حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1871

هل الإرث الجيني قدر مقدّر لا مفرّ منه ؟

هل الإرث الجيني قدر مقدّر لا مفرّ منه ؟

هل الإرث الجيني قدر مقدّر لا مفرّ منه ؟

18-09-2020 04:20 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : هويدا ناصيف
قبل البدء بالحديث عن الجينات والوراثة سنعرف بشكل ملخص ما هو ال DNAوال RNA او الحمض النووي ؟

يوجد الحمض النووي في نواة الخلايا الحية، حيث يأخذ شكل سلم لولبي مزدوج مكون من شريطين، مشكلا الكروموسومات التي تحمل الصفات الجسمية والخَلقية للكائنات الحية. وتضم الكروموسومات ما يسمى "الجينات" التي يحمل كل واحد أو مجموعة منها معلومات وراثية محددة.

الأحماض النووية جزيئات مسؤولة عن تخزين وترجمة المعلومات الوراثية في الكائنات الحية. ويوجد منها نوعان: الحمض النووي الرايبوزي المنقوص الأكسجين (دي أن أي DNA)، والحمض النووي الرايبوزي (آر أن أي RNA). ويسمى الحمض النووي أيضا "المادة الوراثية".

هل مصيرنا الجيني وُشم أبدي؟

إن مصيرنا الجيني ليس بالضرورة منقوشاً على جباهنا ؛ يمكن أن يتأثر بعدة عوامل ، مثل العوامل الاجتماعية ، وكذلك التأثيرات البيئية التي نعيش فيها ، بما في ذلك أي شيء من الضوء ودرجة الحرارة إلى التعرض للمواد الكيميائية. يمكن أن تؤدي البيئة التي ينشأ فيها الشخص إلى التعبير عن السلوك الذي يكون الشخص مهيأ له وراثيًا ، بينما قد يُظهر نفس الشخص الذي نشأ في بيئة مختلفة سلوكًا مختلفًا.

هل الجينات أم البيئة تتحكم بسلوكيات الانسان ؟

دارت مناقشات طويلة الأمد حول فكرة العامل الأكثر أهمية ، الجينات أو البيئة. هل الشخص مقدر له أن يكون له نتيجة معينة في الحياة بسبب تركيبته الجينية ، أو هل يمكن للبيئة (والأشخاص الموجودين فيها) العمل لتغيير ما يمكن اعتباره جينات "سيئة"؟ اليوم ، من المتفق عليه عمومًا أنه لا الجينات ولا البيئة تعمل بمفردها ؛ بدلاً من ذلك ، يعمل الاثنان جنبًا إلى جنب لإنشاء الأشخاص الذين نصبح عليهم في النهاية.

ثبت أن العناصر البيئية مثل الضوء ودرجة الحرارة تحدث تغييرات معينة في التعبير الجيني ؛ بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤثر التعرض للعقاقير والمواد الكيميائية بشكل كبير على كيفية التعبير عن الجينات. غالبًا ما يرث الأشخاص الحساسية لتأثيرات عوامل الخطر البيئية المختلفة ، وقد يتأثر الأفراد المختلفون بشكل مختلف بالتعرض لنفس البيئة بطرق مهمة طبيًا. على سبيل المثال ، يكون للتعرض لأشعة الشمس تأثير أقوى بكثير على مخاطر الإصابة بسرطان الجلد لدى البشر ذوي البشرة الفاتحة مقارنةً بالأفراد ذوي الميل الوراثي للحصول على بشرة داكنة. لون بشرة الشخص وراثي إلى حد كبير ، لكن تأثير البيئة سيؤثر على هذه الجينات بطرق مختلفة.

يمكن تفسير الارتباطات بين الجينات والبيئة ، والمعروفة باسم RGE ، بثلاث طرق محددة - سلبية أو مثيرة أو نشطة.

كيف تظهر الارتباطات السلبية بين الجينات والبيئة؟

في الارتباط السلبي بين البيئة الجينية ، يوجد ارتباط بين التركيب الجيني للشخص والبيئة التي نشأ فيها. بعبارة أخرى ، يتم تحديد بيئة الشخص ، لا سيما في حالة الأطفال ، إلى حد كبير من خلال الخصائص الجينية للوالد. يخلق الآباء بيئة منزلية تتأثر بخصائصهم الوراثية. عندما يؤثر النمط الجيني للأطفال على سلوكهم أو نتائجهم المعرفية ، يمكن أن تكون النتيجة علاقة مضللة بين البيئة والنتيجة. على سبيل المثال ، من المرجح أن يخلق الوالد الذكي بيئة منزلية غنية بالمواد والخبرات التعليمية. نظرًا لأن الذكاء متوارث بشكل معتدل ، يمكن القول أن الذكاء لدى الطفل موروث وليس عاملاً من عوامل البيئة المنزلية التي أنشأها الوالدان. من غير الواضح نسبيًا ما إذا كانت العوامل الجينية أو البيئية لها علاقة أكبر بنمو الطفل.

ما هي الارتباطات الاستفزازية بين الجينات والبيئة؟

يحدث الارتباط الاستفزازي بين البيئة والجينات عندما يثير سلوك الفرد (الموروث) استجابة بيئية. على سبيل المثال ، قد يعكس الارتباط بين الصراع الزوجي والاكتئاب التوترات التي تنشأ عند التعامل مع الزوج المكتئب بدلاً من التأثير السببي للنزاع الزوجي على خطر الإصابة بالاكتئاب.

كيف تترجم الارتباطات النشطة بين الجينات والبيئة؟

في الارتباط النشط بين البيئة والجينات، قد يؤدي التركيب الجيني للشخص إلى اختيار بيئات معينة. على سبيل المثال ، من المرجح أن يختار الشخص الخجول أنشطة هادئة وبيئات أقل صخبًا من الشخص المنفتح. من المرجح أن يقضي وقتًا في المكتبة أكثر منه في نادٍ للرقص.

هل يؤثر السلوك على الجينات العكس صحيح؟

إن تأثير الجينات على السلوك راسخ في المجتمع العلمي. إلى حد كبير ، من نحن وكيف نتصرف هو نتيجة لتركيبنا الجيني. في حين أن الجينات لا تحدد السلوك ، إلا أنها تلعب دورًا كبيرًا في ما نقوم به ولماذا نقوم به.

إضافة الى ذلك يمكن أن يؤثر السلوك على التعبير الجيني لدى البشر والحيوانات عن طريق التنشيط او عدمه . يمكن أن يكون للسلوك تأثير على التركيب الجيني ، حتى في وقت مبكر مثل فترة ما قبل الولادة. من المهم أن نفهم آثار السلوك على التركيب الجيني من أجل تقليل التأثيرات البيئية والسلوكية السلبية على الجينات.

كيف نُعرِّف علم الوراثة السلوكية؟

علم الوراثة السلوكية يدرس وراثة الصفات السلوكية ، ويتداخل مع علم الوراثة وعلم النفس وعلم السلوك (الدراسة العلمية لسلوك الإنسان والحيوان). يلعب علم الوراثة دورًا كبيرًا في وقت وكيفية حدوث التعلم والنمو والتطور. على سبيل المثال ، على الرغم من أن البيئة لها تأثير على سلوك النطق للرضع والأطفال الصغار ، فإن الأطفال غير قادرين على النطق على الإطلاق قبل سن محدد مسبقًا بواسطة جينومهم. ومع ذلك ، في حين أن التركيب الجيني للطفل يحدد النطاق العمري للوقت الذي سيبدأ فيه النطق ، فإن التأثيرات البيئية تحدد كيف سيحدث الحدث في وقت مبكر أو متأخر ضمن هذا النطاق.

يمكن التلاعب بالجينات عن طريق التربية الانتقائية ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير هائل على السلوك. على سبيل المثال ، يتم تربية بعض الكلاب خصيصًا لتكون مطيعة ، مثل المستردون الذهبيون ؛ يتم تربية البعض الآخر ليكون وقائيًا ، مثل كلب الراعي الألماني.

الارتباطات بين الجينات والبيئة: الطبيعة أم التنشئة؟

تتمتع فحوصات EEG و PET بالقدرة على الإظهار لعلماء النفس كيف تؤدي بعض السلوكيات إلى ردود فعل في الدماغ. وقد أدى ذلك إلى اكتشاف جينات معينة ، مثل تلك التي تؤثر على سلوكيات الإدمان. لقد ثبت أن مجموعة متنوعة من السلوكيات تؤثر على التعبير الجيني ، بما في ذلك - على سبيل المثال لا الحصر - تعاطي المخدرات ، والتعرض للعناصر ، والعادات الغذائية.
ويمكن أن يتأثر التعبير الجيني بعوامل اجتماعية مختلفة ، فضلاً عن العوامل البيئية ، من الضوء ودرجة الحرارة إلى التعرض للمواد الكيميائية.

بالنهاية الانسان وسلوكه وشخصيته وذكائه وتصرفاته هم نتاج تفاعل جيني سلوكي تحت تأثير طبيعة محيطة وبيئة نشأ فيها و أفراد يحيطون به ويؤثرون عليه سلباً أم إيجاباً .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1871
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم