حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3713

ماذا يشمل قانون العفو العام؟

ماذا يشمل قانون العفو العام؟

ماذا يشمل قانون العفو العام؟

20-03-2024 05:10 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :
سرايا - عبادة الوردات

بعد ان وجه جلالة الملك عبدالله الثاني , اليوم الأربعاء, الحكومة الى صياغة مشروع قانون للعفو العام والسير بأجراءاته الدستورية, تأتي هذه التوجيهات الملكية, في ظل مناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالته سلطاته الدستورية.

و ان العفو العام سيشمل مجموعة من القضايا دون الأخرى, فعلى صعيد القضايا الجزائية سيتم استثناء تلك التي تشمل جرائم على درجة عالية في الخطورة مثل جرائم امن الدولة والجرائم الأخلاقية الجنائية وجرائم الأعتداء على العرض.

وسيشمل العفو العام الجرائم التي هي من نوع المخالفات, والجنح والجنايات ( التي بها اسقاط للحق الشخصي وليست على درجة عالية من الخطورة).

اما اذا ما تحدثنا عن القضايا الحقوقية, فلن يشمل قانون العفو العام تلك الدعاوى الحقوقية او المدنية, بمعنى ان القانون لن يمس المطالبات المدنية والحقوق الشخصية, التي يبقى المدين بموجبها مطالباً بدفع أي تعويض او مطالبة مدنية وان كانت هذه المطالبة ناتجة عن جريمة جزائية.

اضف الى ان قانون العفو العام لن يشمل القضايا التنفيذية, والتي قد يكون صدر بها قرار بالحبس من دائرة التنفيذ بحق شخص ما بسبب مطالبة مالية.

كما ان قانون العفو العام سوف يحدد تاريخ معين لشمول الجرائم الجزائية به.

و يستمد هذا التوجيه الملكي صفته الدستورية من المادة 38 من الدستور الأردني التي تنص ان العفو العام يصدر بقانون خاص عن السلطة التشريعية الممثلة بمجلسي النواب والاعيان ويصادق عليه الملك.

و يتوقع ان يتم احالة مشروع قانون العفو العام من الحكومة الى مجلس النواب في الايام القليلة القادمة على ان يشمل صفة الاستعجال في مناقشته تحت القبة و احالته الى مجلس الاعيان، لإقرار قبل عيد الفطر السعيد.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3713
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم