حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,8 أغسطس, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 2601

صدور عدد جديد من مجلة "أفكار" خاص بمدينة أربد

صدور عدد جديد من مجلة "أفكار" خاص بمدينة أربد

صدور عدد جديد من مجلة "أفكار" خاص بمدينة أربد

20-06-2022 08:10 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

صدر مؤخرًا العدد رقم ( 400 ) من مجلة أفكار التي تصدرها وزارة الثقافة الأردنية، وهو عدد خاص عن مدينة إربد، كُلّف الشاعر لؤي أحمد بالإعداد له مسبقًا، جاء بالتزامن مع اختيار إربد العاصمة العربية للثقافة 2022، حوى عددًا من الدراسات والمقالات حول المدينة تاريخها وحاضرها من مختلف الجوانب، وباقة من الإبداعات الأدبية المميزة، كُتب أغلبها عن مدينة إربد كمكانٍ محفّزٍ للإبداع والبوح.

وقد باشرت هيئة تحرير مجلة أفكار الجديدة عملها بإصدار هذا العدد الخاص عن مدينة إربد، والهيئة الجديدة تكون من د. غسان عبدالخالق رئيسًا وعضوية كل من: د. إبراهيم بدران، الأديبة سميحة خريس، الباحث إبراهيم غرايبة، د. رزان إبراهيم، د. أماني سليمان داود، ومخلد بركات مديرا للتحرير، ومنال حمدي سكرتيرة التحرير.

وحوى العدد مُفتتحًا عن إربد بوصفها حاضنة نوعية للعلوم والتكنولوجيا كتبه رئيس التحرير د.غسان إسماعيل عبد الخالق، وفي باب الدراسات والمقالات نقرأ في العدد: (إربد: أُقحوانة سهل حوران) د.هند غسان أبو الشعر. (المكتبات في مدينة إربد) الأستاذ الدكتور ربحي مصطفى عليان. (إربد: حاضنة الثقافة الموسيقية الأردنية.. عاصمة الثقافة العربية) د. صفاء حداد. (الحركة المسرحية في إربد) حسن ناجي. (أنساق الترجمة في محافظة إربد ودلالاتها الثقافية) إسماعيل أبو البندورة. (ثلاثة مستويات في رواية هاشم غرايبة " القطّ الذي علّمني الطيران") د. جمال مقابلة. (التطرف وخرق التابو في رواية "خارج الجسد" لعفاف بطاينة أنموذجا ) د. لينداء عبدالرحمن عبيد. (دور إربد في النهضة الأردنية والفلسطينية المعاصرة) تحسين يقين. ("أم قيس" ... دُرّة الشمال الأردني) د. نادية سعد الدين. (التشاكل وفلسفة الإيقاع في الشعر العربي المعاصر؛ قصيدة "شيخ الطريقة" للشاعر لؤي أحمد أنموذجا ) د.رحمة الله أوريسي. ( (أم صخر): محمود شاعر بالفطرة.. ومحام لم يخسر قضية قط ) ذكريات حرب. (سيرة مدينة ) د. دلال عنبتاوي. (إربد: بوابة الحياة وموئل الشمس) أحمد الخطيب. (الرّق والحرّية في رواية (فستق عَبيد) لسميحة خريس) سلام أمين رحال. ( بيت عرار: حارس الحكايات والشعر) صالح حمدوني. (الحركة التشكيلية في إربد ) غازي انعــيم.

وفي باب الإبداع نقرأ مجموعة من القصائد: أقحوانة الشمال / شعر: محمود الشلبي، لا أُريد على القبر / شعر: أمين الربيع، إربد لغة أخرى / شعر: عمر أبو الهيجاء، نجمة في فضاء الروح / شعر: إيهاب الشلبي، شَبَابُ الرُّؤَى / شعر سعيد يعقوب.

وفي الإبداع القصصي نقرأ: (سلامتك يا إربد، في تذكر حبيبتي إربد) قصة: زياد خداش، البريق / قصة: عمّار الشقيري، وكان في إربد / قصة: دينا بدر علاء الدين، الغبار/ قصة: عمر ضمرة، الوصيةُ الأخيرة / قصة: حسام الرشيد، فرم ناعم / قصة: تيسير نظمي، لقاء حميم / قصة: موسى إبراهيم أبو رياش، عاريًا من الخوفِ / قصة: إيمان مرزوق، فريدة / قصة: تغريد أبو شاور.
يُذكر أن مجلة أفكار صدرت منذ عام 1966، وتهدف إلى التعريف بالنتاج الفكري الأردني في مجالات الثقافة والإبداع المتعدّدة، والفنون، والإطلالة على النتاجين العربيّ والإنساني في هذه المجالات، والارتقاء بالمستوى الفكريّ والذائقة الجماليّة والفنيّة لدى القارئ، فضلا عن متابعة الحركة الأدبية والفكرية والفنية نقديًّا.

وعبْرَ مسيرتها الممتدَّة لعبت مجلة "أفكار" دَوْراً كبيراً وبارزاً في الحياة الأدبيّة المحليّة، فتبنَّت القلم المحلي، وفتحت الآفاق أمامه، وساعدته على النشر في وقت عزّت فيه وسائل النشر المختلفة عندما كانت السّاحة تخلو مِن المجلّات الأدبيّة المتخصِّصة المنافِسة، فغدت "أفكار" بمثابة سجل توثيقي للحركة الأدبية والثقافية المحلية، واتَّسَعَت لجميع الأنواع الأدبيّة والفكريّة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2601

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم