حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,7 ديسمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 3517

تفسير رؤية الحصان في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الحصان في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الحصان في المنام لابن سيرين

01-10-2022 07:10 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - للحصان دلالات ومعانٍ كثيرة ومتنوعة تستند إلى العلاقة التاريخية بين العرب وخيولهم ورمز الحصان في الثقافة العربية والتراث، ولا عجب أن تنعكس هذه العلاقة والرمزية على عالم الأحلام؛ فكيف فسّر كبار مفسري الأحلام رؤية حلم الحصان ورمز الخيل في المنام؟

في السطور القادمة نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الخيل، ومعنى حلم الحصان بالتفصيل، تفسير رؤية الخيل عند ابن سيرين والنابلسي وتفسير رؤية الحصان كما أوردها ابن شاهين، وكما نقل عن الكرماني وأبي سعد، ونحاول أن نجمع لكم كل تفاصيل رؤية الحصان في مقالٍ واحد.


تفسير حلم الحصان لابن سيرين
ركوب الفرس في المنام بتفسير ابن سيرين يدل على العزِّ والجاه وما يكون سبباً لهما حسب حال الرائي وسياق الرؤيا، وإليكم تفاصيل تفسير ابن سيرين لرؤية الخيل في الحلم:

ركوب الحصان في المنام إن كان الرائي أهلاً للزواج كان عزّه من الزواج، وإن كان أهلاً للسلطة ورأى أنه يركب حصاناً مسروجاً في الحلم فهو يدل على عزّه من السلطة.

ويستدل ابن سيرين في تفسير حلم الحصان أن مدى انقياد الفرس للرائي في المنام يدل على مدى تمكّنه من السلطة في اليقظة، فمن رأى أنه يركب على الحصان في المنام مرتاحاً ويتحكَّم به ويمشي به على مهل؛ كل ذلك دليل على نيل الرائي العزّ والسلطة والقوة والله أعلم.

وهذا ما يمكن اعتباره قاعدة في تفسير رؤية الركوب عامّةً، فانقياد المركوب خير للراكب أبداً، والعكس صحيح؛ اقرأ مقالنا عن تفسير رؤية الركوب في المنام.

وكل ما يراه النائم ناقصاً من عدة الفرس في المنام من سرجٍ ولجامٍ وخلافه إنما يدل على نقصٍ فيما يوعد به من الخير، إلا أن يكون في الرؤيا دلائل على غير ذلك.

أما ركوب الحصان في المنام إن كان بلا لجام فلا خير فيه على العموم، وكذلك رؤية ركوب الحصان بلا سرج في الحلم غير محمودة.

ويقول ابن سيرين ألّا خير في رؤية ركوب الحصان على حائطٍ أو مكان لا يتلاءم مع ركوب الخيل.
وأما رؤية الركوب على الحصان الطائر في الحلم أو رؤية حصان له أجنحة في المنام؛ فتدل على الخير والعزة والشرف في الدين والدنيا، وقد يدل الحصان المجنّح في المنام على السفر أيضاً.

رؤية مجموعة من الخيول تركض في المنام تدل على الأمطار والسيول كما يقول ابن سيرين، على أن تكون الأحصنة في المنام من غير سرج وغير مركوبة أي من غير فارس.

ومن رأى في المنام مجموعة من الخيول والأحصنة المسروجة فذلك قد يدل على اجتماع النسوة لأمرٍ ما، فرح أو حزن كعزاءٍ أو عرس.

والحصان المجهول في المنام قد يدل على رجل أو امرأة دلالة المصاهرة والنسب، فإن كان بلا سرجٍ ودخل على الرائي بيته جاءه رجل بمصاهرة، وإن كان الحصان المجهول مسروجاً ودخل على الرائي بيته في الحلم دل على امرأة تأتي الرائي لزواج أو زيارة.

ومن رأى أنه يركب على الحصان في المنام فيذهب منه اللجام أو يفلت من يده دل ذلك على ذهاب الخير من يد الرائي.

وأما الوقوع عن الحصان في المنام حسب ابن سيرين فيدل على ضعف وخسارة ومعصية، وأغلب رؤية السقوط في المنام ليست محمودة.

ورؤية الفرس يقفز في المنام تدل على سرعة نيل الخير والمراد، على ألّا يكون في قفزه جموح أو هيجان.
ومَن رأى أحدهم يدخل عليه بفرسٍ في المنام فالذي جاء بالفرس يشي بالآخر ويسبب له الضرر بالوشاية أو شهادة الزور.

وذيل الحصان في المنام يدل على أنصار وأتباع الرائي، كلما كان ذيله كثيفاً في الحلم دل على كثرة أتباعه وأنصاره والعكس صحيح، وقد يدل ذنب الفرس في المنام على النسل والخلفة، والله أعلم.
 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3517

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم