حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7430

ما هي مدة بقاء الكافيين بجسمك وجعلك مستيقظًا؟

ما هي مدة بقاء الكافيين بجسمك وجعلك مستيقظًا؟

ما هي مدة بقاء الكافيين بجسمك وجعلك مستيقظًا؟

02-12-2022 07:34 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بمجرد استهلاك الكافيين، يتم امتصاصه بسرعة كبيرة وتوزيعه في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ، وهنا يُظهر الكافيين تأثيره الأكثر كلاسيكية، مما يساعد على إبقائك يقظًا وأكثر نشاطا.

ويحقق الكافيين ذلك عن طريق منع المستقبلات المعززة للنوم في دماغك، والتي تسمى مستقبلات الأدينوزين، إنه قادر على القيام بذلك لأنه - فيما يتعلق بالتركيبات الجزيئية - يبدو الكافيين مشابهًا جدًا لأحد الجزيئات التي تحدث بشكل طبيعي في جسمك والتي ترتبط عادةً بهذه المستقبلات ، والتي تسمى الأدينوزين، وذلك بحب موقع houstonmethodist.

ويلعب الأدينوزين العديد من الأدوار - بما في ذلك المساعدة في تنظيم دورة النوم / الاستيقاظ، من خلال الارتباط بمستقبلات الأدينوزين في دماغك، وينشط الأدينوزين المستقبلات، وهذا بدوره يؤدي إلى مسارات تبطئ النشاط العصبي وتزيد من الشعور بالنعاس.

وتتقلب مستويات الأدينوزين في دماغك، وعادة ما تكون مستوياته منخفضة إلى حد ما بحلول الوقت الذي تستيقظ فيه تمامًا، لكنها تتراكم ببطء على مدار اليوم. بعد عدة ساعات من الاستيقاظ، وتزداد مستويات الأدينوزين إلى النقطة التي تبدأ فيها عملية جعلك تشعر بالنعاس، جديلة وقت النوم ، وتتكرر الدورة في اليوم التالي.

وكما ذكرنا، ليس الأدينوزين هو الجزيء الوحيد الذي يمكنه الارتباط بمستقبلات تعزيز النوم هذه في دماغك، يمكن للكافيين أيضًا، باستثناء أنه عندما يرتبط الكافيين بهذه المستقبلات، فإنه لا ينشطها مثل الأدينوزين. بدلاً من ذلك ، يمنعهم الكافيين - ويمنع الأدينوزين من الارتباط وتفعيل آثاره المعززة للنوم، مما يجعلك مستيقظًا ومنبهًا في هذه الأثناء.

ما هي مدة بقاء الكافيين في جسمك؟

لقياس مدة بقاء مادة مثل الكافيين في جسمك، يستخدم العلماء مصطلحًا يسمى "نصف العمر"، هذا هو الوقت الذي يستغرقه تقليل كمية المادة الأولية بمقدار النصف.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء، فإن نصف عمر الكافيين يتراوح بين أربع وست ساعات، هذا يعني أنه حتى ست ساعات بعد شرب مشروب يحتوي على الكافيين، لا يزال نصف الكافيين الذي تناولته موجودًا في جسمك - مما يبقيك متيقظًا، وإذا كان وقت النوم يمنعك من النوم.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7430

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم