حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • سياسة
  • مفوض أونروا: لا أملك الأموال اللازمة لإبقاء تشغيل المدارس والمراكز الصحية اعتبارا من أيلول
طباعة
  • المشاهدات: 7810

مفوض أونروا: لا أملك الأموال اللازمة لإبقاء تشغيل المدارس والمراكز الصحية اعتبارا من أيلول

مفوض أونروا: لا أملك الأموال اللازمة لإبقاء تشغيل المدارس والمراكز الصحية اعتبارا من أيلول

مفوض أونروا: لا أملك الأموال اللازمة لإبقاء تشغيل المدارس والمراكز الصحية اعتبارا من أيلول

02-06-2023 09:22 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - حذر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) فيليب لازاريني، الجمعة، من الإخفاق في جمع الأموال اللازمة للوكالة، والآثار الإنسانية والسياسية والأمنية الهائلة على المنطقة وخارجها.

وقال لازاريني في مؤتمر للمانحين في نيويورك: "لا أملك الأموال اللازمة لإبقاء مدارسنا ومراكزنا الصحية وغيرها من الخدمات قيد التشغيل اعتبارا من أيلول".

وأضاف: "أدرك تماما أنكم سئمتم من الاستماع عاما بعد عام إلى الأزمة المالية لأونروا، ويعتقد الكثيرون منكم بطريقة ما أنه يمكننا الاستمرار في التدبر والخروج من الأزمة، وتعتقد مجتمعات اللاجئين الفلسطينيين ذلك أيضا، لكن الأزمة حقيقية".

ورأى لازاريني أن أكبر تهديد وجودي للوكالة الآن هو الاستمرار في إنكار شدة الأزمة التي تحاصر أونروا الآن والاعتقاد أن الوضع الراهن لا يزال فعالا، وسيؤدي ذلك حتما إلى الانهيار الداخلي لأونروا".

وقال: "لا يشكل سد فجوة التمويل اليوم شيئا على المجتمع الدولي بالمقارنة مع ما قد يكلفه إذا انهارت الوكالة في الأشهر المقبلة".

وأوضح لازاريني أن البرنامج التعليمي للوكالة غير مؤهل للاستجابة بفعالية لخسائر التعلم الناجمة عن جائحة كورونا بسبب نقص الاستثمار، كما بدأ النظام الصحي الممتاز، الذي وصل لمعايير التطعيم الشامل، في الانخفاض دون معايير منظمة الصحة العالمية في بعض المناطق".

ورأى المفوض أنه في ظل البيئة السياسية الحالية أنه لم يعد نموذج أونروا، المتمثل بتقديم خدمات شبيهة بالخدمات العامة بناء على التمويل الطوعي فعالا، ولم يعد الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي على قمة الأولويات نظرا للتغيرات والتحولات الجيوسياسية في كل من المنطقة والعالم، وظهور أزمات إنسانية جديدة كما هو الحال في أوكرانيا.

وبدأ في نيويورك الجمعة، مؤتمر لمانحي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) التي "استنزفت قدرتها على امتصاص نقص التمويل على مدى عقد من التقشف".

ويترأس رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤتمر الذي سيحضره الأمين العام أنطونيو غوتيريش، في محاولة لحشد الموارد اللازمة لأونروا للربع الأخير من العام الحالي.

وتتوقع الوكالة الأممية عجزًا ماليًا حادًا بشأن تأمين تقديم الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية الضرورية والعاجلة اعتبارًا من أيلول المقبل.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7810

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم