حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 35648

توصية بتجديد تراخيص المقاهي و"الكوفي شوبات" المقدمة للأرجيلة

توصية بتجديد تراخيص المقاهي و"الكوفي شوبات" المقدمة للأرجيلة

توصية بتجديد تراخيص المقاهي و"الكوفي شوبات" المقدمة للأرجيلة

17-01-2014 12:53 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أوصى الاجتماع الذي عقدته كل من وزارة الصحة والداخلية والسياحة وأمانة عمان الكبرى وجمعية المطاعم السياحية أمس بالسماح للمقاهي و"الكوفي شوبات" تجديد ترخيص تقديم "الأرجيلة" لزبائنها في سياق آلية سيتم الاتفاق عليها لاحقا بحسب ما أكده مصدر مطلع.

وبين المصدر أن الاجتماع الذي عقد في مبنى وزارة السياحة والآثار العامة أن التوصيات التي توصل إليها الاجتماع سترفع إلى وزير الصحة خلال الأسبوع المقبل على أن يتم الرد عليها لاحقا.
وتأتي هذه التوصيات بعد أن أصدرت أمانة عمان الكبرى بداية الأسبوع الحالي قرارا يقضي بعدم السماح بتقديم الأرجيلة داخل المقاهي إضافة إلى منع ترخيص المقاهي و"الكوفي شوبات" التي تقدم "الأرجيلة".
وأشار المصدر الى أن المنشآت السياحية لم تلتزم بالشروط والتعليمات التي وضعتها وزارة السياحة سابقا حول الالتزام بعدم تقديم الأرجيلة داخل منشآتها فألزمت الوزارة تلك المنشآت بتخصيص أماكن محددة داخل المنشآت لمدخني "الارجيلة" وغيرها ضمن شروط محددة.
وكانت أمانة عمان اشترطت لتجديد رخص المقاهي شطب عبارة تقديم الأرجيلة من رخص المهن، استناداً لقانون الصحة العامة الذي يحظر التدخين في الأماكن العامة الساري منذ 25 أيار (مايو) 2010، لكن لم يتم الالتزام به منذ ذلك الوقت.
ويفرض قرار حظر التدخين في الأماكن العامة عقوبات بحق المدخنين بالحبس تبدأ من أسبوع الى 6 أشهر أو بغرامات تبدأ من 15 ديناراً إلى 1000 دينار أردني، بحسب مكان التدخين ومدى تأثيره، إن كان في مقهى أو مدرسة أو حضانة.
في المقابل؛ قال رئيس لجنة السياحة في مجلس النواب امجد المسلماني في وقت سابق "إن آلاف المطاعم والمقاهي في المملكة ستواجه شبح الإغلاق والإفلاس بعد قرار الحكومة منع تدخين الاراجيل بشكل نهائي".
وبين أن نسبة كبيرة من دخول المطاعم والمقاهي في الاردن تعتمد على الارجيلة؛ مشيرا إلى ان الخسائر ستكون كبيرة جراء هذا القرار فضلاً عن الاستغناء عن الموظفين وضياع الفرص والامكانات لتوظيف الشباب.
وأشار المسلماني إلى أن الأمانة ستقوم بفرض رسوم إضافية على المطاعم والمقاهي السياحية وهذا عبء جديد ينعكس على المواطن.
وقال المسلماني إن "لجنة السياحة في مجلس النواب لم تعد تتحمل القرارات غير المنطقية التي اتخذتها الحكومات المتعاقبة وتريد ان تطبقها الحكومة الحالية في هذا الوقت الصعب".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 35648

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم