حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,30 سبتمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 44449

"كورونا": توقع تجاوز الإصابات 15 ألفا بالأسبوع في المملكة

"كورونا": توقع تجاوز الإصابات 15 ألفا بالأسبوع في المملكة

"كورونا": توقع تجاوز الإصابات 15 ألفا بالأسبوع في المملكة

26-07-2022 09:38 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

قلل خبراء أوبئة من تبعات الحالة الوبائية الراهنة في المملكة جراء ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا، مشيرين إلى محدودية تأثير الارتفاع على أعداد الوفيات وإدخالات المستشفيات، نظرًا لضعف المتحور الجديد السائد (بي اي 5)، فضلا عن المناعة المجتمعية المكتسبة جراء تلقي نحو 70 بالمائة من السكان للقاحات المضادة لكورونا، وارتفاع نسبة الشباب في المجتمع.


وكان مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أكد أنه “لا عودة لأي إجراءات تقييدية تتصل بكورونا في الأردن”.

وأجمع الخبراء بأن الوضع الوبائي في المملكة “لا يثير القلق رغم ارتفاع الاصابات الاسبوعية وتجاوزها حاجز 4500 اصابة”.

وأشاروا الى ان الوضع الوبائي في المملكة يختلف عن دول العالم، ذلك ان ارتفاع الاصابات يرافقه دخول ضئيل في الحالات للمستشفيات، نظرا لأن نسبة الشباب تصل إلى 70 %، فيما تلقى نحو 70 % من السكان لقاحات كورونا.


وقال البلبيسي إن المملكة تشهد ارتفاعا واضحًا في أعداد إصابات كورونا، مقارنة بالأسابيع القليلة الماضية، مبينا أن ارتفاع عدد الفحوصات زاد من نسبة الحالات المكتشفة، حيث أجري أكثر من 43 ألف فحص مقارنة مع قرابة 17 ألفا الأسبوع الماضي.


من جهته، قال استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية وامراض النوم الدكتور محمد حسن الطراونة إن الوضع الوبائي رغم ارتفاع الإصابات بنسبة 100 % خلال الأسابيع الثلاثة الاخيرة مستقر، ولا يبعث على القلق، ذلك ان حجم الدخول الى المستشفيات قليل جدا والوفيات كذلك.


وأشار الطراونة الى ان المجتمع الاردني “شاب وفتي ويختلف الوضع الوبائي فيه عن الدول الاخرى، فضلا عن المناعة التي اكتسبها من عمليات التطعيم التي وصلت الى 70 %، وكذلك جاهزية المنظومة الصحية لمواجهة أي موجات مقبلة”.

ورجح ارتفاع أعداد المصابين خلال الأيام المقبلة، بيد أنه لم ينصح باتخاذ أي إجراءات تشديدية، نظرا لضعف تأثير المتحور الفرعي السائد (بي اي 5) على المصابين، باستثناء الالتزام بإجراءات الوقاية الشخصية والابتعاد عن التجمعات ما أمكن.
وأوضح الطراونة ان على وزارة الصحة متابعة موضوع جدري القرود، وتحسين جودة الرعاية الصحية، وترك متابعة كورونا من خلال المركز الوطني لمكافحة الأوبئة الذي يمكن له وفقا لنظامه تشكيل اللجان الوبائية الخاصة به.


بدوره، قال خبير الاوبئة الدكتور عبد الرحمن المعاني إن الحالة الوبائية التي تمر بها المملكة حاليا تؤكد ان أغلب مؤشراتها بدأت في الارتفاع منذ الاسبوع الوبائي الثالث والعشرين.


وأشار إلى أنه “لو قمنا بتحليل الأسبوع الوبائي الاخير التاسع والعشرين، الممتد من تاريخ 16/ 7 الى 22 /7، بخصوص عدد الاصابات، فقد بلغ عدد الحالات 4763 إصابة مقارنة مع الأسبوع السابق الذي بلغت نسبته 94 %.


ولفت الى ان وزارة الصحة أجرت فحص PCR لـ(40380) شخصا مقارنة بـ16948 فحصا خلال الأسبوع السابق، وكانت نسبة الارتفاع 138 %، وأما بخصوص نماذج الفحوص الإيجابية فبلغت 11.8 % مقارنة مع 14.5 % خلال الأسبوع السابق.


وقال: “أما بخصوص عدد الحالات التي تتلقى العلاج حاليا في المستشفيات فبلغت 52 حالة مقارنة مع 27 حالة خلال الأسبوع السابق؛ فيما بلغ عدد الحالات النشطة 3896 حالة، مقارنة مع 2231، وبارتفاع قدره 74 %.


وبين المعاني أنه “إذا حللنا ودرسنا أرقام المؤشرات الوبائية، نلاحظ ارتفاعا في جميع المؤشرات خلال الأسابيع الخمسة السابقة الممتدة من منتصف حزيران، وان الارتفاع تجاوز نسبة 400 %، من حيث الأعداد والإصابات الأسبوعية، وبالتالي سينعكس ذلك على باقي المؤشرات الوبائية.


وأشار الى انه “من المتوقع ان نصل الى أعداد في الاصابات بفيروس كورونا المستجد بأعداد كبيرة، ومن المحتمل أن نتجاوز عدد 15 ألف إصابة في الأسبوع، وليس هذا ببعيد، وبالتالي ستنعكس هذه الارتفاعات على جميع المؤشرات الوبائية وبلا استثناء، علما أنه توجد نسبة 35 % من كبار السن أي فوق الستين عاما غير متلقين للمطعوم”.

وفي السياق، يكشف عضو في اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة رفض الكشف عن اسمه، ان إصابات كورونا الحالية كبيرة وسريعة الانتشار في الاردن والعالم، لكن بتأثيرات محدودة.


وقال إن الأعداد “مرشحة لارتفاع كبير، إذ لا تكاد أي مؤسسة او شركة إلا وتعلن عن إصابات بحدود 10 % أو 20 % بين كوادرها، ما يشير الى ضرورة التوعية بالفيروس.


وتابع: “على الجهات الرسمية متابعة الإجراءات الاحترازية من دون تشدد، أسوة بدول العالم”، لافتا الى ان “المتتبع لسير ارتفاع الاصابات، يتبين له أن الأمور ما تزال في بداياتها، وستواصل الارتفاع، ما قد يدخل المزيد من الأشخاص إلى المستشفيات”.


وكانت أعلنت وزارة الصحة عن وفاة 4 أشخاص وإصابة 4763 شخصا بفيروس كورونا في الأسبوع الوبائي 29 للعام الحالي، خلال الفترة من 16 إلى 22 تموز/يوليو الحالي.

 

الغد 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 44449
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
26-07-2022 09:38 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم