حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,30 نوفمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 23010

قد يكون السبب في شعورك المستمر بالإجهاد والأرق .. علامات ارتفاع الأملاح في الجسم

قد يكون السبب في شعورك المستمر بالإجهاد والأرق .. علامات ارتفاع الأملاح في الجسم

قد يكون السبب في شعورك المستمر بالإجهاد والأرق ..  علامات ارتفاع الأملاح في الجسم

04-10-2022 11:02 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يتعرض السكر للكثير من الانتقادات عندما يتعلق الأمر بخيارات الأطعمة غير الصحية. لكن الإفراط في تناول الملح يمكن بدوره أن يمثل مشكلة ضخمة تستلزم نفس القدر من الانتباه.

إذ ان ارتفاع الأملاح في الجسم ليس مجرد حدث عارض مثلما يحدث عندما تقرر مثلاً أن تحصل على قطعة من الكيك أثناء مشاهدة التلفاز، إذ إن معظم الأطعمة والمكونات التي نستهلكها على مدار اليوم تحتوي على كميات ضخمة من الأملاح.

تقول اختصاصية التغذية الأمريكية جوليا زومبانو: "يجب أن يكون الجميع على دراية بكمية الملح التي يتناولونها وكيف تؤثر على أجسادهم".

فيما يلي نشرح كيف يؤثر الملح على الصحة العامة وعلامات وأعراض ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم التي قد يغفلها الكثير من الناس، إضافة إلى طرق الوقاية من تلك المشكلة.

في دراسة أجريت عام 2018 بجامعة كولورادو، تابع الباحثون مجموعة من حوالي 5000 رجل فوق سن 65. ووجدوا أن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من الصوديوم في الدم كانوا أكثر عرضة بنسبة 30% للإصابة بالتدهور المعرفي.

كما يمكن أن تزيد العادات اليومية الأخرى من خطر الإصابة بالخرف.

في الواقع، جسمنا يحتاج فقط إلى كمية صغيرة من الصوديوم. يجب أن نحصل على حوالي 1500 ملليغرام منه كل يوم.

ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى السكتة الدماغية وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

لكن كيف تعرف أنك تتناول الكثير من الملح؟

1- الشعور الدائم بالانتفاخ
الانتفاخ الدائم من الأعراض الرئيسية لارتفاع الأملاح في الجسم يومياً.

وعندما تشعر بتورم أو ضيق في معدتك، هو أحد الآثار قصيرة المدى الأكثر شيوعاً للإفراط في تناول الملح، يكون من الضروري حينها مراجعة ما تقوم باستهلاكه في وجباتك.

إذ يساعد الملح الجسم على الاحتفاظ بالمياه، وبالتالي تتراكم السوائل الزائدة، ما يصيبك بانتفاخ البطن وعدم الراحة في معدتك.

2- ارتفاع ضغط الدم
هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ولكن يمكن أن يكون أحدها وأبرزها هو تناولك الكثير من الصوديوم.

ويحدث التغيير في ضغط الدم من خلال الكليتين. إذ يتسبب ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم بالضغط على الكُلى، ما يجعل من الصعب عليهما التخلص من السوائل التي لا تحتاجها. نتيجة لذلك، يرتفع ضغط الدم لديك.

3- انتفاخ الجسم في أماكن متفرقة
من يوم واحد فقط تستهلك فيه الكثير من الصوديوم يمكن أن تجعلك تبدو وتشعر بمزيد من الانتفاخ في الصباح والتورم في أجزاء مختلفة من جسمك.

هذا الانتفاخ والتورُّم يُسمَّى الوذمة، ويعني احتباس السوائل الزائدة في أنسجة الجسم.
يمكن أن تكون الوذمة أحد أعراض مرض رئيسي كامن، ولكنها قد تكون أيضاً علامة على وجود الكثير من الملح في نظامك الغذائي.

الحل البسيط هو تقليل الصوديوم في كل ما تقوم باستهلاكه. فقط اقرأ ملصقات الطعام، وابحث عن خيارات منخفضة الصوديوم، أو اطبخ طعامك بحرص مع تقليل كميات الملح فيه تدريجياً.

4- تعاني من قرح المعدة وأوجاع البطن
قد يزيد النظام الغذائي الغني بالصوديوم من خطر الإصابة بسرطان المعدة. إذ يمكن للملح تضخيم الضرر الذي يلحق ببطانة المعدة الناجم عن الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وهي السبب الرئيسي لسرطان المعدة.

5- الجفاف والعطش المستمر
إذا كنت تشعر بالعطش بشكل متكرر، فقد يكون ذلك علامة على أنك تتناول الكثير من الملح. عندما يحدث ذلك، يُصاب الجسم بالجفاف بالرغم من شرب المياه باستمرار.

إذ يسحب جسمك الماء من خلاياك، وقد تبدأ في الشعور بالعطش الشديد بسبب امتلاء الجسم بالصوديوم. ومع ذلك، يمكن أن يساعد شرب الماء بكثرة في تحييد هذا الملح، وأن ينعش خلاياك ويساعد الكُلى على تنظيف الجسم.

6- اكتساب الوزن والإجهاد والأرق
عندما يحتفظ الجسم بالماء بكثرة، قد تبدأ في كسب الوزن بشكل كبير فجأة. لذلك إذا وجدت أنك تكتسب كيلوغرامات بسرعة خلال أسابيع قصيرة، فقد يكون ذلك بسبب ارتفاع الأملاح في نظامك الغذائي.

كذلك إذا كنت تأكل الكثير من الملح قبل النوم، فقد يؤدي ذلك إلى اضطرابات النوم والأرق. ويمكن أن تتراوح العلامات من النوم المضطرب والمتقطع، إلى الاستيقاظ كثيراً في الليل، إلى عدم الشعور بالراحة في الصباح.

علاوةً على ما سبق، عندما تعاني من ارتفاع الأملاح في الجسم، يتدفق الماء من خلاياك لتخفيف الملح. وبالتالي قد تبدأ في الشعور بالضعف أكثر من المعتاد، بحسب موقع The Healthy للمعلومات الصحية.

طرق الوقاية من زيادة الأملاح في الجسم
نظراً إلى أن الصوديوم بات يُستخدم في كل المنتجات الغذائية تقريباً، حتى الحلوى والمشروبات، ضمن المركبات الحافظة للمنتجات من التلف، فأنت على الأرجح تستهلك الكثير منه بالفعل بصورة يومية.

لكن بشكل عام، للمساعدة في الحفاظ على مستويات الملح تحت السيطرة، قم بما يلي:

1- اختر اللحوم الطازجة بدلاً من اللحوم المعلبة.
2- عند شرائك للخضراوات المجمدة، اختر المنتجات "الطازجة المجمدة" وابتعد عن تلك التي تحتوي على توابل أو صلصات مضافة أو مطبوخة مسبقاً.
3- اقرأ الملصقات وتحقق من محتوى الصوديوم في الأطعمة التي تشتريها.
4- عند اختيار البهارات والتوابل، اختر تلك التي لا تُدرج الصوديوم.
5- إذا كنت تأكل بالخارج، فيمكنك أن تطلب إعداد طبقك بدون ملح.
6- وأخيراً، من الضروري الالتزام بشرب 2 لتر من المياه يومياً.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23010

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم