حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2359

في ذكرى معركة الكرامة

في ذكرى معركة الكرامة

في ذكرى معركة الكرامة

21-03-2022 10:50 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : محمد يونس العبادي
مع إشراقة شمس الحادي والعشرين من أذار، يتذكر الأردنيون، ويستحضرون، أهم نقاط التحول، في التاريخ الأردني المعاصر، وهي معركة الكرامة، والتي دشنت مرحلةً جديدةً من الحضور الأردني، وعبرت عن مبادئ الوطن، وقيم جنديته الحقة.
فمعركة الكرامة في دلالاتها تحمل أبعاداً تاريخية كثيرة لربما أهمها توقيتها الذي عقب هزيمة 1967، إذ أكدت الكرامة أن العرب قادرون، ورسخت من دور جيشنا العربي ودوره الريادي في ترجمة عقائدتيه العسكرية والعربية إلى بطولات ما زالت لليوم حكاياها تتكشف.
وقراءة سياق معركة الكرامة وأحداثها لا يمكن أنّ يتم بمعزلٍ عن الظروف التي قادت إليها، أو الدروس المستفادة منها، إذّ تعبر هذه المعركة عن مقدرة مؤسسة الجيش العربي عن الاستفادة من تجربة حزيران عام 1967م.

وتروي عديد من المراجع التاريخية، تطوير القوات المسلحة لقدراتها الاستخبارية، لتكون قادرة على رصد المتغيرات التي تجري غربي النهر.
يستدل على هذا الدور الذي لعبته الاستخبارات الأردنية، من وثائق عدة، بينها، ملخص للموقف العسكري قدمه مدير الاستخبارات العسكرية غازي عربيات في 15 شباط 1968م، في فترةٍ استمرت فيها تجاوزات جيش الاحتلال.
إذّ رصد الملخص قيام جيش الاحتلال بعدوانٍ يوم 25 كانون الثاني 1968م، على القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي، في جسر الملك الحسين، وعلى مخيم النازحين في غور الأردن.
إضافة، إلى عدوانٍ يوم 8 شباط 1968م، على طول الجبهة الأردنية، وقصف قرى أردنية بالمدفعية، وهي كريمة، معدي، الشونة الجنوبية، المشروع، الجمرك، داميا، جسر الملك حسين، غور نمرين، المزارع ومخيمات النازحين، وتخللها اشتباكات بالدبابات مع قوات العدو.

ووثق الملخص، أيضا، عدواناً بالمدفعية على طول الجبهة بتاريخ 11 شباط 1968م، بالإضافة إلى رصده لحركة على طول الجبهة وخط وقف إطلاق النار في وادي الأردن، بالإضافة إلى نشاط جويٍ واسع وزرع الألغام.
هذا النشاط الاستخباري العسكري لقواتنا الباسلة، تنبه باكراً إلى أنّ العدو يخطط للمعركة، وتشير وثيقة بتاريخ 20 أذار 1968م، صادرة عن الاستخبارات العسكرية، ومنشورة في كتابٍ صادرٍ عن المعركة عام 1970م، لمؤلفه معن أبو نوار إلى الوضع العسكري قبل معركة الكرامة بيوم.
والوثيقة تقدم خلاصة للموقف حتى الساعة الثالثة من يوم 20 أذار1968م، وجاء فيها، أن النشاط الجوي للعدو ارتفع ارتفاعاً ملحوظاً منذ 15 أذار على طول خط وقف إطلاق النار، بالإضافة إلى اختراقات لطيران العدو لأجواء الضفة الشرقية مرات عدة، بقصد الاستطلاع والتصوير.
ويمضي التقرير بإيضاح الوضع الأرضي، بقوله إن تحركات واسعة لقوات العدو بدأت الساعة الثانية من تاريخ 19 أذار ولا تزال، وقد شملت عدة قوافل من السيارات العسكرية والمدنية على طرق طولكرم-نابلس-الجفتلك-والقدس وأريحا؛ بالإضافة إلى رام الله – الطيبة – أريحا، بالإضافة إلى تعزيزات لقوات العدو.
ونبه التقرير أيضاً، إلى تحرك لقوات العدو على طول خط وقف إطلاق النار، محذراً من أن العدو استقدم لواء دروع وعناصر من المدفعية والمظليين إلى منطقتي الجفتلك وأريحا.
وثق هذا التقرير أيضاً، لحصيلة قوات العدو المتحضرة إذ بلغت في منطقتي الجفتلك وأريحا لواءين من الدروع ولواء مشاة محمول وكتيبة دبابات، بالإضافة إلى كتيبة مظليين ووحدات من المدفعية، وختم التقرير بالقول «يتوقع العدوان في أيّة لحظة».

أهمية هذه التقارير التاريخية، في أنها تظهر الجهد والرصد والدور الذي أداه منتسبو قواتنا المسلحة، وتحديداً مديرية الاستخبارات فيها، فالكرامة.. هي معركة جيوش ومدرعاتٍ وأسلحة ثقيلة.
إنّ هذه المعركة، وتاريخها، وأحداثها ما زالت في الوجدان الأردني شاهدة على جيش محارب وقائدٍ عظيم قاد البلد في أحلك ظروفها عقب النكسة إلى صناعة حالةٍ أثرة في المنطقة العربية ككل، ورفعت معنويات ليس الشعب الأردني وحسب بل والشعوب العربية.
والنتائج التي حققها الجندي الأردني في الكرامة أخبرت أن هذا الوطن، حمل الهم على صغر حجمه ، ونجح في كثيرٍ من المراحل من أن يحمله لآخر مدىً من الأمل.
إنّ معركة الكرامة، جزء من حكاية وطن هاشمي كريمٍ يحتفل بالنصر ، ودوماً نصره يرسم مقدمات الأمل العربي، وهذا دور أردني متأصل بالتاريخ والجغرافيا والسياسة أيضاً، حمى الله جندنا ووطننا وجيشنا العربي.
كل عام والأردنيون، وجيشنا العربي، ومليكنا المفدى بخير..


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2359
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
21-03-2022 10:50 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم