حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5889

لصحة أفضل .. 5 فوائد مذهلة للحمص يجب ألا تتجاهلها

لصحة أفضل .. 5 فوائد مذهلة للحمص يجب ألا تتجاهلها

لصحة أفضل ..  5 فوائد مذهلة للحمص يجب ألا تتجاهلها

09-12-2022 10:15 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يتميز الحمص بالعديد من الفيتامينات والفوائد المفيدة للجسم، ولهذا السبب يتم استخدامه في عدد كبير من الأطباق في المأكولات في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك، فهي تتميز بمظهر غذائي مثير للإعجاب مما يجعلها البديل المثالي للحوم في العديد من الأنظمة الغذائية النباتية.

فيما يلي خمس فوائد صحية للحمص يجب أن تعرفها، وذلك حسب ما ذكره موقع «newsbytesapp».


يساعدك على إدارة الوزن

الحمص مليء بالألياف التي تساعد على تقليل شهيتك ، وتناول السعرات الحرارية ، والرغبة الشديدة غير المرغوب فيها ، والوجبات الخفيفة غير الصحية.

وفقًا لدراسة ، كان لدى الأشخاص الذين تناولوا الحمص بانتظام فرصة أقل بنسبة 53 ٪ في تجربة مؤشر كتلة الجسم الذي يزيد عن 30. ليس ذلك فحسب ، بل إن هؤلاء الأشخاص سجلوا محيط الخصر السفلي مقارنة بمن لم يأكلوا الحمص على الإطلاق.

يحافظ على مستويات السكر في الدم

يتميز بانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو ملف يخبرنا عن مدى سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم لدينا بعد تناول الطعام ، حيث يحافظ الحمص على مستويات السكر في الدم.

كشفت دراسة أن تناول 1.25 كوب أو 200 جرام من الحمص يخفض بشكل كبير مستويات السكر في الدم بعد الوجبة. وفي دراسة أخرى ، أظهر 45 مشاركًا تناولوا 300 جرام من الحمص كل أسبوع انخفاضًا في إنتاج الأنسولين.

يساعد في الهضم

إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ، فقد تساعدك إضافة الحمص إلى نظامك الغذائي اليومي.

يحتوي الحمص على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ، مما يعني أنه يمتزج بالماء لتكوين مادة تشبه الهلام داخل الجهاز الهضمي، وهذا يزيد من إنتاج البكتيريا الصحية في أمعائك ، وبالتالي يقلل من حالات مثل الإمساك ، ومتلازمة القولون العصبي ، وحتى سرطان القولون.

يعزز صحة القلب

الحمص غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم ، وهو مصدر كبير لتعزيز صحة القلب لأنه ينظم ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف القابلة للذوبان فيه، بالإضافة إلى تسهيل عملية الهضم ، تعمل أيضًا على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار ، وهما عاملان يزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب.

هذه الأطعمة بنكهة الجوز منخفضة بشكل طبيعي في الصوديوم ، مما يعزز صحة القلب.

يعزز صحة الدماغ

الحمص غني بمادة الكولين التي تلعب دورًا أساسيًا في عمل الدماغ والصحة العقلية، كما أنها تحتوي على المغنيسيوم، والذي ثبت أنه مفيد للجهاز العصبي، نظرًا لأن هذه البقوليات غنية أيضًا بالزنك والسيلينيوم، فإنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على القلق والاكتئاب.

كما يعتبر وقودًا جيدًا للعقل، وتعزز الصحة المعرفية.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5889

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم