تشير إلى مصرع وإصابة مئات الآلاف، وأضرار لمئات آلاف المباني، وفي الوقت نفسه تشير التقارير إلى عدم الجاهزية وخاصة على مستوى تقوية المباني التي شيدت قبل العام 1980.

وقال مدير لجنة التوجيه بين الوزارية الإسرائيلية للاستعداد للهزات الأرضية، أمير ياهاف، إن المعلومات المتوفرة في إسرائيل والعالم تشير إلى هزة أرضية قوية ستضرب البلاد، ولكن لا يمكن معرفة موعد وقوعها وشدتها، الأمر الذي يضع سكان البلاد في خطر حقيقي.

ونقلت صحيفة 'يسرائيل هيوم'، اليوم الثلاثاء، عن ياهاف قوله إن مثل هذا الخطر يلزم بالاستعداد المناسب من جانب المواطنين وسلطات الدولة، وإن التجربة المتراكمة في العام تؤكد أن الاستعدادات المسبقة، قبيل الهزات الأرضية وموجات المد البحري (تسونامي)، إلى جانب السلوك الصحيح أثناء وبعد الحدث، ينقذ حيوات أناس كثيرين، ويقلص الأضرار التي تحصل للمباني والبنى التحتية.

وأضاف أنه نظرا لعدم إمكانية منع وقوع هزة أرضية، فإن لجنة التوجيه تعمل على المستوى الإعلامي إضافة إلى أعمال بناء وتقوية مبان. وبحسبه فإن اللجنة تبذل جهودا كبيرة في الإعلام، وأن بإمكان الجمهور الاطلاع على الاستعدادت وسبل التصرف خلال الحدث في موقع اللجنة، وفي موقع قيادة الجبهة الداخلية صاحبة الصلاحية العليا بهذا الشأن.






طباعة
  • التعليقات: 9
  • المشاهدات: 67855
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
15-11-2017 08:17 AM

سرايا

2 -
شو اسم الموقع الخاص بتعليم تدارك اخطار الزلزال علشان نعرف كيف نتصرف عندما يحدث زلزال
14-11-2017 12:35 PM

كوثر

التبليغ عن إساءة
3 -
الله لا يسمح ولا يقدر

لا نطلب من الله رد المصاب ولكن الرفق به

والله ارحم بعباده
14-11-2017 12:47 PM

غالب القضماني

التبليغ عن إساءة
4 -
لااحد يستطيع توقع حدوث الزلازال قبل حدوثه ....اطمنوا
14-11-2017 01:42 PM

طلب الجالودي

التبليغ عن إساءة
5 -
نسال الله العلي القدير ان يبعد كل شر ومكروه عن اهلنا بالاردن وفلسطين
14-11-2017 03:12 PM

عصام

التبليغ عن إساءة
6 -
طرق الحماية قبل حدوث الزلازل الاستعداد النفسي للهزة، وتعليم الأفراد كيفية التعامل معها. إيجاد مكان آمن في البيت بعيداً عن جميع الحيطان الخارجية مع أفراد العائلة، وتعريف جميع الأفراد بمكان الأمان الرئيسي للكهرباء والغاز، وتعليمهم كيفية إغلاقها، وتعريف الجميع بالمخارج الآمنة في البيت، والاتفاق معهم على الالتقاء في مكان واحد في حال حدوث هزة أرضية عند وجودهم في غرف مختلفة في البيت. عمل التجهيزات المناسبة في البيت قبل حدوث الزلازل، وذلك من خلال تثبيت جميع الأجسام التي يمكن أن تقع وتشكل خطراً على حياة الأفراد؛ كالخزائن، والمكتبات، والرفوف بشكل يمنع تحركها، والتأكد من تثبيت جميع الصور والبراويز المعلقة على الحائط خشية سقوطها، ووضع الأدوات الثقيلة في مكان منخفض. التأكد من صلاحية شبكة الغاز والكهرباء حتى لا يحدث فيها تسرب وقت الهزة الأرضية، وما يترتب على ذلك من احتمالية كبيرة في نشوب حريق في البيت. التأكد من وجود أدوات إطفاء الحرائق في البيوت والمؤسسات، كما يجب تقوية المكيفات الهوائية وخزانات المياه والقرميد الموجود في المنزل، وذلك منعاً لسقوطها أثناء حدوث الهزة. تحضير بعض الحاجيات الأساسية، بحيث تكفي هذه الحاجيات لإعالتهم مدة يومين، حيث من الممكن أن تتضرر الكثير من البنى التحتية، وبالتالي صعوبة وصول قوات الإنقاذ إلى المناطق التي وقع فيها الزلزال، ومن أهم الحاجيات التي يجب تحضيرها: حقيبة إسعاف أولي، مصباح، وراديو يعملان بواسطة بطارية مع وجود بطاريات احتياطية، وكمية كافية من مياه الشرب، وتوفير الحاجيات الضرورية للأطفال كالحليب وما شابه. طرق الحماية أثناء حدوث الزلزال إذا وقع الزلزال أثناء وجود الأفراد في مكان مغلق كالمنزل أو المدرسة يجب عليهم التصرف بهدوء، والخروج من المكان في حال كان يبعد المكان الذي سيخرجون إليه مسافة تقل عن 50م، أما إذا كانت أكثر من ذلك فعليهم عدم محاولة الهرب، والبحث عن أماكن آمنة للاختباء تحتها؛ كالطاولات القوية، وإطارات الأبواب، ومحاولة الابتعاد عن الجدران الخارجية والخزائن والمرايا والشبابيك، وإذا كان الفرد قريباً من مصادر النار؛ كالموقد والفرن، فيجب عليه إطفاؤها؛ حتى لا تتسبب في حدوث الحرائق، وإذا كان في البيت أطفال فيجب حمايتهم وطمأنتهم، ومن الضروري تجنب استخدام المصاعد؛ لأنها من الممكن أن تكون عرضة للسقوط والتعطل أثناء حدوث الزلزال. إذا كان الأفراد خارج المنزل فيجب عليهم الابتعاد عن المباني، والذهاب إلى الأماكن الخالية؛ كالمساحات والحدائق البعيدة عن المباني. إذا كان الأفراد في السيارة فيجب عليهم إيقافها، وتجنب المرور من الأنفاق، أو فوق الجسور. طرق الحماية بعد حدوث الزلزال قد يعقب حدوث الزلزال العديد من الهزات الأرضية المرافقة له، مما قد يؤدي إلى هدم البيوت التي تشققت في الهزة القوية، لذا يجدر بالأفراد اتباع الخطوات الآتية بعد حدوث الزلزال: الخروج من المنزل بعد توقف الهزة مباشرة، عبر الممرات الآمنة في المنزل. تنفيذ تعليمات رجال الإنقاذ. تجنب تحريك الجرحى في الهزة الأرضية، إلا إذا كان هناك خطر من بقائهم في أماكنهم. تجنب شرب المياه من مصادر غير موثوقة، وذلك لأنها قد تكون ملوثة بالأوساخ والأتربة الناتجة عن حدوث الزلازال. انتظار قدوم المساعدة من فرق الدفاع المدني في أماكن آمنة.
15-11-2017 08:33 AM

walid alkhatib

التبليغ عن إساءة
7 -
الله يحفظ الاردن واهله وفلسطين واهلها من كل شر ومن كل مكروه .الاقصى وما حولها مباركة وربنا اليحفظها بحفظه الحصين
15-11-2017 09:55 AM

جودت العبادي

التبليغ عن إساءة
8 -
زلزال الشرق ينبئ علي الأغلب بحركه ارضيه مشابهه او تفوقها من جهة الغرب
يعني الصفيحه بالكامل تتحرك

وربنا هو الستار
15-11-2017 09:55 AM

جيولوجيه

التبليغ عن إساءة
9 -
قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ
15-11-2017 11:30 AM

ابراهيم الصرايره

التبليغ عن إساءة
10 -
الله يحفظ الاردن واهله وفلسطين واهلها وجيع بلاد المسلمين من كل شر ومن كل مكروه
15-11-2017 10:02 PM

محمد عليمات

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم