حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 مايو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 29744

معلومات عن فصيلة الدم o+ .. انتبهي لها جيدًا

معلومات عن فصيلة الدم o+ .. انتبهي لها جيدًا

معلومات عن فصيلة الدم o+ ..  انتبهي لها جيدًا

15-01-2022 09:18 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - معلومات عن فصيلة الدم o+ هي محور موضوعنا اليوم، وكما لكل انسان شخصيته الخاصة به ولكل جسم خاصيته الشكل الخارجي ولون الشعر وغيرها، فإن فئات الدم تختلف بين شخص وآخر.

ويساعد معرفة فئة الدم لكل واحد منا في كثير من النواحي خصوصاً لجهة الأمراض الوراثية وكيفية تجنبها وكذلك لسرعة الحصول على الدم في حال الحاجة إليه إثر عملية جراحية او حادث.

وفئات او فصائل الدم 4 مجموعات هي:
• المجموعة أ.

• المجموعة ب.

• المجموعة أب.

• المجموعة o.

فما هي هذه الفصيلة الأخيرة التي تعد نادرة؟ وماذا يجب على اصحابها تناوله او الامتناع عنه؟
معلومات عن فصيلة الدم o+
يشير موقع Dailymedicalinfo أن واحداً من كل 3 جهات مانحة للدم لديه فصيـلة دم o+، ويعد النوع الإيجابي من تلك الفصيلة هو أكثر أنواع الدم شيوعًا في التبرع، حيث يوجد حوالي 35٪ من المتبرعين بالدم في المؤسسات منه.

وأي شخص يحمل عامل Rh إيجابي (+) يمكنه استقبال الدم من فصيلة o+، ما يعني حصوله على خلايا دم حمراء موجبة. وبالتالي فإن أصحاب فصيلة الدم A+، وفصيلة B+ وفصيلة AB + ، وكذلك o+ يمكنهم تلقي الدم من فصيلة o+، ما يعني أن 3 من كل 4 أشخاص أو حوالي 76٪ من السكان، يمكنهم الاستفادة من هذا التبرع.

وعلى الرغم من كرم هذه الفصيلة في التبرع بالدم للآخرين، إلا أن فصيلة o+ لا يمكنها أخذ الدم إلا من نفس أصحاب هذه الفصيلة او من فصيلة o- او سالب.

ومن المعلومات الأخرى عن فصيلة الدم o+:
• الطلب عليها كبير من قبل المستشفيات.

• الأشخاص الذين لديهم فصيلة من النوع o يمتازون بمستويات أعلى من حمض المعدة من تلك الموجودة في أنواع الدم الأخرى، ما يجعل هضم البروتينات والدهون أسهل لهذه المجموعة.

• فصيلة الدم o+ تحوي كل الاجسام المضادة A و B في البلازما.

النظام الغذائي الافضل لأصحاب فصيلة الدم o+
تأتي اللحوم و الاسماك مثل اللحم البقريو وسمك القد والاسقمري البحري في طليعة الأطعمة التي يمكن لحاملي هذه الفصيلة تناولها واستقلابها بشكل أسرع. لكن عليهم تجنب معظم منتجات الالبان والاجبان، ومع ذلك يمكن لمن يتبع نظاماً غذائياً معيناً تناول الزبدة، واجبان الفيتا والموزاريلا وجبن الماعز وحليب الصويا.

فيما يخص المكسرات، فهي مصدر غني بالبروتين والدهون الصحية، ويعتقد ان بذور اليقطين والجوز هي الأكثر فائدة لحاملي فصيلة الدم o+.

أما البقوليات فمعظمها جيدة التحمل من قِبل الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم o+، وأكثرها فائدة حبوب aduke، وحبوب أزوكي، وفاصوليا بينتو واللوبيا. في حين أن أنواعاً قليلة فقط من الحبوب مثل الحنطة السوداء والشعير والأرز والدخن والذرة، مقبولة في النظام الغذائي من النوع o.

بالنسبة للخضروات، فإن عدداً قليلاً منها ينبغي لحاملي فصيلة الدم o+ تجنبها، في حين تعط البطاطس والخرشوف والثوم والفجل الحار والكرنب والبامية والبصل والبقدونس والجزر الأبيض والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة واليقطين والعشب البحري من الخضروات التي يمكن تناولها في النظام الغذائية لهذه الفصيلة.

وبعض الفواكه الموصى بها للأفراد الذين يحملون فصيلة الدم o+ تشمل البرقوق والخوخ والتين والجريب فروت ومعظم أنواع التوت، لكن كما الخضروات هناك اعتقاد بإمكانية تحمل معظم انواع الفواكه من حاملي هذه الفصيلة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 29744

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم