حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1508

ما هي متلازمة المقصورة؟

ما هي متلازمة المقصورة؟

ما هي متلازمة المقصورة؟

16-04-2024 08:33 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أوردت مجلة "أبوتيكن أومشاو" الألمانية أن متلازمة المقصورة (Compartment syndrome) هي حالة طبية خطيرة تحدث عند زيادة الضغط في عضلات الذراعين والساقين، التي تنقسم إلى ما يسمى "المقصورات".

وأوضحت المجلة المعنية بالصحة أن متلازمة المقصورة تحدث بسبب التعرض لإصابة مثل السقوط على الذراع أو الساق، أو التحميل الزائد على العضلات عند ممارسة الرياضة أو الحروق.
ويؤدي الضغط إلى تعطيل تدفق الدم إلى العضلات والأعصاب، ما يتسبب في حرمانها من الأكسجين والعناصر المغذية، الأمر الذي ينجم عنه نخر الأعصاب والعضلات في المقصورة.

الأعراض
وتتمثل أعراض متلازمة المقصورة في الشعور بألم شديد ومحدودية الحركة، وقِصر العضلات، وضعف العضلات واضطرابات الإحساس مثل الخدر والتورم ومظاهر الشلل.
وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، وذلك لتجنب العواقب الخطيرة، التي قد تترتب على متلازمة المقصورة والمتمثلة في بتر الأطراف، أو الفشل الكلوي الناجم عن انحلال الرُّبَيْدَات.
ويتمثل العلاج في الجراحة، حيث يقوم الجراح بقطع اللفافة حول مجموعة العضلات المصابة، بحيث تتوفر للأنسجة العضلية المتورمة مساحة أكبر، وبالتالي يتم تقليل الضغط في المقصورة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1508

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم